حلول مبتكرة

شركة بريطانية تتوصل لتقنية جديدة من شأنها توليد الكهرباء من أمواج البحر

تقنية حديثة قدمتها شركة (سي وايف إنرجي Sea Wave Energy)، البريطانية بإمكانها استغلال حركة أمواج البحر في توليد الكهرباء, التقنية الجديدة أطلق عليها اسم Waveline Magnet. وهي تتمثل في جهاز حلزوني يطفو فوق سطح البحر عموديًا على الشاطئ، من أجل التقاط الطاقة الحركية للأمواج واستخدامها في توليد الكهرباء. ويتيح الجهاز الحلزوني العائم، الكهرباء بتكلفة بسيطة إضافة إلى صيانته المنخفضة.

Waveline Magnet .. مرونة ومتانة

ويتكوّن Waveline Magnet من منصات عائمة مختلفة متصلة من خلال نظام طاقة مركزي على شكل عمود فقري، قادرة على التأرجح مع حركة الأمواج. ويستخدم مواد مصنوعة من البلاستيك المقوّى المعاد تدويره لخفض تكلفة تصنيعه. كما أنه سهل الإصلاح والصيانة والإنتاج والنقل، ما يسمح بإنتاج كميات كبيرة منه خلال وقت قصير.

Waveline Magnet يقلل من تأثير حركة الامواج

ورغم أن سماكة Waveline Magnet لا تتجاوز بضع سنتيمترات، إلا أنه يتمتع بمتانة كبيرة، ويتحرّك باتجاه الأمواج بدلًا من التعارض معها، ما يسمح بتنظيم كمية الطاقة المستخرجة من الموجة بطريقة محكمة وسلسة. كما يمكن أن يساعد نشر Waveline Magnet قبالة سواحل معينة في منع تآكل السواحل، لأنه يقلّل من تأثير الأمواج.

وأشارت شركة (سي وايف إنرجي Sea Wave Energy)، المبتكرة لـ Waveline Magnet إلى أنه في ظل الظروف المناسبة، يمكن لكل من محوّلات الجهاز إنتاج طاقة تزيد على 100 واط. وكلما زادت قوة الأمواج، يمكن إنتاج المزيد من الطاقة.

Sea Wave Energy وتوفير حلول مختلفة

وذكرت شركة “سي وايف إنرجي” على موقعها على الإنترنت، أنه يمكن استخدام نموذج الجهاز لتوفير حلول مختلفة تتجاوز إنتاج الكهرباء، مثل توفير المياه المحلاة النظيفة، وإنتاج الهيدروجين، ومنع تآكل السواحل، كما يمكن توصيله مباشرة بالإنترنت، وتقديمه حلول للشبكة في الجزر أو المناطق النائية.

كفاءة Waveline Magnet

من جهته، قال آدم زاخيوس كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة ea Wave Energy، إن “الكفاءة التي تولد بها الكهرباء، جنبًا إلى جنب مع المواد منخفضة التكلفة وسهولة النشر، تعني أن الجهاز لا يتنافس فقط مع توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ولكنها قد يقوض أيضًا مصادر الوقود الأحفوري التقليدية”.

ea Wave Energy والبحث عن شراكات استراتيجية

يذكر أن شركة ea Wave Energy، تبحث حاليًا، عن شراكات استراتيجية في محاولة لإطلاق الجهاز، وتقديمه كحل محتمل لأزمة الطاقة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى