جديد العلوم

تطوير مكونات جديدة تزيد من متانة خرسانة البناء

تمكن فريق من العلماء من جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية من تطوير مكونات جديدة تزيد من متانة الخرسانة التي تستعمل في عمليات البناء عبر الطابعات ثلاثية الأبعاد.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة وفقا لروسيا اليوم: “تمكن فريق من العلماء في جامعتنا من تطوير مكونات جديدة تزيد من صلابة الخرسانة المخصصة للبناء عبر الطابعات الكبيرة ثلاثية الأبعاد، هذه المواد غير التقليدية تزيد من متانة الخرسانة وتقلل من كلفة إنتاجها، وتحسن من خصائصها الوظيفية بشكل كبير”.

الاحتواء على البيتموس

وأشار الخبراء في الجامعة إلى أن المكونات الجديدة تحوي على الخث أو البيتموس الذي يتم إضافة أتربة خاصة فيه تم الحصول عليها من منطقة كالينينغراد الروسية، وتتم إضافة هذه المكونات إلى الخرسانة بنسب تتراوح ما بين 4 إلى 8%، الأمر الذي يجعل بنيتها كثيفة ويزيد من متانتها بنسبة 15-30%.

ما هي مادة البيتموس؟

البيتموس: هي تربة مُعالَجة صناعياً ومناسبة للنباتات الداخلية، ويعتبر البيتموس أنسب أنواع التربة لنباتات الظل لأنها أفضل بكثير من السماد لأنها تربة أخف وأنظف وتساعد على غذاء النبات. البيتموس هي تربة جيدة للشتلات تتميز بخفة الوزن وقدرة قوية على الاحتفاظ بالمياه ويمكنها أيضًا دعم مسامية التربة والحفاظ على الجدران.

ومن جهتها قالت الأستاذة في معهد التقنيات المتقدمة في جامعة تومسك الحكومية الروسية، ماريا دميتريفا: “يحتوي الخث أو البيتموس على العديد من المواد والمركباتالعضوية والمعدنية، ما يجعل من الممكن استخدام أصناف مختلفة منه لتحسين خصائص الخرسانة لاستعمالها في مجالات مختلفة، طرح زملاؤنا في جامعة البلطيق فكرة استعمال هذه المواد في الخرسانة، وتوصلوا بالفعل لنتائج ممتازة.

ويواصل الفريق البحثي استكشاف طرق التصنيع الأمثل لضمان ثبات خصائص المادة، بالإضافة إلى دراسة تأثيرات دمج الخث مع أنواع أخرى من الإضافات الخرسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى