تعليم

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تفوز بجائزة “بلاك بورد” للتميز في إدارة التغيير

أُعلن مؤخرًا عن فوز جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، ممثلة في عمادة التعليم الالكتروني بجائزة “بلاك بورد” للتميز الدولية للعام 2021، عن فرع الجائزة الأول “التميز في إدارة التغيير”، بمشاركة 130 مرشحًا يمثلون 17 دولة مختلفة.

وأوضح معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الربيش، أن الجائزة أُطلقت عام 2005 وهي سنوية لتكريم الابتكار والتميز في التعليم الإلكتروني في مجتمع الممارسة العالمي لنظام بلاك بورد حيث يعمل المعلمون والمتعلمون حول العالم بأساليب مختلفة للانتفاع من تكنولوجيا التعليم.

وأفاد أن الفوز بالجائزة جاء بناء على استحداث الجامعة لإستراتيجيات التغيير القابلة للتطبيق والتوسع من خلال مشروع تطوير المقررات الإلكترونية للبرامج الأكاديمية، على المستوى الأساسي عبر تطوير وتفعيل المقررات الإلكترونية بجميع عناصرها التعليمية من محتوى علمي وأنشطة تفاعلية ومناقشات واختبارات إلكترونية بالتعاون المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والمصممين التعليميين، وفق قالب تم تطويره في العام الجامعي 2021-2020 من قبل فريق عمادة التعليم الإلكتروني.

وأبان أن هذه الجائزة تتسق مع معايير جودة المقررات العالمية ويستقرئ قوالب البلاك بورد ومعايير المركز الوطني للاعتماد البرامجي، مبينا أنه جرى تطوير 137 مقررا إلكترونياً لـ 15 برنامجا أكاديميا موزعين على 5 كليات.

وأوضحت عميدة التعليم الإلكتروني الدكتورة منيرة المهاشير، أن الجائزة تقع في سبعة فروع، هي قيادة التغيير، وإشراك المجتمع، والتعليم والتعلم، والتعليم الشامل، وتحسين تجربة الطلاب، والتدريب والتطوير المهني، وجائزة البلاك بورد لنجاح الطلاب، مشيرة إلى نجاح الجامعة في تحويل التعليم الإلكتروني من أداة إلى مكون أساس لضمان تنوع أساليب وأنماط ومجالات التعليم، وتوفير خيارات للمتعلمين ضمن إستراتيجية التعليم الإلكتروني بالجامعة التي تستند على مجموعة أهداف.

حول جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

انطلقت الجامعة باسمها الجديد (جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل) حاملة إرثاً أكاديميا وبحثيا يمتد إلى أربعة عقود؛ حيث استقبلت بعض كلياتها أول دفع من طلابها عام 1395 هـ (1975م) عند بداية مسيرة الجامعة.

وقد كان لكلية الطب، والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط دور رائد في مجال الدراسات العليا على مستوى المملكة ودول الخليج. ومع استمرار التوسع في عدد الكليات، وانضمام معظم الكليات بالمنطقة الشرقية – الدمام، أصبح بها عدد21 كلية، موزعة على أكبر مساحة جغرافية في المملكة، وبها أكثر من 45 الف طالب وطالبة.  وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عاقدة العزم على تطوير مناهجها ومقرراتها، وتحديثها، وتوفير البيئة الأكاديمية للنهوض بمختلف مجالات العلم والمعرفة، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية الهادفة المرتبطة بمشاكل البيئة والمجتمع.

المهام الرئيسية للجامعة:

  • الاهتمام بتطوير الخطط والبرامج الدراسية، ودعمها؛ لرفع الكفاءة والنوعية العلمية والتعليمية في تلك المجالات.
  • إعداد الكفاءة العلمية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة -النظرية منها والتطبيقية- بما يسد حاجات المجتمع.
  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية المرتبطة بمشاكل البيئة والقطاعات التنموية للمجتمع؛ للوصول إلى حلول علمية وعملية مناسبة لها.
  • تشجيع البحث العلمي في مختلف المجالات.
  • عقد الدورات التدريبية، وتقديم الاستشارات والبحوث المختلفة لخدمة المجتمع.
  • رفع مستويات التدريب العلمي للطلاب من خلال المراكز والمستشفيات.
  • تقديم الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين على أفضل ما يمكن.
  • العناية بشؤون الترجمة والتأليف والنشر، وتشجيع الجهود التي تبذل في هذه المجالات، وتقديم الاقتراحات المناسبة للنهوض بها.
  • الإسهام والمشاركة في حمل شعلة التنمية في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى