منوعات

المنتخب السعودي للمعلوماتية يحصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد المعلوماتية

أضاف فرسان المنتخب السعودي للمعلوماتية 3 جوائز عالمية إلى السجل العلمي للمملكة العربية السعودية وذلك في إطار فعاليات أولمبياد المعلوماتية الدولي 2023، في دورته 35 المقامة حاليًا في سيجيد بجمهورية المجر، وسط تنافس 360 طالبًا وطالبة يمثلون 90 دولة حول العالم.

وحقق الطالب حميد الهذلي، في الصف الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، الميدالية البرونزية.

وحصل الطالب أديب الشهري، في الصف الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، على شهادة تقدير، وشهادة مماثلة للطالب عيسى الموسى، في الصف الثاني الثانوي من تعليم الأحساء.

منافسة عالمية في المعلوماتية

أكدت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” د. آمال الهزاع، أن هذا التألق والإنجاز تحقق بتوفيق من الله تعالى، ثم بدعم القيادة الرشيدة، لمواصلة المسير نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعزيز الثقة في القدرات والطاقات السعودية على المنافسة العالمية في مجال المعلوماتية، وبناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية واستشراف المستقبل.

وقدمت الشكر والتقدير إلى وزير التعليم على دعمه مؤسسة “موهبة” وبرامجها لاكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين السعوديين في مدارس التعليم العام.

وأضافت أن هذا الفوز جاء نتاج تعاون مثمر وبناء بين”موهبة” والتعليم، وتجسيدًا لهذه الشراكة الفاعلة، التي تنعكس إيجابًا على مجتمع الموهبة والإبداع في المملكة، وتتيح تقديم خدمات أكبر لرعاية وتدريب وتأهيل الموهوبين، وإيجاد بيئة محفزة للموهوبين والموهوبات من طلبة التعليم العام.

صقل المهارات

ويتنافس الطلاب في المسابقة لصقل مهاراتهم المعلوماتية، من خلال تحليل المشكلات وتصميم الخوارزميات، وعلى كل متسابق التعامل مع 3 مهام، تتضمن مشكلات يتعين عليه حلها في غضون 5 ساعات.

تشكيل المنتخب السعودي

كذلك رُشح الفريق المشارك، المُكون من “أديب الشهري، وحميد الهذلي، وعيسى الموسى، وجوري الجهني”، بعد تخطيهم مجموعة من المسابقات البرمجية التنافسية على نسق المسابقة الدولية للمعلوماتية “IOI”، لاختيار الطلاب المتميزين، إلى جانب النظر لنتائج الطلاب في المسابقات الإقليمية والتي تنظمها “موهبة”.

تدريب مُكثف

وخضع الفريق، لتدريب مُكثف، تحت إشراف متخصصين في المجال المعلوماتي، على مدار 5 سنوات؛ منذ التحاق أعضائه ببرنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، في تخصص المعلوماتية منذ عام 2018- 2019.

ويُعد برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، المنفذ بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، واحداً من 20 مبادرة مختلفة من مناهج متقدمة، وبرامج إثرائية في مجالات العلوم والهندسة والصحة، تقدمها “موهبة” للطلبة الموهوبين سنوياً، في رحلة يمرون خلالها بعدة مراحل.

حول أولمبياد المعلوماتية الدولي – IOI

​​هي مسابقة برمجة سنوية لطلاب المدارس الثانوية. وهي ثاني أكبر أولمبياد، بعد الأولمبياد الرياضية الدولية، من حيث عدد الدول المشاركة. كانت نسختها الأولى في عام 1989 في مدينة برافتز، بلغاريا.

تتكون المسابقة من يومين من برمجة الكمبيوتر وحل المشكلات ذات الطبيعة الخوارزمية. للتعامل مع المشاكل التي تنطوي على كميات كبيرة من البيانات يعتبر الجزء الصعب في هذه المسابقة ليس البرمجة، ولكن الرياضيات التي يتكون منها العمل. يمثل كل دولة 4 طلاب يتنافسون على أساس فردي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى