منوعات

وفقاً للعلماء، هذه الفاكهة تحسن الصحة العقلية – بسرعة

لقد أثبتت فاكهة الكيوي نفسها كمعزز قوي للمزاج، وقد أظهر بحث جديد من جامعة أوتاجو مدى سرعة تأثيره. وفي دراسة نشرت مؤخرا في المجلة البريطانية للتغذية ، وجد الباحثون أن الفاكهة ذات الفراء تحسن الحيوية والمزاج في أقل من أربعة أيام.

نتائج البحث والآثار المترتبة عليه

يقول البروفيسور تاملين كونر، المؤلف المشارك من قسم علم النفس، إن النتائج توفر طريقة ملموسة ويمكن الوصول إليها للناس لدعم صحتهم العقلية.

“من الرائع أن يعرف الناس أن التغييرات الصغيرة في نظامهم الغذائي، مثل إضافة فاكهة الكيوي، يمكن أن تحدث فرقًا في شعورهم كل يوم.”

ارتبط تناول فيتامين C بتحسن المزاج والحيوية والرفاهية وانخفاض الاكتئاب، بينما يرتبط نقص فيتامين C بارتفاع الاكتئاب والضعف الإدراكي. ومع ذلك، يقول البروفيسور كونر إن الأبحاث المحدودة قد قيمت مدى سرعة حدوث تحسن في الحالة المزاجية بعد تناول مكملات فيتامين سي أو مصادر الغذاء الكاملة.

منهجية الدراسة

ويهدف الباحثون إلى سد هذه الفجوة من خلال تدخل غذائي لمدة 8 أسابيع لـ 155 شخصًا بالغًا يعانون من انخفاض فيتامين سي.

تناول المشاركون يوميًا إما مكملات فيتامين C، أو الدواء الوهمي، أو حبتين من فاكهة الكيوي. ثم أبلغوا عن حيويتهم، ومزاجهم، وازدهارهم، وجودة نومهم، وكمية نومهم، ونشاطهم البدني باستخدام استطلاعات الهاتف الذكي.

النتائج الرئيسية

ووجد الباحثون أن مكملات فاكهة الكيوي تحسنت الحيوية والمزاج خلال أربعة أيام، وبلغت ذروتها حوالي 14-16 يومًا، وحسنت الازدهار من اليوم 14. ومن ناحية أخرى، تحسن فيتامين C الحالة المزاجية بشكل طفيف حتى اليوم 12.

المؤلف الرئيسي الدكتور بن فليتشر، الذي أجرى البحث كجزء من رسالة الدكتوراه. في أوتاجو، يقول إن فهم الفروق الدقيقة في متى وكيف تحدث هذه التأثيرات يوميًا يساهم في معرفتنا بالفوائد المحتملة للأطعمة والمكملات الغنية بفيتامين C على الصحة العقلية.

“وهذا يساعدنا على رؤية أن ما نأكله يمكن أن يكون له تأثير سريع نسبيا على ما نشعر به.

ويقول: “كان المشاركون لدينا يتمتعون بصحة نفسية جيدة نسبيًا في البداية، لذا لم يكن لديهم مجال كبير للتحسن، لكنهم ما زالوا يتحدثون عن فوائد فاكهة الكيوي أو تدخلات فيتامين سي”.

الابتكارات

ويضيف أنه في حين أظهرت أقراص فيتامين سي بعض التحسينات، فإن الدراسة تؤكد التأثيرات التآزرية المحتملة لاستهلاك الأطعمة الكاملة مثل فاكهة الكيوي.

“نحن نشجع على اتباع نهج شامل للتغذية والرفاهية، ودمج العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات في نظامك الغذائي.”

وبالإضافة إلى الآثار المباشرة على الأفراد الذين يسعون إلى تحسين صحتهم العقلية، يقول البروفيسور كونر إن الدراسة تقدم منهجية جديدة في البحوث الغذائية.

“يوفر استخدام الاستطلاعات المكثفة للهواتف الذكية فهمًا فوريًا للتغيرات اليومية في النتائج المتعلقة بالمزاج.”

المرجع: “تكشف بيانات مسح الهواتف الذكية عن المسار الزمني للتغيرات في نتائج الحالة المزاجية بعد تدخل فيتامين C أو فاكهة الكيوي لدى البالغين الذين يعانون من انخفاض فيتامين C” بقلم بنيامين د. فليتشر، وجيليان ج. هازارد، ومارجريت سي إم فيسرز، وتاميلين إس كونر، 11 ديسمبر 2023. , المجلة البريطانية للتغذية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى