منوعات

الأمم المتحدة: الالتزام بإعمال حقوق ذوي الإعاقة استثمار في مستقبل مشترك

يعتبر الاهتمام بقضية الإعاقة، شرطًا أساسيًا لدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والسلام والأمن، كما أنه من الأمور المحورية لتحقيق وعد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 فيما يتصل بضمان ألا يتخلف أحد عن الركب.

تقول منظمة الأمم المتحدة – بمناسبة الاحتفال الدولى بأصحاب الهمم – إن الالتزام بإعمال حقوق الأشخاص ذوي العوق ليس مسألة عدالة وحسب؛ وإنما هو كذلك استثمار في مستقبل مشترك.

ووفقا للأمم المتحدة، تُعمق الأزمة العالمية لجائحة كورونا (كوفيد- 19) أوجه التفاوت الموجودة في الأصل مسبقًا، كما أنها تكشف مدى ممارسات الاستبعاد، وتسلط الضوء على حتمية دمج ذوي العوق والأشخاص ذوي العوق، وعددهم يصل إلى مليار نسمة، وهم من أشد الفئات المُقصاة في مجتمعاتنا، فضلًا عن أنهم من بين الأشد تضررًا بهذه الأزمة من حيث عدد الوفيات.

وحتى في ظل الظروف المُعتادة، تُعد قدرة الأشخاص ذوي العوق على الحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعمل والمشاركة في المجتمع ضعيفة، والمطلوب هو وجود نهج متكامل لضمان ألا يتخلف أحد عن الركب.

وسيؤدي اشتمال مسألة العوق ضمن الجهود المبذولة للتصدي لجائحة كورونا (كوفيد – 19) والتعافي منها، أمرًا سيعود بالنفع على الجميع، فضلاً عن الإسهام الفاعل في القضاء على الفيروس قضاء مبرمًا، ومن ثم إعادة البناء بصورة أفضل، كما أنه سيتيح أنظمة أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة للمواقف المعقدة، والوصول إلى الجميع.

استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة عند تدشينه استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة في يونيو 2019، على أهمية أن تكون الأمم المتحدة هي القدوة التي يُحتذى بها، وعلى أهمية تحسين معايير المنظمة وأدائها فيما يتصل بإدماج منظور الإعاقة في كل ركائز العمل: ابتداء بالمقر الرئيس وانتهاء بالميدان.

وتتيح استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة الأساس اللازم لإحراز تقدم مستدام وتحولي فيما يتصل بإدماج منظور الإعاقة من خلال جميع ركائز عمل الأمم المتحدة، وتؤكد منظومة الأمم المتحدة – من خلال هذه الاستراتيجية – الإعمال الكامل والتام لحقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة، وبما يتوافق مع حقيقة أن ذلك هو جزء لا يتجزأ من جميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

واعترافا بهذا الالتزام، قدم الأمين العام في أكتوبر 2020، أول تقرير شامل عن الخطوات التي اتخذتها منظومة الأمم المتحدة لتعميم إدماج منظور الإعاقة وتنفيذ الاستراتيجية منذ تدشينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى