اختراع ومخترع

جاريت مورغان.. متعدد الابتكارات .. أبرزها إشارة المرور

كان جاريت أوغسطس مورغان، الأب (4 مارس 1877-27 يوليو 1963) مخترعًا أمريكيًا ورجل أعمال وقائد مجتمع. كانت أبرز اختراعاته هي إشارة المرور وقناع الغاز الذي استخدم بشكل خاص في الإنقاذ من كارثة بناء الأنفاق عام 1916.  اكتشف مورغان أيضًا وطور محلولًا كيميائيًا لمعالجة الشعر وفرده.

أنشأ شركة ناجحة بناءً على اختراعاته في منتجات الشعر جنبًا إلى جنب مع مجموعة كاملة من منتجات العناية بالشعر وشارك في التقدم المدني والسياسي للأميركيين الأفارقة، لا سيما في كليفلاند، أوهايو وحولها .

ولد مورغان في عام 1877 في باريس، كنتاكي، مجتمع أمريكي من أصل أفريقي بشكل حصري تقريبًا خارج باريس، كنتاكي . كان والده سيدني مورغان، وهو نجل وعبد مُطلق للجنرال الكونفدرالي جون هـ. مورغان من مورغان غزاة. والدته، التي كانت أيضًا عبدة محررة، كانت إليزابيث ريد، ابنة القس غاريت ريد. كانت جزءًا من الأمريكيين الأصليين.

كان لديه شقيق واحد على الأقل، اسمه فرانك، الذي ساعد في إنقاذ نفق بحيرة إيري عام 1916.

تلقى مورغان تعليمه في الصف السادس فقط في المدرسة الابتدائية الفرعية في كلايسفيل، ثم انتقل بحثًا عن عمل في سن 14 إلى سينسيناتي، أوهايو .

قضى معظم سنوات مراهقته في العمل كعامل بارع في أحد مالكي الأراضي في سينسيناتي. مثل العديد من الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي الذين نشأوا في مطلع القرن، كان على مورغان ترك المدرسة في سن مبكرة للعمل بدوام كامل. تمكن مورغان من تعيين مدرس ومواصلة دراسته أثناء عمله في سينسيناتي. في عام 1895، انتقل إلى كليفلاند، حيث بدأ في إصلاح آلات الخياطة لشركة تصنيع الملابس. أثارت هذه التجربة اهتمام مورغان بكيفية عمل الأشياء، وبنى سمعة لإصلاحها. كان اختراعه الأول، الذي تم صنعه خلال هذه الفترة، عبارة عن حزام ربط لآلات الخياطة. اخترع مورغان أيضًا ملحقًا متعرجًا لآلات الخياطة.

في عام 1907، افتتح مورغان متجرًا لماكينات الخياطة. بعد عام واحد، وهو أكثر وعيًا بتراثه، ساعد في تأسيس جمعية كليفلاند للرجال الملونين في عام 1908. بعد عام واحد، افتتح هو وزوجته ماري آن متجر Morgan’s Cut Rate Ladies Clothing Store المتجر، الذي يصنع المعاطف والبدلات والفساتين والملابس الأخرى، كان يضم في النهاية 32 موظفًا.

منتجات العناية بالشعر

حوالي عام 1910، تضاءل اهتمامه بإصلاح اختراعات الآخرين، وأصبح مهتمًا بتطوير بعض اختراعاته الخاصة. حصل على براءة اختراعه الأولى في عام 1912. في عام 1913 قام بدمج منتجات العناية بالشعر في قائمة براءات الاختراع المتزايدة الخاصة به وأطلق شركة GA Morgan Hair Refining التي باعت منتجات العناية بالشعر، بما في ذلك كريم فرد الشعر الحاصل على براءة اختراع، وصبغ الشعر، والشعر. مشط استقامة من ابتكار مورجان. حصل على براءة اختراع لتصميم غطاء الدخان الخاص به في عام 1914، وهو العام الذي أطلق فيه الشركة الوطنية لأجهزة السلامة. من غير المعروف ما إذا كان غطاء الدخان قد حقق له أي نجاح تجاري. في عام 1916، أنقذ مورغان العمال المحاصرين في نفق سحب المياه على عمق 50 قدمًا (15 مترًا) تحت بحيرة إيري، باستخدام غطاء مصمم لحماية عينيه من الدخان ويضم سلسلة من أنابيب الهواء التي تتدلى بالقرب من الأرض لسحب هواء نظيف تحت الدخان المتصاعد.

الإصابة بمرض الجلوكوما

في وقت لاحق من حياته أصيب بمرض الجلوكوما  وبحلول عام 1943 كان أعمى وظيفيًا. كانت صحته متدهورة بقية حياته، لكنه استمر في العمل على اختراعاته. واحدة من آخر سيجارة له كانت عبارة عن سيجارة ذاتية الإطفاء، والتي تستخدم حبيبات بلاستيكية صغيرة مملوءة بالماء موضوعة قبل المرشح مباشرة. توفي في 27 يوليو 1963،  عن عمر يناهز 86 عامًا ودُفن في مقبرة ليك فيو في كليفلاند.

المنتجات والاختراعات

أجرى مورغان تجارب باستخدام سائل أعطى إبر ماكينة الخياطة تلميعًا عاليًا منع الإبرة من حرق القماش أثناء الخياطة. في عام 1905، اكتشف مورغان بالصدفة أن السائل يمكنه أيضًا تصويب الشعر.

قام بتحويل السائل إلى كريم وأطلق شركة GA Morgan لتكرير الشعر لتسويقه. كما قام بصنع صبغة زيت للشعر الأسود واخترع مشط ذو أسنان منحنية لتنعيم الشعر في عام 1910.

اخترع غاريت مورغان جهاز حماية من دخان غطاء الأمان بعد رؤية رجال الإطفاء يكافحون لتحمل الدخان الخانق الذي واجهوه أثناء أداء واجبهم. استخدم جهازه إسفنجة رطبة لتصفية الدخان وتبريد الهواء.

كما أنها استفادت من الطريقة التي يميل بها الدخان والأبخرة إلى الارتفاع إلى مواقع أعلى مع ترك طبقة من الهواء أكثر قابلية للتنفس في الأسفل، وذلك باستخدام أنبوب سحب الهواء الذي يتدلى بالقرب من الأرض.

استخدم غطاء المحرك سلسلة من الأنابيب لسحب هواء نقي من أدنى مستوى يمكن أن تمتد إليه الأنابيب. يرتفع الدخان ، نظرًا لكونه أسخن من الهواء المحيط به، ومن خلال سحب الهواء من الأرض ، زود غطاء الأمان المستخدم بطريقة لأداء التنفس في حالات الطوارئ. قدم للحصول على براءة اختراع على الجهاز في عام 1912، وأسس شركة تسمى National Safety Device Company في عام 1914 لتسويقها.

كان قادرًا على بيع اختراعه في جميع أنحاء البلاد، في بعض الأحيان باستخدام تكتيك جعل ممثل أبيض مستأجر يأخذ الفضل بدلاً من الكشف عن نفسه على أنه مخترعه.

بالنسبة للعروض التوضيحية للجهاز، تبنى في بعض الأحيان قناع “Big Chief Mason”، وهو هندي مزعوم أصيل الدم من محمية جزيرة والبول الهندية في كندا. كان يشرح الجهاز عن طريق بناء حريق ضار يغذيه القطران والكبريت والفورمالديهايد والسماد داخل خيمة مغلقة.

متنكرا في هيئة Big Chief Mason ، سيدخل الخيمة المليئة بالدخان الأسود، ويبقى هناك لمدة 20 دقيقة قبل أن يخرج سالمًا.

جهاز السلامة الوطني

كما تم تقديم عرض توضيحي ناجح بواسطة جهاز السلامة الوطني في كليفلاند بولاية أوهايو. ممثل الشركة، السيد ماسون، دخل مبنى سامًا وغطاء مورجان على رأسه وظل في تلك البيئة لمدة عشرين دقيقة. كان الاختبار مرضيًا وفقًا لرئيس Stickle من إدارة Cleveland Fire Department، الذي قال إن الجهاز أرخص بكثير وأبسط من قناع الأكسجين المستخدم خلال تلك الفترة. بعد العرض التوضيحي، أوصى الرئيس Stickle بشراء عدة أغطية لقسم مكافحة الحرائق. واصل السيد ماسون تقديم العديد من المظاهرات في رافينا ويونغستاون وكانتون وغيرها من المدن المجاورة حيث تم الإعلان عن نجاح الجهاز. لم يقتصر شراء خوذة دخان Morgan داخل حدود أقسام مكافحة الحرائق في شمال شرق ولاية أوهايو.

كان لدى العديد من المدن الكبرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة خوذة دخان مورغان في أقسام مكافحة الحرائق والمستشفيات والمصحات، ومصانع الأمونيا، وكانوا يستخدمونها بصورة مرضية. كان جهاز غطاء الأمان الخاص به بسيطًا وفعالًا، في حين أن الأجهزة الأخرى المستخدمة في ذلك الوقت كانت صعبة بشكل عام، أو معقدة للغاية، أو غير موثوقة، أو غير فعالة.

تم تسجيل براءة اختراعها ومنحت ميدالية ذهبية بعد ذلك بعامين من قبل الرابطة الدولية لرؤساء الإطفاء. تم استخدام غطاء أمان Morgan لإنقاذ العديد من الأرواح خلال فترة استخدامه.

بحلول الحرب العالمية الأولى، تم تحسين جهاز التنفس الخاص به ليحمل إمدادات الهواء الخاصة به، مما يجعله قناعًا غازيًا . ومع ذلك، عند دخولهم الحرب العالمية الأولى، تبنى جيش الولايات المتحدة جهاز التنفس الصناعي ذي الصندوق الصغير البريطاني وجهاز التنفس الصناعي M2 كمعدات قياسية مضادة للغاز، اخترعها نيوفاوندلاندر كلوني ماكفيرسون .

طور أيضًا نماذج لاحقة تضمنت وسادة هوائية يمكنها استيعاب حوالي 15 دقيقة من الهواء النقي.

أصبح اختراعه معروفًا على المستوى الوطني عندما قاد عملية إنقاذ أنقذت أرواح العديد من الرجال بعد انفجار نفق تحت بحيرة إيري في 24 يوليو 1916 .

قبل وصول مورغان، فشلت محاولتا إنقاذ سابقتان. أصبح رجال الإنقاذ الذين حاولوا ضحايا أنفسهم بدخولهم النفق وعدم عودتهم. استيقظ مورغان في منتصف الليل بعد أن أرسل أحد أعضاء فريق الإنقاذ الذي شاهد عرضًا لجهازه رسولًا لإقناعه بالحضور وإحضار أكبر عدد ممكن من أغطية رأسه.

وصل إلى مكان الحادث وهو لا يزال يرتدي بيجامة، وأحضر معه شقيقه فرانك وأربعة من أغطية الرأس. كان معظم رجال الإنقاذ في الموقع متشككين في البداية من جهازه، لذلك دخل هو وشقيقه إلى النفق مع متطوعين آخرين، ونجح في إخراج رجلين من محاولات الإنقاذ السابقة. ظهر وهو يحمل ضحية على ظهره ، وتبعه شقيقه آخر.

انضم آخرون بعد أن نجح فريقه، وأنقذوا آخرين. كما تم استخدام جهازه في انتشال جثث رجال الإنقاذ الذين لم ينجوا. قام مورغان شخصيًا بأربع رحلات إلى النفق أثناء عملية الإنقاذ، وتأثرت صحته لسنوات بعد ذلك من الأبخرة التي واجهها هناك.

تجاهلت صحف كليفلاند ومسؤولو المدينة في البداية فعل مورجان البطولي باعتباره أول من اندفع إلى النفق من أجل الإنقاذ ودوره الرئيسي كمزود للمعدات التي جعلت الإنقاذ ممكنًا، واستغرق الأمر سنوات حتى أدركت المدينة مساهماته. فشل عمدة ذلك الوقت هاري إل ديفيس في وضع اسم غاريت مورغان على قائمة الأبطال الموصى بهم.

طلب مسؤولو المدينة من لجنة صندوق كارنيجي للأبطال إصدار ميداليات للعديد من الرجال المشاركين في عملية الإنقاذ ، لكنهم استبعدوا مورغان من طلبهم. كان يعتقد أن الحذف كان بدوافع عنصرية. تم تأكيد شكوك مورغان من قبل فيكتور إم سينسيري من شركة بيلي في بيانه أمام لجنة جائزة المواطنين. التي تتبعك في معارك الحياة “.

في وقت لاحق، في عام 1917، حاولت مجموعة من مواطني كليفلاند تصحيح هذا الإغفال من خلال منحه ميدالية ذهبية مرصعة بالماس. بعد الإنقاذ البطولي تلقت شركة Morgan طلبات أوامر من إدارات مكافحة الحرائق في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، احتوت الأخبار الوطنية على صور له، وألغى مسؤولون في عدد من المدن الجنوبية أوامرهم الحالية عندما اكتشفوا أنه أسود. قال مورغان في مذكراته، “لم أحصل إلا على القليل من التعليم، لكنني خريج مدرسة الضربات القاسية والمعاملة القاسية. لقد أنقذت شخصيًا تسعة أرواح.”

كما حصل على ميدالية من الرابطة الدولية لمهندسي الإطفاء، مما جعله عضوًا فخريًا.

ظهر اختراع مورغان لغطاء الأمان في البرنامج التلفزيوني ” الاختراعات التي هزت العالم” و”الألغاز في المتحف” (S08E05).

الجوائز وشهادات التقدير

في احتفال الذكرى المئوية للتحرر في شيكاغو، إلينوي، في أغسطس 1963 (بعد شهر واحد من وفاته)، تم الاعتراف بمورغان على المستوى الوطني.

في منطقة كليفلاند بولاية أوهايو، تم تسمية مدرسة Garrett A. Morgan Cleveland للعلوم ومحطة معالجة المياه Garrett A. Morgan على شرفه، جنبًا إلى جنب مع مدرسة ابتدائية في شيكاغو. افتتحت مدرسة ابتدائية تحمل اسمه في خريف 2016 في ليكسينغتون ، كنتاكي.

في مقاطعة برينس جورج بولاية ماريلاند، يوجد شارع اسمه جاريت إيه مورجان بوليفارد (سمرفيلد بوليفارد سابقًا حتى عام 2002) ومحطة المترو المجاورة (مورجان بوليفارد) تحمل اسمه أيضًا.

تم تضمين مورغان في كتاب عام 2002 م 100 أعظم أمريكي من أصل أفريقي بقلم موليفي كيتي أسانتي .

مورغان عضو فخري في أخوية ألفا فاي ألفا .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى