تأهيل

مبادئ إعادة التأهيل الشاملة للسكتة الدماغية

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية من إعاقات جسدية أو يظلون غير قادرين على الحركة تماماً. يحتاج الناجون من السكتة الدماغية إلى مساعدة عالية الجودة، ومهارات عالية في الوقت المناسب لاستعادة الوظائف المفقودة لأجزاء من الدماغ. إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية هي عملية صعبة وطويلة تتطلب بذل أقصى جهد من المهنيين المدربين تدريباً عالياً في مراكز إعادة التأهيل للسكتة الدماغية وقوة إرادة المرضى أنفسهم.

ما هو شكل إعادة التأهيل؟

يعمل مع كل مريض أطباء أعصاب مشرفين، وأخصائيو علاج طبيعي، وعلماء نفس، ومعالجي النطق. يشمل العلاج للتعافي الاستخدام اليومي للطرق المناسبة: المعالجة بالحركة الفردية والجماعية، والتدليك، وأنواع مختلفة من العلاج الطبيعي، وعلاج النطق، والاستشارات مع المعالجين النفسيين وعلماء النفس العصبي، وغيرها من تدابير الطب الطبيعي، وإعادة التأهيل.

تهدف خدمات إعادة التأهيل بعد الإصابة بالسكتة الدماغية إلى:

  • استعادة الحركة.
  • استعادة الوظائف المعرفية.
  • استعادة الصحة النفسية والعاطفية.

جانب آخر مهم هو الدافع القوي للعودة إلى الحياة الطبيعية. يعتمد هذا إلى حداً كبير على دعم أسرة المرضى، وأصدقائهم، ومزاجهم، وحماسهم.

ماذا تشمل إعادة التأهيل الجسدية بعد الإصابة بالسكتة الدماغية؟

العلاج الطبيعي هو مجموعة من التدابير التي تهدف إلى استعادة النشاط الحركي. يعاني ما يقرب من 80٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية من شكل من أشكال الإعاقة، مثل ضعف التنسيق، أو ضعف العضلات (الخزل)، أو الشلل الجزئي، أو الشلل الكامل.

أثناء العلاج في الخارج، يستخدم الأطباء تقنيات حديثة لتصحيح الإعاقات الجسدية. في البداية، عادةً ما تتضمن إعادة التأهيل البدني بعد السكتة الدماغية التمارين اللافاعلة فقط. تدريجياً، مع تحسن وظيفة الحركة، تزداد مشاركة المرضى في العملية. نتيجة لذلك، يقوم المرضى بأداء التمارين والجمباز تحت إشراف المتخصصين. وبعد ذلك، يقومون بهذا بشكل مستقل.

ما هي المدة التي تستغرقها إعادة التأهيل بعد الإصابة بالسكتة الدماغية؟

يجب أن تستمر إعادة التأهيل لمدة 21 يوماً على الأقل. تم تصميم بعض البرامج لمدة 30 يوماً، حيث يخضع خلالها المرضى لعلاج مكثف. من خلال تقديم طلب عاجل للمساعدة في مراكز إعادة التأهيل (في غضون 20 يوماً بعد السكتة الدماغية)، يكون لدى المرضى فرصة جيدة لإدارة متلازمة ما بعد السكتة الدماغية، والعودة إلى الحياة الطبيعية.

يهدف أيضاً العمل الشامل على التعافي من السكتة الدماغية ومنع تكرارها. وتتمثل المهمة إجمالاً في استعادة الوظائف المفقودة للحركة، والكلام، والإدراك، وفي نفس الوقت منح المرضى الثقة في أنهم يستطيعون الاستمرار في عيش حياة كاملة، على الرغم من التغييرات التي تطورت ولا رجعة فيها.

الخضوع لإعادة التأهيل بعد الإصابة بالسكتة الدماغية في الخارج

تسمح علاجات إعادة التأهيل المصممة بشكل فردي بإيلاء الاهتمام لكل فارق بسيط في حالة المرضى. تتوفر برامج إعادة التأهيل الشخصية هذه حالياً في أفضل المستشفيات في الخارج. إذا كنت تستخدم خدمات شركة سياحة طبية موثوقة، فستكون عملية العلاج بأكملها أسهل بكثير بالنسبة لك.
كمزود دولي للسياحة الطبية، ستساعدك Booking Health في اختيار قسم إعادة التأهيل والبرنامج العلاجي الذي يناسب توصياتك السريرية. تشمل الخدمات المفيدة الأخرى التفاوض مع المستشفى المختار، وإعداد المستندات اللازمة، وحل مشاكل التأشيرة الطبية، وما إلى ذلك. بشكل عام، ستوفر Booking Health الدعم اللازم في جميع جوانب تنظيم العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى