منوعات

بمشاركة سعودية.. انطلاق الدورة الخامسة من (اكسبو أصحاب الهمم الدولي) بـ “دبي”

يُعتبر “إكسبو أصحاب الهمم الدولي” المعرض الرائد الذي يجمع التجار والمستهلكين في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تعزيز حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وهو المصطلح الذي جرى اعتماده في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين الأشخاص الذين يعانون من إعاقة. شهدت النسخ السنوية من هذا المعرض المقام بدبي حضور أكثر من 12,000 زائر، مع أكثر من 300 شركة عرضت منتجاتها الكفيلة بتحسين التنقل والعلاجات وإعادة التأهيل والأدوية.  

يتيح هذا المعرض لزوّاره استكشاف أحدث التقنيات والابتكارات التي تشهدها قطاعاتٌ متعدّدة، من مقدّمي الرعاية وأفراد العائلات إلى الجهات والهيئات الحكومية ومورّدي التكنولوجيا. تُقام نسخة العام 2023 من “إكسبو أصحاب الهمم الدولي” في “مركز دبي التجاري العالمي” ، من 9 إلى 11 أكتوبر، وتتضمّن مؤتمرات ومحاضرات وجلسات لتبادل المعلومات والأفكار.

اكسبو أصحاب الهمم .. المعرض الأضخم

يعتبر معرض اكسبو أصحاب الهمم الدولي المعرض الأضخم للأشخاص من أصحاب الهمم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، حيث يقدم هذا المعرض الذي بات الآن في دورته الخامسة، النطاق الأوسع من التقنيات والخدمات والابتكارات التي تخدم أكثر من 50 مليون شخص يعيشون مع أنواع مختلفة من الإعاقة في الشرق الأوسط.

 ويرتاد المعرض الذي يتم تنظيمه في دبي الآلاف من الأشخاص من أصحاب الهمم وعوائلهم، علاوة على أضخم مراكز الإعاقة في المنطقة، والإدارات الحكومية، والمشافي، والعيادات التي تقدم خدمات إعادة التأهيل، ومراكز رعاية المسنين، والمعالجين، وخبراء الصناعة، وممثلين عن المنظمات الدولية.

ويضم المعرض بالإضافة إلى المساحات المخصصة للعارضين، مناطق خاصة لرياضة أصحاب الهمم، والفنون، وتمكين الشباب، والإدماج في مكان العمل، والروبوتيات، وإعادة التأهيل الطبي، علاوة على عدة مؤتمرات تعمل على اكتشاف الأفكار والشراكات الجديدة التي من شأنها تعزيز حياة الأشخاص من أصحاب الهمم على المستوى العالمي.

جامعة الأميرة نورة تُشارك في المعرض

وفي هذا الإطار تُشارك جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، في معرض “إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2023” في مدينة دبي، الذي يستمر حتى 11 أكتوبر 2023م، مستهدفًا ذوي الإعاقة والمهتمين بمجال الإعاقة صحيًا وأكاديميًا؛ بهدف تحسين حياة ذوي الإعاقة، الذي يصل عددهم إلى حوالي 50 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وحدها.
وتسلَّط مشاركة جامعة الأميرة نورة الضوء على دورها في تعليم طالباتها من ذوي الإعاقة، وإبراز نجاحات الجامعة ، والتعريف بأهم الشهادات العالمية والتصنيفات التي حققتها، بالإضافة إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص تعليمية وتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل مناسبة، بما يضمن استقلاليتهم واندماجهم بالمجتمع أشخاص فاعلين ومنتجين.
ويُنظِّم الجناح المشارك للجامعة أربع ورش عمل، تهتم بالعناية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب استعراض أهم الخدمات المقدمة من مركز مساندة الطالبات، والتعريف بمنتجات وابتكارات الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى قياس القوة العضلية لليد، وقياس السمع للزوار، ومعلومات شاملة عن البرامج الأكاديمية، وجولة افتراضية عبر شاشة اللمس يتصفحها الزوار.
وتأتي مشاركة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في معرض “إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2023″، للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية 2025، من خلال تقديم تعليم بأفضل الممارسات العالمية في التعليم والتعلُّم، ومد جسور التواصل المحلي والدولي، وخلق بيئة جامعية معززة للصحة.
يشار إلى أنَّ جامعة الأميرة نورة تُشارك للمرة الثانية في معرض إكسبو أصحاب الهمم، إذ استعرضت في العام الماضي 2022م، أبرز المشاريع والاختراعات، والأبحاث المقدمة من أعضائها الأكاديميين، التي تهم وتخدم ذوي الإعاقات، وأهم الاعتمادات والشهادات ذات العلاقة التي حصلت عليها الجامعة في المجال ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى