مقالات

مقترحات لدعم الاختراع والابتكار في المنطقة العربية

ارتبط التطور الإنساني بالاختراعات والابتكارات التي غيرت شكل الحياة، خاصة مع ظهور الثورات الصناعية. كما أن تقدم الأمم لا يأتي فقط من خلال أعمال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، فهذا بعض من كل. ففي مجال علوم المواد – مثلا – لا يكون ذلك باكتشاف مواد جديدة وإنما كذلك بتقنيات القياس والمعايرة الحديثة وابتكار وسائل تصنيعية وإدخال تقنيات حديثة في عمليات الاستكشاف والتصنيع والتشكيل والمعالجة، وهذه جميعاً تخضع لقواعد عالمية تنظم الابتكار والاختراع والملكية الفكرية.

تحقيق التنمية الاقتصادية

الابتكار والاختراع يلعبان دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية الاقتصادية للدول. فهما يمكنان الدول من تحقيق المزيد من الإنتاجية والكفاءة في استخدام الموارد المتاحة، وتحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة. كما يمكن للابتكار والاختراع أن يساعدا في تحسين البنية التحتية للدول، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

العقول الإبداعية

كما أن رعاية المبتكرين والمخترعين ودعم انتاجهم أمر بالغ الأهمية. فالمبتكرون والمخترعون هم العقول الإبداعية التي تساهم في تطوير المجتمعات وتحسين حياة الناس. ومن خلال توفير الدعم اللازم لهؤلاء الأفراد، يمكن تحفيزهم على الابتكار والتفكير خارج الصندوق. وتتضمن البرامج المختلفة التي تدعم المبتكرين والمخترعين، على سبيل المثال، التدريب والتمويل والتسويق، والتوجيه، والتحفيز والتشجيع. ومن خلال هذه البرامج، يمكن للمبتكرين والمخترعين الحصول على الدعم اللازم لتحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات قابلة للتسويق والاستخدام.

النهضة المرتقبة

في إطار النهضة الصناعية والاقتصادية المرتقبة في المنطقة العربية والتي يجب ان تتصدر الاختراعات العربية فيها مكانة لائقة كان لازما علينا ايجاد مقياس استثماري واقتصادي لقيمة كل اختراع، مراعين تطبيقاته المختلفة، وعناصر الحماية والجديد في الموضوع، وكذلك المخاطر المتعلقة بنقله للصناعة، ومدي قدرته على احلال الواردات، وغيرها من العوامل.

في هذه الورشة المتخصصة سيكون لنا نقاش حيوي مع عدد من المخترعين والمبتكرين العرب للتعرف على مرئيَاتهم حيال تطبيق الاختراعات وتحويلها لقيمة مالية ملموسة يمكن تداولها ودعمها. سنعمل بعد الورشة الى ترشيح برنامج محدد قابل للتطبيق. وهو تطبيق الاختراعات بشكل جماعي بمعني تطبيق الاختراعات ذات التخصص الواحد في ورشة انتاجية واحدة.

 د.م. هبة الرحمن أحمد

استشاري علوم المواد وتطبيقاتها-مصر

مؤسس ورئيس نقابة المخترعين المصريين 

رئيس الجمعية المصرية للمخترعات والشباب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى