منوعات

مدى للابتكار.. مبادرة لتوطيد معاني الشمولية الرقمية لذوي الإعاقة والمتقدمين في السن

“برنامج مدى”، للابتكار هو أحد مخرجات مركز (مدى) لتكنولوجيا المساعدة” بدولة قطر، تأسس المركز عام 2010م كمبادرة لتوطيد معاني الشمولية الرقمية وبناء مجتمع تكنولوجي قابل للنفاذ لذوي القيود الوظيفية – ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن – وقد أصبح مدى اليوم مركز الامتياز في النفاذ الرقمي باللغة العربية في العالم.

تم تصميم البرنامج بهدف تشجيع المبتكرين على إنتاج ابتكارات عربية للأشخاص ذوي الإعاقة، مما سيمكن من زيادة إنتاج التكنولوجيا الميسرة للنفاذ في المنطقة من خلال مجموعة من برامج المنح.

ويهدف المركز من خلال مجموعة من مسارات دعم ريادة الأعمال إلى توفير آلية لجلب التكنولوجيا المساعدة المبتكرة ذات الصلة، ومنتجات وخدمات النفاذ إلى السوق المحلية وخارجها، وسيؤدي ذلك إلى تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر والعالم العربي.

كما يهدف البرنامج إلى تشجيع إنشاء سوق للقطاع الخاص في قطر يلبي احتياجات العالم العربي وزيادة الوعي بمجال التكنولوجيا المساعدة بين المبتكرين.

المسارات وطرق الدعم

وهناك 4 مسارات وطرق للدعم التي تحقق أهداف برنامج مدى للابتكار من خلال تقديم فرص التمويل وتوفير الموارد والمصادقة وتقديم الاستشارات. ويمكن أن تنطوي طرق الدعم هذه على تقديم المنح والاستشارات لرواد الأعمال/ المبتكرين ممّن لديهم حلًّا موجودًا يتطلب تمويلًا ليتمكّنوا من إطلاق منتجهم في السوق، أو الذين لديهم مفهوم أو فكرة قابلة للتطبيق حول حلول التكنولوجيا المساعدة وإمكانية النفاذ المطلوبة.

رعاية المسابقات

يرعى البرنامج أيضًا العديد من مسابقات الابتكار الدولية لدمج مسارات خاصة للمشاركين لتطوير حلول التكنولوجيا المساعدة، وإمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال جميع طرق الدعم هذه، يقدم مركز مدى خبراته الواسعة في هذا المجال بالإضافة إلى مشورة المختصين المحترفين وآراء المستخدمين النهائيين بهدف تطوير الحلول وتحسينها لتلبية أفضل المعايير الدولية.

تشمل طرق الدعم التي يقدمها برنامج مدى للابتكار ما يلي: دعم رواد الأعمال، التعريب والمنح، المسابقات، برنامج المصادقة).

يُذكر أن مركز مدى قد حقق على الصعيد المحلى القطري، نسبة نفاذ 90% إلى المواقع الإلكترونية الحكومية، أما على الصعيد العالمي فقد حققت قطر المركز الأول في مؤشر تقييم حقوق النفاذ الرقمي (DARE Index).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى