إضاءات

متحف العلوم والتقنية في الإسلام.. إبراز مبادئ بيوت الحكمة القديمة والتي بنيت على أساسها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

على امتداد ألف عام, من القرن السابع وحتى القرن السابع عشر الميلاديين, اكتشف العلماء المسلمون مبادئ الطيران, وشكلوا نظرية الإبصار, وأسسوا علم المثلثات, واحتلوا موقع الريادة في علم الكيمياء المنهجي, وبدأوا يميطون اللثام عن اسرار الكون. من هنا كانت المبادرة الرائعة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للعودة لهذا العصر الذهبي من خلال متحف العلوم والتقنية في الإسلام والاختراعات والاكتشافات المذهلة لعلماء المسلمين خلال العصر الذهبي للإسلام.

يهدف هذا المتحف إلى زيادة الوعي بإسهامات العلماء المسلمين في العلوم والتقنية لإثراء الثقافة العامة ودفع عجلة الاختراعات والانجازات العلمية الجديدة.

أما الهدف من وجود المتحف داخل حرم جامعة الملك عبد الله, هو تعريف الباحثين وعلماء الجامعة بماهية الأساس التاريخي العريق الذي بنيت عليه جامعتهم وتصوير خطوات الروَّاد المضيئة التي يتبعونها.

العصر الذهبي للإسلام

يبرز المتحف إنجازات العلماء المسلمين في العلوم خلال العصر الذهبي من القرن الثاني إلى الحادي عشر الهجري (القرن السابع إلى السابع عشرالميلادي) وفي ذلك الوقت كان هناك علماء ومخترعون بارزون مثل: جابر بن حيان وعباس بن فرناس والكندي والرازي والجزري وتقي الدين وغيرهم. ويستعرض المتحف كيف ساهمت إنجازات هؤلاء العلماء في تشكيل العالم الحالي وكيف وضع عملهم الرائد أساس الحضارة الحديثة وكيف استفاد العالم اليوم من علمهم.

وتتمثل رؤية المتحف في إبراز مبادئ بيوت الحكمة القديمة والتي بنيت على أساسها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

أما مهمة المتحف فهي إنشاء مرفق من الطراز العالمي للتوعية بانجازات العلماء المسلمين في مجالات العلوم والتقنية.

جولة داخل المتحف

المجسَّمات

إن المجسَّمات في الصالة الخارجية للمتحف تثبت أن التعليم والتعلم كانا جزءأَ مهمًا في حياة المسلمين. وتمثل المجسَّمات الأقسام الأكاديمية الرئيسة في الجامعة:

*علوم وهندسة الحياة الكيميائية

*علوم وهندسة المواد

*علوم الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية

ويستخدم المتحف أحدث التقنيات التفاعلية لعرض الإنجازات المهمة للعلماء المسلمين في العلوم والتقنية خلال العصر الذهبي للإسلام.

ينقسم المتحف إلى تسع مجموعات:

بداية بسؤال تعريفي لماذا ازدهر العلم في الإسلام؟. يليها سبعة مجموعات تعرض جوانب مختلفة لإسهامات العلماء المسلمين في مجالات العلوم والتقنية. وتختتم بشاشة عرض عن إحياء العلوم في الإسلام.

لماذا ازدهر العلم في الإسلام ؟

بداية، يعرض المتحف رسالته في سياق قصة تسردها المعروضات في داخله مما يثري زواره بمعلومات غنية يكتسبونها من خلال ما يعرض على الشاشات التفاعلية المنتشرة في أرجاء المتحف.

كما سيتمكن الزوار من معرفة أهم الأسباب التي أدت الى ازدهار العلوم والتقنية في الإسلام خلال العصر الذهبي 29-1060ه‍ (650 – 1650م). كما يستعرض الزوار مراحل التطور العلوم والتقنية بإستخدام تقنيات تفاعلية حديثة.

الخط الزمني التفاعلي

تقع شاشات الخط الزمني التفاعلي في منتصف المتحف، حيث تعرض تطور العلوم والتقنية من سنة 29ه‍ (650م) إلى الوقت الحاضر بصورة شاملة.

كتاب العالم الإسلامي

كتاب افتراضي مرتبط بشاشة عرض توضح تطور العالم الإسلامي من عصر ما قبل الإسلام إلى عصرنا الحاضر.

أبرز مراحل تطور العالم الإسلامي:

*قبل الدولة الإسلامية: الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية.

*بداية الدولة الإسلامية.

*توسع الدولة الإسلامية حوالي سنة 200هـ (800م).

*المناطق الإسلامية في القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي) والتي فقدها المسلمون بحلول القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي).

*المناطق الإسلامية في القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي) والتي بقيت كذلك حتى القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي).

*البلدان الإسلامية التي فتحت من القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي) حتى القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي).

*طرق التجارة البرية والبحرية.

*التوسع الإسلامي في إفريقيا بحلول عام 1200هـ (‍1800م).

*نشوء الدول الإسلامية المستقلة بداية من عام 1340ه‍ (1922م) فصاعداً.

لماذا ازدهر العلم في الإسلام ؟

تقدم الشاشة المتحركة لزوار المتحف أهم الأسباب التي كانت لها دوراً في ازدهار العلوم والتقنية خلال الفترة 29-1060ه‍ (650–1650م).

والأسباب هي:

*التأثير الإيجابي للدين الإسلامي على الاستقرار والتنمية المستدامة للمجتمع.

*استحداث نظام العد بالأرقام العربية، وصفر الفاصلة العشرية، وإنشاء مبادىء الحساب الحديثة.

*ترجمة وفهم لأعمال العلماء القدماء من الصين والهند ومصر واليونان.

*إنشاء العديد من المؤسسات التعليمية حيث كان العلماء يجمعون ما بين حب التعلم ونقل المعرفة إلى الأجيال المقبلة.

*الإستخدام العالمي للغة العربية على جميع مستويات المجتمع في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

*اتساع رقعة العالم الإسلامي في ذروته من أسبانيا في الغرب إلى الصين والهند في الشرق وشمالاً إلى أوروبا الشرقية وجنوباً إلى إفريقيا.

*انتشار ثقافة الرحلات المكثفة والتي كان يقوم بها المسلمون لأغراض التجارة والبحث والاستكشاف وغيرها.

*الدعم القوي من القادة و الأثرياء للعلماء.

*تطوير صناعة الورق وإنتاج الكتب.

*الاحترام الذي كان يلقاه العلماء في المجتمع الإسلامي.

*روح الابتكار القوية في الثقافة الإسلامية.

*تطوير وممارسة المنهج العلمي بداية بجابر ابن حيان في القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي) فصاعداً.

تعرف على نوابغ علماء المسلمين

مجموعة كتب تحكي سير أربعة عشر عالماً من نوابغ العلماء المسلمين في مختلف المجالات. وكتاب آخر يصف إسهامات إبن الهيثم في تطوير المنهج العلمي في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي).

اكتشف المتحف:

علوم الحياة والبيئة

قام علماء الحيوان وعلماء النبات والجيولوجيون بإسهامات مهمة ورائدة في مجال دراستهم، ويستطيع الزوار التعرف على إسهاماتهم من خلال شاشات العرض التفاعلية الموجودة في أرجاء المتحف، كما سيتعرف الزوار على إسهامات هؤلاء العلماء المبكرة في علم الحفاظ على البيئة الحيوية وعلم الأرض وعلم التضاريس وعلم الأرصاد الجوية وعلم البستنة والعلوم الطبية.

صحة الإنسان

أسهم العلماء المسلمون بدراسات مهمة في علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأوبئة. ويتم عرض بعض هذه الإسهامات على شاشة تفاعلية.

الأدوات الجراحية

اخترع العالم الزهراوي وجراحون آخرون من المسلمين العديد من الأدوات والأساليب الجديدة في الجراحة، حيث سيتمكن الزائر للمتحف من مشاهدة بعض الأدوات التي كانت تستخدم قديما في العمليات الجراحية.

التنوع الحيواني

يشاهد زائر المتحف عينات من مجموعة واسعة من الحيوانات البحرية والنهرية التي كان يدرسها علماء الحيوان المسلمون.

الأعشاب والتوابل

يتم عرض بعض عينات التوابل والأعشاب التي اكتشفت أو درست من قبل علماء الأعشاب و الباحثين الطبيين المسلمين.

قياس المؤشرات الحيوية

سبق الأطباء المسلمون الأطباء المعاصرين في استخدام المؤشرات الحيويَّة، كما أكدوا على أهمية أسلوب الحياة المتَّزن في الحفاظ على الصحة على المدى الطويل.

طب الأعشاب

تستعرض هذه الشاشة مجموعة واسعة من الأوراق، والسيقان، والجذور والبصيلات والزهور، والتي كان يستخدمها أطباء الأعشاب المسلمون والذين كان لهم أثر كبير في تطوير طب الأعشاب.

كتب علم النبات والصيدلة

بإمكان الزائر أن يستعرض بعض النماذج لكتب علماء المسلمين في مجال علم النبات والصيدلة.

العلوم الطبيعية

ستكتشف في هذا العرض الإسهامات المهمة للعلماء المسلمين في مجالات العلوم الطبيعية وخاصة علم الأرض وعلم التضاريس وعلم التعدين والبيئة وعلم الحيوان وعلم النبات.

علوم الفلك والملاحة

نستعرض في هذه المجموعة العديد من مساهمات العلماء المسلمين في مجالي علم الفلك والملاحة. كما نسلط الضوء على الاستخدامات العملية لعلم الفلك وأهميته في معرفة التواريخ المهمة خلال العام إضافة إلى معرفة أوقات الصلاة وتحديد اتجاه القبلة.

خريطة الإستكشاف

خريطة تفاعلية تسمح لك بالمقارنة بين رحلات الرحالة المسلمين و غيرهم من المستكشفين.

الأرض الحية

يوضح هذا العرض الحسابات الدقيقة لمحيط الأرض التي قام بها علماء الفلك و الملاحون المسلمون، واكتشافاتهم لمراحل القمر ودوران الأرض حول محورها، كما يتضمن العرض معالم القمر التي سميت تيمناً بأسماء علماء مسلمين.

المستكشفون الأوائل

يستعرض هذا الفيديو الرحلات التي قام بها أربع رحّالة وملاحين ورسامي خرائط مسلمين: ابن بطوطة وابن ماجد وبيري ريس وزينج هي.

لعبة إبن بطوطة

عندما غادر ابن بطوطة طنجة عام 725ه‍ (1325م) وهو في سن الحادية و العشرين متجها إلى مكة لأداء فريضة الحج، لم يدرك أنه سيمضي تسعا وعشرين عاماً في السفر. التقى ابن بطوطة بــ 60 حاكماً وزار أكثر من 40 دولة أثناء رحلته الطويلة.

رافق ابن بطوطة في رحلاته الواسعة التي شملت معظم العالم الإسلامي (الأندلس، شرق افريقيا، منطقة الخليج، آسيا الصغرى، والهند والصين) من خلال هذه اللعبة.

الإسطرلاب

كانت آلة الإسطرلاب تستخدم لمجموعة واسعة من القياسات والعمليات الحسابية إضافة إلى استخدامها في علم الفلك والملاحة.

نهاية الزيارة

في نهاية زيارة المتحف يقوم الزوار باختبار معلوماتهم التي اكتسبوها عن العلوم والتقنية في الإسلام بواسطة شاشة اختبار المعلومات التفاعلية وعرض آخر يشرح باختصار إسهامات العلماء والمهندسين المسلمين إضافة إلى معلومات عامة عن العلوم الحالية.

شاشة اختبار المعلومات التفاعلية

يستطيع الزوار أن يستخدموا معلوماتهم التي اكتسبوها أثناء الزيارة في الإجابة على أسئلة متعددة الاختيارات.

الصالة الخارجية للمتحف

تمثل المجسمات الثلاثة في الصالة الخارجية مجالات الدراسة والأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وهي:

*يمثل المجسم الفراغي: علوم الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية

*يمثل مجسم الأهرامات الملونة: علوم وهندسة المواد

*يمثل مجسم لولب الحياة: علوم وهندسة الحياة الكيميائية

إحياء العلوم في الإسلام

يضم هذا العرض الرؤية المستقبلية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بيت الحكمة الجديد، والتي تعمل على إحياء العلوم التي ازدهرت في بيوت الحكمة القديمة والتي أبدع فيها العلماء المسلمون.

مجسمات ثنائية الأبعاد لمشاهير علماء المسلمين وقبل الخروج من المتحف توجد خمسة مجسمات ثنائية الأبعاد لمشاهير العلماء المسلمين وهم: (الجزري- إبن الهيثم – مريم الإسطرلابي- الخوارزمي- إبن سينا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى