منوعات

الذكاء الاصطناعيّ ومستقبل العالم العربيّ ما بعد كورونا

تسببت التداعيات الأخطيرة التي خلفتها أزمة كورونا في عمليّة تسريع تبنّي الذكاء الاصطناعيّ والتقنيّات الناشئة ليس فى منطقتنا العربية فحسب؛ بل في العالم بأسره. وبالرّغم من أنّ الأزمة أدّت إلى تكبّد الاقتصاد العالميّ أكثر من 255 مليون ساعة عمل في 2020، وخسائر اقتصاديّة قدرت بأكثر من 860 مليار دولار، إلّا أنّها أيضاً حفّزت الجميع في الدول النامية والمنطقة العربيّة على الانخراط في عالَم الذكاء الاصطناعيّ، وفَتَحَت للمؤسّسات والأفراد باب المشاركة في اقتصاد الذكاء الاصطناعيّ العالميّ.

وفي هذا السياق، تنظّم مؤسّسة الفكر العربيّ ندوةً تطرح فيها موضوع “الذكاء الاصطناعيّ ومستقبل العالم العربيّ ما بعد كورونا”، ضمن مجموعةٍ من المحاور. تعقد الندوة يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر فبراير الجاري 2022. يدير اللقاء, سامر عبيدات, – المدير التنفيذيّ لمجموعة ستاليون للذكاء الاصطناعيّ في دبي – الإمارات العربيّة المتّحدة.

وسوف يتحدث فيها: الدكتورة فاطمة باعثمان – رئيس مجلس إدارة جمعيّة الذكاء الاصطناعيّ, مستشارة وباحثة في جامعة الملك عبد العزيز في جدّة – المملكة العربيّة السعوديّة. وجُلستان (سالي) رضوان – مستشارة الوزير للذكاء الاصطناعيّ في وزارة الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات – جمهوريّة مصر العربيّة, والدكتور يوسف العساف – رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي – الإمارات العربيّة المتّحدة, وكلمة أ.د هنري العَويط – المدير العامّ لمؤسّسة الفكر العربيّ.

محاور اللقاء:

  • الوضع خلال الجائحة وكيف تفاعلت الأنظمة والقطاع الخاصّ.
  • تقييم الوضع الحاليّ وأهمّ الفجوات التي كشفتها جائحة كورونا في القطاعات. والأنظمة المختلفة والخطوات الواجب اتّخاذها حتّى يتمّ تدارك الوضع.
  • دور الشركات الناشئة العربيّة في اقتصاد الذكاء الاصطناعيّ.
  • مساهمة كورونا في تسريع تبنّي الذكاء الاصطناعيّ من قبل المؤسّسات في العالم العربيّ.
  • التوجّهات المستقبليّة والمبادرات لما بعد الجائحة.
  • أهميّة بناء البيئات الحاضنة للمواهب في المنطقة العربيّة.
  • مدى استعداد الحكومات العربيّة للمشاركة الفعّالة في اقتصاد الذكاء الاصطناعيّ لمواجهة تحدّيات الفترة القادمة، وخصوصاً موجة الاستبدال الواسع للوظائف البشريّة، وتأمين الدخل الأساسيّ للشعوب العربيّة.
  • أهميّة نشر ثقافة مواطنة الذكاء الاصطناعيّ بشكل واسع على صعيد المؤسّسات والأفراد في المنطقة العربيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى