منوعات

ادعى أنها لدعم أصحاب الإعاقة الجسدية.. هل شريحة دماغ ماسك تسبب الوفاة؟

أصبحت شركة رقائق الدماغ التابعة لإيلون موسك مرة أخرى في قلب الجدل… ويشعر الخبراء بالقلق من أن الرقائق قد تكون قاتلة للناس.

لا تزال شركة نيورالينك Neuralink، شركة رقائق الدماغ التابعة لشركة إلون ماسك، والتي أجرت أول تجربة بشرية لها في الأسابيع الأخيرة، موضع نقاش.

وأجرت الشركة، التي أثارت جدلا سابقا بتجاربها على الحيوانات، أول تجربة بشرية لها وأعلنت أنها تبحث عن متطوعين جدد. على الرغم من أن ماسك يقول إنه يهدف إلى مساعدة المرضى المعاقين جسديًا والمصابين بالشلل من خلال شركة نيورالينك، إلا أن الخبراء يحذرون من أن شركة Musk قد لا تكون بريئة جدًا.

كما انتقد ريان ميركلي من معهد أسبن للدراسات الإنسانية، وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة تأسس عام 1949، شركة ماسك.

هرع وحذر….

مع الموافقة على إجراء اختبار بشري على الغرسة المثيرة للجدل، قال ميركلي إن لديه مخاوف بشأن تاريخ التجارب غير المتقنة والمتسارعة في شركة ماسك للتكنولوجيا العصبية.

وحذر ميركلي من أن المرضى يجب أن يكونوا حذرين بشأن اختبار الشريحة التي تعد بالتحكم التكنولوجي من خلال الفكر:

“هناك دائمًا احتمال أن يكون الجهاز الغزوي مثل نيورالينك قاتلاً للمرضى المعنيين. يشكك العديد من علماء الأخلاقيات الحيوية في الأجهزة الغزوية للغاية مثل نيورالينك بسبب المخاطر التي تشكلها. المشاكل الأكثر وضوحًا هي تورط الشركة في الحيوانات المهملة والمتسارعة. “ويرجع ذلك إلى السجل المقلق لهذه الحيوانات، التي تظهر في السجلات العامة وهي تعاني من أعراض منهكة مثل السكتات الدماغية والنوبات والالتهابات المزمنة. وافتقار شركة نيورالينك للشفافية، إلى جانب المخاوف الواضحة لدى إدارة الغذاء والدواء بشأن سلامة هذه الحيوانات”. الجهاز يعني أن المرضى يجب أن يكونوا حذرين.”

“غير شفافة”

يعتقد ميركلي أنه سيكون من الصعب التغلب على الجدل الدائر حول التجارب على الحيوانات في شركة نيورالينك ونقص الشفافية.

وفي السنوات الأخيرة، نشر إيلون ماسك مقطع فيديو لقرد مزروع بتقنية نيورالينك. شوهد قرد المكاك البالغ من العمر تسع سنوات وهو يلعب لعبة فيديو دون الحاجة إلى أي شخص. 

ومع ذلك، بعد فترة وجيزة، رفعت لجنة الأطباء للطب المسؤول (PCRM)، التي تدعم البحوث الطبية الأخلاقية، دعوى قضائية ضد شركة نيورالينك، مدعية أنها ألحقت الضرر بقرود المكاك، بل وتسببت في وفاة بعضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى