حلول مبتكرة

مشروع جينز: تحول الجينز القديم إلى أكياس نوم للمشردين في الهند

ابتكر الشاب الهندي نيرفان سوماني طريقة مبتكرة لمساعدة المشردين على البقاء في حالة من الدفء طوال الشتاء عن طريق تحويل الجينز القديم إلى أكياس نوم.

غالبًا ما يتحمل المشردون درجات حرارة الشتاء القاسية مع القليل من الحماية من العوامل الجوية. لكن أحد المراهقين قرر إجراء تغيير من خلال اتخاذ خطوة بسيطة ومستدامة لمساعدتهم. بدأ نيرفان سوماني، البالغ من العمر ستة عشر عامًا، من دلهي، مشروع جينز لمساعدة المشردين على البقاء دافئًا من خلال جمع الجينز القديم واستخدامه لصنع أكياس النوم.

أكياس النوم من الجينز المستعمل

اكتشف نيرفان أن هناك حاجة إلى 10000 لتر من الماء لصنع زوج واحد من الجينز. جعله هذا يفكر في طرق لمساعدة البيئة مع توفير حل للمشردين. لقد رأى فرصة في الجينز القديم الذي يتميز بالقوة والمتانة وله خصائص عزل جيدة. باستخدام هذه المعرفة، ابتكر Project Jeans لصنع أكياس نوم يمكن أن توفر الراحة والدفء للمشردين، كما كتب The Better India على موقعه على الإنترنت.

مشروع جينز: تحول الجينز القديم إلى أكياس نوم للمشردين في الهند
مشروع جينز: تحول الجينز القديم إلى أكياس نوم للمشردين في الهند

المبادرة

تعمل والدة نيرفان في تجارة الملابس، مما أتاح له سهولة الوصول إلى شخص مطلع في هذا المجال. جمع أكثر من 1400 زوج من الجينز على مدى ستة أشهر، والتي تم استخدامها لصنع أكثر من 100 كيس نوم. لصنع حقيبة نوم، يحتاج إلى سبعة أزواج من الجينز. بعد إزالة جزء الحزام من الجينز، يقطع الساقين إلى شرائح، ويضيف بطانة من القماش، ثم طبقة من الفوم للعزل. صنعت عائلة Somanys نموذجًا أوليًا لحقيبة النوم لضمان فعاليتها في الحماية من البرد. توفر مبادرة نيرفان أيضًا فرص عمل لعشر نساء لصنع أكياس النوم هذه. يمكنهم صنع حقيبة واحدة في اليوم، والتي تضيف ما يصل إلى 300 كيس في الشهر. تكلفة كل حقيبة روبية. 800 وتشمل اجور الخياطين والاسفنج والبطانة.

التأثير

قام نيرفان وفريقه بتوزيع 112 كيس نوم في شوارع دلهي، ويخططون لإنتاج 50 كيسًا إضافيًا بحلول نهاية هذا الشهر. سيتم توزيع أكياس النوم بمساعدة جيش روبن هود، منظمة قائمة على التطوع تعمل على إيصال الطعام الفائض من المطاعم والمناسبات إلى الفئات الأقل حظًا.

من هو نيرفان سوماني؟

عرف نيرفان سوماني عبر موقع “مشروع جينز بلو تو جرين” قائلاً:

أنا نيرفان سوماني، أدرس في الصف الحادي عشر في مدرسة شري رام مولساري، أنا شغوف للغاية بالبيئة وأردت أن أفعل شيئًا لمساعدة كوكبنا والأشخاص الأقل حظًا  بطريقتي  الصغيرة. نقوم بجمع  ثم تحويل الدنيم المستعمل إلى أكياس نوم للمحتاجين. هدفنا هو مساعدة البيئة والمشردين. نقوم أيضًا بعمل جلسات توعية للمؤسسات التعليمية والشركات لنشر الوعي حول التأثير البيئي لصناعة الأزياء.  كنت قد فكرت في البداية في هذه المبادرة والمنتج في عام 2019، كجزء من أكاديمية رواد الأعمال الشباب. الآن، قمت بالمضي قدمًا ومشروعي قيد التنفيذ. لنشر المعرفة حول البيئة، أقوم بنشر رسالة إخبارية شهرية بعنوان “EnviroNotes” يتم توزيعها على الأطفال في المدارس الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى