نابغون

اختارتها مجلة Physics World .. المصرية “إلهام فضالي” صاحبة أفضل إنجاز في مجال الفيزياء لعام ٢٠٢٠

إلهام فضالي" صاحبة أفضل إنجاز في مجال الفيزياء

اختارت مجلة “عالم الفيزياء” الهولندية (أشهر مجلة علمية في الفيزياء حول العالم) مشروعًا للباحثة المصرية “إلهام فضالي” كأفضل إنجاز في مجال الفيزياء لعام ٢٠٢٠، حيث تمكنت طالبة الدكتوراه المصرية في جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا بالتعاون مع فريقها البحثي من الوصول إلى إنجاز علمي يثبت أن إعادة هيكلة ذرات السيليكون والجرمانيوم المستخدمة في الشرائح الإلكترونية، يؤدي إلى انبعاث الضوء بكفاءة عالية، ما يساعد في نقل البيانات بسرعة الضوء، محدثة طفرة في نقل البيانات بين الأجهزة الإلكترونية ومراكز البيانات، وفي صناعة الإلكترونيات.

كانت إلهام قد نشرت بحثها في وقت سابق هذا العام في 8 أبريل 2020 في مجلة “نيتشر”، وقد احتاج هذا البحث منها مجهودًا كبيرًا. وتعتبر الأبحاث المنشورة في هذه المجلة بمثابة نقلة معرفية في العلم أيًا كان هذا التخصص.

يذكر أنها حصلت على منحة دراسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، تسمى منحة تنمية وإعداد القادة، لتفوقها في الثانوية العامة واجتيازها شعبة علمي علوم بمجموع عالٍ، وأيضًا لمشاركتها الفعالة في الأنشطة اللاصفية الاجتماعية والثقافية والرياضية، لتلتحق بكلية الهندسة وتتخصص في قسم الإلكترونيات بالجامعة، ومع تفوقها المستمر في سنوات الدراسة، حصلت إلهام على منحة أخرى، لتنتقل للدراسة في جامعة دريكسل بولاية بنسلفانيا الأمريكية، بعامها الدراسي الثالث، لتتخرج بعد ذلك في عام 2013، ثم انتقلتْ لتنال درجة الماجستير المزدوجة في تخصص الإلكترونيات الدقيقة من جامعتين أوروبيتين، الجامعة الكاثوليكية في “لوفن” ببلجيكا، وجامعة “تشالمرز” التقنية في السويد.

إلهام فضالي في سطور:

* وُلِدت إلهام فضالي بمحافظة بني سويف، وحصلت على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات من الجامعة الأمريكية في 2013.

* حصلت على ماجستير العلوم في علم النانو وتكنولوجيا النانو – الإلكترونيات النانوية من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد.

* تعمل الآن كطالبة دكتورة بجامعة إيندهوفن.

* تطوعت في علماء مصر في عام 2014 وكان لها دور كبير في فرق خطوات والمعمل والمراجعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى