حلول مبتكرة

طالبة سعودية تبتكر آلية لمنع السقوط في الآبار وحُفر الصرف الصحي

تمثل فتحات الآبار وحفر الصرف الصحي وخزانات المياه والصرف الصحي خطراً على حياة العديد من الأفراد وبصفة خاصة الأطفال وكبار السن وأصحاب الإعاقة البصرية.. حيث تقع العديد من حوادث السقوط المؤلمة في الآبار والخزانات وفتحات الصرف الصحي (المجاري). وفى مبادرة طيبة منها للتصدى لهذه المشكلة, توصلت المخترعة السعودية “شعاع نزار خضري” (طالبة طب بجامعة الملك سعود بالرياض ) إلى اختراع جهاز مانع السقوط في الآبار وحفر الصرف الصحي، ويساهم هذا الاختراع في المحافظة على حياة العديد من الأشخاص كالأطفال وكبار السن ويقي من السقوط في حفر الآبار والصرف الصحي.

الهدف من الاختراع وفقا لـ (شعاع نزار) يكمن في المساهمة لمنع حدوث مثل هذه الكوارث حيث تكون الطريقة المبتكرة سهلت الحل، وتقليل الزمن المستغرق للحل، مشيرة إلى أن الجهاز يتكون من حزام تحكم معدني مرن يمكن تكبيرة أو تصغيرة لتثبيت القاعدة بإحكام على فتحة البئر ويكون ملائماً لحجم الفوهة تمامًا أو حزام بأسنان وذلك للآبار المحفورة يدوياً يرتبط حزام التحكم بقاعدة يتم تثبيت شبك الحماية عليها الشبك به فتحات صغيرة تسمح بالتهوية ومشاهدة البئر أو الخزان من الداخل عند تركيب القاعدة المثبت عليها الشبك، يأتي دور حزام التحكم لإحكام تثبيت القاعدة حيث يكون متصلاً من جانب بالقاعدة ومن الجانب الآخر وهو الجزء المرن بمزلاج يتم تكبير حزام التحكم حتى تتم عملية تثبيت القاعدة بإحكام، وكذلك يتميز الشبك بأنه مرن يمكن فتحه، حيث يكون متصلاً من أحد الأطراف بمثبت مرن يمكن تحريكه من جانب إلى الجانب الآخر يوجد قفل بحيث لا يمكن العبث به أو إزالته عن طريق الأشخاص غير المصرح لهم بفك الغطاء أو الأطفال..

شاركت (شعاع), بهذا الاختراع في أولمبياد إبداع عام ٢٠١٥ وتأهلت على مستوى الرياض.. لافئة إلى أنها حصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع السعودي ٢٠٢١.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى