تأهيل

لدعم أصحابة الإعاقة الحركية.. طلاب مصريون يبتكرون كرسياً متحركاً يعمل بـ”حركة العين”

توصل فريق طلابي من قسم الحسابات العلمية بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، إلى فكرة جديدة لدعم الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي، من خلال ابتكار كرسي متحرك يعمل فقط بحركة العين. الفكرة جاءت فى إطار مشروع التخرج الخاص بالفريق وقد استغرق حوالي 10 شهور حتى تم الانتهاء منه.

معالجة إشارات العين

فكرة المشروع تعتمد على معالجة إشارات العين “EOG” والتي يتم قراءتها بواسطة جهاز متخصص وهو “PSL-iEOG2” وبعض المستشعرات المثبتة على الشخص المستخدم للكرسي، والذكاء الاصطناعي “AI” أو “Deep learning” والذي يعتبر من أفضل تطورات العلم في مجال “Computer Science” ويتم من خلاله معالجة الإشارات التي تم تجميعها وتصنيفها للاتجاهات المختلفة “يمين أو يسار أو أعلى أو أسفل أو الرمش مرتين.

وبالتالي يتم إرسال الاتجاه الناتج للكرسي عن طريق مكونات إلكترونية ليتم تحريكه، وتعني حركة العين لأعلى تحريك الكرسي للأمام، أما لأسفل فتعني تحريكه للخلف، وحركة العين يميناً أو يساراً تحرك الكرسي بنفس الاتجاهات، والرمش مرتين لإيقاف الكرسي مكانه.

المشروع أثناء العمل عليه حصل على المركز الخامس في مسابقة “VOIS Hackathon” التي أطلقتها إحدى شركات المحمول، للحلول الذكية من بين أكثر من 255 فريقاً.

تكلفة المشروع

ووفقا للفريق الذي عكف على المشروع كانت التكلفة المالية باهظة فقد قام الفريق بإنتاجه على نفقته الخاصة وبدعم مادي من قبل (أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا) من خلال برنامج مشروع (بدايتي) بالاشتراك مع (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري)، أما إذا تولت الدولة أو أي شركة إنتاجه فستكون التكلفة في متناول الجميع بسهولة.

فريق المشروع

يذكر أن الفريق الذي عكف على المشروع ضم كل من: أحمد محمد عبدالحفيظ، بسنت إيهاب مصطفى، آية الله، محمد التابعي، أحمد أسامة محمد، أسماء علي الشيخ، وذلك تحت إشراف الدكتور منال محسن طنطاوي، أستاذ مساعد بقسم الحسابات العلمية في كليات الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، والمشرفة على المشروع، ومساعدة إشراف رضوى رضا المعيدة بقسم الحسابات العلمية، بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى