تأهيل

“الجرس الذكي” ابتكار يساعد الصُم على التواصل مع الآخرين

ابتكر مهندس الحوسبة البحريني محمد سلمان، جهازا صغيرا يضمن عملية التواصل بين الصم والشخص غير الأصم، من خلال كبسه زر تضمن الاتصال بين الطرفين بشكل سريع ومميز، وذلك عبر استخدام تقنية IoT (إنترنت الأشياء) وجهاز الـ Amazon Dash Button عبر خدمات أمازون للحوسبة السحابية AWS.

جاءت فكرة المشروع من شغف المبتكر بالتطور المتسارع في مجال الحوسبة السحابية وIoT، وبدأ ببحث إمكانية تحويل الجرس التقليدي إلى جرس ذكي للصم، يُمكن من خلاله تنبيه المستخدم نصيا.

ومن أجل إنجاح الفكرة، أنهى المبتكر شهادتين متقدمتين في الحوسبة السحابية المقدمة من أمازون لخدمات للحوسبة السحابية AWS ليصبح قادرا على تحويل فكرة مشروعه إلى أمر واقع.

يقول المبتكر أن الجهاز يساهم في سد فجوة وحاجة أساسية وهي عملية التواصل الغير ممكنه من خلال حاسة السمع كما ان الطريقة التقليدية في استخدام جرس المنزل تكون من خلال الجرس العادي ومن خلال الضغط على الجرس يتلقى صاحب المنزل انذاراً صوتياً يفيد بوجود شخص خارج المنزل هذا في حال وجود طرفين بدون اَي مشاكل سمعية لكن ابتكار جهاز جرس الصم يساهم في استبدال الطريقة التقليدية لاستخدام جرس المنزل وذلك لعدم فائدته لفئة الصم.

أوضح المبتكر أن الجهاز يقوم باستبدال الإنذار الصوتي إلى رسالة نصية لهاتف الشخص الأصم ومن خلال هذه الرسالة يسهل عليه عملية استقبال الضيوف ومعرفه وجود من هو خارج المنزل.

وأشار المبتكر إلى إمكانية توافر الجهاز وبرمجته بعدة لغات منها العربية والانجليزية إلى جانب عدة خدمات أبرزها إرسال بريد إلكتروني تنبيهي، وإرسال رسالة نصية SMS،  وإمكانية ربطها بالمصابيح الذكية من شركة lifx.

ويعملُ المبتكر حاليًا على إضافة المزيد من المميزات للابتكار مستقبلا منها: القدرة على إضافة التنبيه عن طريق الإنارة وإمكانية استخدام المنبه في الحالات الطارئة لجميع فئات المجتمع وليس حصراً على فئة مجتمعية معينه.

ويسعى المبتكر لحماية مشروعه من خلال التقدم لحفظ المشروع وتسجيله في مملكة البحرين، واضعاً في الاعتبار التغلب على عدة عوائق، من بينها ضعف سرعة الإنترنت في بعض الدول، الذي قد يعطل عمل المنبّه جزئياً في بعض الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى