مقالات

الرهاب الاجتماعي.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

من الطبيعي أن يشعر الفرد بالتوتر والقلق وينتابه شعور عدم الارتياح والإحراج والارتباك أو التلعثم وعدم القدرة على التكلم وتطاير أفكاره للوهلة الأولى أمام جمهور من الناس لكن في حال تكرار واستمرار الفرد على نفس هذه الوتيرة وهذه الأحاسيس والمشاعر والتغيرات الفسيولوجية الداخلية في الجسم والخارجية منها في كل مرة او كل موقف يصادفه يكون فيه أمام الجمهور أو حشد من الناس.. فهنا تسمى الحالة النفسية التي يمر به الفرد بـ”الرهاب الاجتماعي” فهو خوف من موقف واحد أو أكثر من المواقف الاجتماعية.

كذلك يعتبر خوف مفرط وغير معقول يحدث في المواقف الاجتماعية أو الأداء وعندما يكون الفرد موضوع ملاحظة والتدقيق اوالنقد والرفض من الاخرين وبذلك يخشى الفرد من التصرف على سجيته التي اعتاد عليها ، وقد بينت الدراسات التي تمت حول هذا الاضطراب بانه واسع الانتشار في مجتمعاتنا العربية ويرجح السبب في زيادته الى ارتباطها بالعوامل التربوية والاجتماعية والاسرية التي تكون مناطة وعلى عاتق الفرد .

ومن أسباب الرهاب الاجتماعي :ـ

1ـ الأسباب الوراثية والجسدية :ـ حيث يرتبط بعوامل وراثية او وجود عيب خلقي او جسدي بالتالي يؤدي بالفرد الى الرهاب الاجتماعي.

2ـ الأسباب الاسرية :ـ فاسلوب التربية القائمة على الحماية الزائدة والتسلط والنقد والسخرية وتفضيل بعض الاسر الذكور على الاناث هذه الأساليب التربية الخاطئة تؤدي بالفرد الى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالنقص وتقوي لدى الفرد الاعتمادية وتقلل المبادأة والتوافق مع متطلبات الحياة الاجتماعية بالتالي يشكل لديه الرهاب الاجتماعي ومحاولة تجنب المواقف الاجتماعية.

3 ـ الأسباب الحضارية والثقافية :ـ فتقلبات النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأزمات والكوارث والحروب تجعل الفرد يعيش في صراع داخلي والقلق والخوف الذي يلازمه والتي تكون بمثابة تهديدات داخلية وخارجية على الفرد بشكل مستمر .

ومن أعراض الرهاب الاجتماعي :

1ـ أعراض فسيولوجية :ـ أبـرز الأعـراض الفـسيولوجية للرهـاب الاجتماعي هي احمرار الوجه ، رعشة في اليدين ، الغثيـان ، التعـرق الشديد، تلعثم الكلام، جفاف الريق، مغص البطن، تسارع نبضات القلـب واضطراب التنفس ، ارتجاف الأطراف وشد العضلات .

2ـ أعراض نفسية :ـ ومن أبرزها ما يلي الحساسية المفرطـة ، الخوف من التقويم السلبي وخشية الآخرين ، تجنـب المواقـف المسببه للقلق، الضيق الانفعالي، صعوبة واضحة فـي الاتـصال أو التخاطب أو أي ظـروف يتطلـب التفاعـل الاجتماعي، الارتباك الزائد عن الحد أثناء المقابلات الاجتماعية ومن المواقف التي تظهر فيها هذه الأعراض، سـواء الأعـراض الفسيولوجية أو الأعراض النفسية هي إلقاء كلمة أمام جمهور مـن النـاس اوالتحدث أمام مجموعة من الناس لم يتعود الشخص عليهم ، المقابلـة الشخـصية ، الامتحانات الشفوية ، المناسبات الاجتماعية سواء كانت الأفراح او الحفلات .

علاج الرھاب الاجتماعي

1ـ العلاج الدوائي :ـ المھدئات ـ مضادات الاكتئاب ـ مثبطات مستقبلات السیروتونين

2 ـ العلاج النفسي التحليلي والديناميكي : يعتمد هذا العلاج على التفاعل بين المريض والشخص المعالج من خلال الحوار وتحدث المريض عن نفسه وانفعالاته وحياته الذاتية ويشترك مرضى الرهاب الاجتماعي في بعض العقد النفسية والصعوبات الداخلية والأساليب الدفاعية مثل صعوبة التعامل مع مشاعر الغضب وما يتعلق بها من نزاعات عدوانية

3 ـ العلاج السلوكي :ـ يتم هذا الأسلوب من العلاج عن طريق التعرض التدريجي او كاملا للمريض وتدريبه على الاحتكاك بالناس في الأنشطة الاجتماعية

4 ـ العلاج المعرفي :ـ يعتمد هذا الأسلوب على حقيقة ان انفعالات وسلوك الفرد ناتجة عن الطريقة التي يفكر بها الانسان حيث يتم تعديل أفكار الفرد عن نفسه والاخرين من خلال المناقشة والحوار والتدريب على التفكير بطريقة إيجابية وواقعية

5 ـ العلاج المعرفي السلوكي :ـ يتمثل العلاج في تعديل طريقة التفكير وسلوكيات الشخص الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي الرهاب الاجتماعي اضطراب يتطلب من الفرد التخلص منه والتدخل المبكر وهذا بمساعدة الناس المقربين منه والمختص النفسي قبل تفاقم المشكلة لانها تنعكس على سلوك الفرد وتصرفاته وعلاقاته الاجتماعية ونظرته لنفسه وللاخرين مستقبلا الصحة النفسية والجسدية هما أهم ما يملكه الإنسان وليس من المعقول ان يقضي الفرد طيلة حياته يعيش في بؤرة خوفه من نظرة الناس وقلقه المستمر منهم.

المراجع:

. 1 ـ دسوقي ، دعاء علي (2017 ) : فاعلية برنامج ارشادي في خفض مستوى الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المكفوفين في محافظة الخليل ، رسالة ماجستير منشورة ، فلسطين .

2ـ حنان ، بن عطیة و قماش ، مروى (2020 ) : ( الرهاب الإجتماعي لدى طلبة الدوكتوراه (دراسة میدانیة على طلبة الدكتوراه ، بحث منشور ، جامعة محمد بوضیاف المسیلة ، الجزائر .

3ـ لغزاوي ، هايدي عبد الحميد محمد (2017 ) الرهاب الاجتماعي لدى الأبناء ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة ، المجلد الرابع ، العدد الأول ، مصر .

4 ـ المالح ، حسان واخرون (2004) : الرهاب الاجتماعي عند العرب ، بحث منشور ، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية ، العدد 2 .

5- Alkhathami, Saleh. (2015). Social anxiety and quality of life in adolescents: Cognitive aspect, social interaction and cultural tendency, A thesis submitted to the University of Bedfordshire, in partial fulfilment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy, University of Bedfordshire

وفاء ال سعدون

ماجستير علم النفس التربوي عضو ومستشارة نفسية لدى مجلس العالم الاسلامي للاعاقة والتأهيل

( العراق – دهوك )

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى