تأهيل

“عصا ذكية” للمكفوفين.. تستطيع رؤية الأجسام وتحليلها!

نجح رجل أعمال تركي يدعى “كورشاد جيلان”، بدعم اثنيّن من أصدقائه التقنيين، مؤخراً، في تطوير عصا سير ذكية للمكفوفين من ذوي الإعاقة البصرية، وتستطيع هذه العصا “رؤية” الأجسام المحيطة وتحليلها، لتحذيره من أي خطر محتمل!

وقال رجل الأعمال التركي، إنه طوّر “عصا المشي الذكية” بدعم اثنين من أصدقائه وهما “كوكهان مرجليلر” و”صادق أونلو”. وتابع جيلان، أن عصا المشي الذي أطلق عليها اسم (WeWALK)، يمكن دمجها مع تطبيقات الهواتف الذكية، إضافة إلى أنها تحتوي على لوحة تحكم تتضمن شاشة لمس، وميكروفون، وبوصلة، ومكبر صوت من أجل تنفيذ الأوامر الصوتية.

وأوضح “جيلان” أن عصا المشي، من شأنها أن تغير حياة المصابين بإعاقات بصرية نحو الأفضل، وأن تساعدهم على القيام بأعمالهم اليومية بمفردهم، حيث تمتلك 3 ميزات رئيسية، أولًا تحديد العوائق التي تعترض مسار الأشخاص المصابين بإعاقات بصرية، ومساعدتهم على سلوك مسارات بديلة، وثانيًا مرونة هذا الاختراع وإمكانية تطويره من خلال تحميل التحديثات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، بما في ذلك تقنيات الملاحة وتقنيات المدن الذكية، وثالثًا إمكانية استقبال الأوامر الصوتية.

يذكر أن هذه العصا، وفقاً لجيلاني، تهدف إلى مد يد العون لنحو 253 مليون شخص يعانون من الإعاقة البصرية حول العالم، وتحسين مستوى حياتهم ومساعدتهم على التنقل بحرية أكبر.

ونوه جيلان إلى أن (WeWALK) تمتاز بمرونة وسهولة الاستخدام، لاسيما وأنها مفتوحة لاستقبال ميزات جديدة من خلال إضافة التحديثات عبر تطبيقات أجهزة الهواتف المحمولة الذكية.

وأشار جيلان أن المستثمرين الدوليين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بهذا الاختراع الذي من شأنه تغيير حياة ملايين الأشخاص من أصحاب الإعاقات البصرية.

وأضاف جيلان أنه وصديقاه أجريا مقابلات مختلفة مع رجال أعمال دوليين من تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف بدء تصنيع عصا المشي الذكية. وأجروا محادثات مع شركة “فستيل” التركية العالمية، وأن هذه الشركة الرائدة في مجال إنتاج الأجهزة الكهربائية المنزلية والتقنيات المتطورة، تعهدت بتقديم كافة أنواع الدعم للمشروع، ذي البُعد الإنساني، قبل الاستثماري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى