منوعات

علماء بنجلاديش يطورون لقاح شلل الأطفال الفموي

تم تطوير لقاح شلل الأطفال، الذي يمكن تناوله عن طريق الفم، والذي يطور 99 في المائة من الأجسام المضادة الواقية عند الأطفال حديثي الولادة ليتم تطعيمهم لأول مرة في بنغلاديش.

أُجريت الدراسة الجديدة، التي مولتها وساهمت بها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، بالتعاون مع مركز بنغلاديش الدولي لأبحاث أمراض الإسهال (ICDDR ، B)، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، والمعهد الدولي للقاحات في سيول.

وذكر أن منظمة الصحة العالمية (WHO) وافقت على استخدام اللقاح الفموي المطور في إطار الدراسة .

لوحظ أن اللقاح المطوّر حديثًا ضد شلل الأطفال، والمعروف باسم فيروس شلل الأطفال من النوع 2 ، طور 99 في المائة من الأجسام المضادة الواقية عند الأطفال حديثي الولادة ليتم تطعيمهم لأول مرة.

كجزء من الدراسة التي أجريت في بنغلاديش، أجريت المرحلة الثانية من تجربة اللقاح من سبتمبر 2020 إلى أغسطس 2021.

تم إعطاء جرعتين من اللقاح أو دواء وهمي لـ 327 امرأة، وأظهرت النتائج أن 325 من النساء كن محصنات ضد المرض.

“هذه هي الدراسة الأولى للأمهات وأطفالهن في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لإظهار أن اللقاح الفموي آمن وينتج 99 بالمائة من الأجسام المضادة في نفس الوقت”، هذا ما قاله أخصائي في قسم الأمراض المعدية في المركز الدولي لبحوث نزع السلاح، ب. أدلى ببيان.

“لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد آمن ومحصّن في الفئة العمرية التي هي في أمس الحاجة إلى التطعيم لوقف خطر انتقال شلل الأطفال بين السكان المعرضين للخطر.”

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، انخفض عدد حالات شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم من حوالي 350 ألفًا في عام 1988 إلى ست حالات في عام 2021.

نُشرت الدراسة في المجلة الطبية المحكمة The Lancet. (AA)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى