حلول مبتكرة

اختراق في مجال التقاط الكربون من الهواء يشجع بيل جيتس على الاستثمار فيه

حققت شركة “Verdox Inc” ناشئة, ومقرها ولاية ماساتشوستس الأمريكية، اختراقاً تكنولوجياً في مواد تستخدمها لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء، الأمر الذي شجع الملياردير الأمريكي (بيل جيتس) ثقة لضخ 80 مليون دولار لدعم تجاربها الهادفة لاحتجاز الغازات الدفيئة المتسببة بالاحتباس الحراري.

ووفق تقرير نشرته وكالة “بلومبرج” استقطبت شركة “Verdox Inc” استثمارات من شركة “بريكثرو إنيرجي فينشرز” بقيادة غيتس رغم انها لا تزال تعمل فقط على نطاق الاختبارات.

ونظراً لأن العالم أصبح جاداً بشأن الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية في غضون عقود، فهناك اهتمام متزايد بالتقنيات التي يمكنها عزل ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم في الغلاف الجوي.

وتعتمد ” Verdox” نهجاً مختلفاً عن التقنيات المتبعة حالياً تدعي أنه أكثر كفاءة وبالتالي أرخص، إذ طور معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا نوعا خاصا من البلاستيك يمكنه بشكل انتقائي سحب ثاني أكسيد الكربون من مزيج من الغاز موجود في الهواء أو العادم بعد شحنه بالكهرباء. ووفق الشركة فإن مادتها يمكن أن تخفض إجمالي الطاقة المستخدمة في التقاط الهواء بنسبة 70٪ أو أكثر، وستحتاج هذه العملية كهرباء منخفضة الكربون.

ووفق التقرير، نجحت الشركة بالتقاط ثاني أكسيد الكربون عبر مادتها الجديدة الا انها التقطت الأوكسجين أيضا.

ووفق الرئيس التنفيذي للشركة بريان باينز، فإن المادة كانت أكثر جاذبية لثاني أكسيد الكربون بمقدار 5000 مرة من الأوكسجين.وسوف يستغرق الأمر سنوات قبل أن تتمكن “Verdox ” من التقاط ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون سنويا، لكنها تهدف في النهاية إلى تحقيق ذلك بمعدل 50 دولاراً للطن أو أقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى