نابغون

منجي الباوندي.. إنجازات في مجال الإنتاج الكيميائي

منجي غابرييل الباوندي هو كيميائي تونسي-فرنسي-أمريكي، وُلد في باريس في 15 مارس 1961. نشأ في فرنسا وتونس وغرب لافاييت في ولاية إنديانا الأمريكية.

يعمل حاليًا كأستاذ ليستر وولف في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. منجي الباوندي معروف بإنجازاته في مجال الإنتاج الكيميائي للنقاط الكمومية عالية الجودة.

في عام 2023، حصل منجي الباوندي على جائزة نوبل في الكيمياء. تركز مجموعة أبحاثه بشكل كبير على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع اهتمام متزايد بالفلورووفورات العضوية. تشمل مشاريع البحث في مجموعته التحليل الطيفي، التجميعي، علم الأحياء، والأجهزة.

منجازاته العلمية تشمل أيضًا البحث في مجالات مثل التطبيق البيولوجي للمواد النانوية وبحث الخلايا الشمسية³. يهتم أيضًا بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد.

بالإضافة إلى ذلك، تخرج منجي الباوندي من جامعة هارفارد. يُعتبر منجي الباوندي واحدًا من أبرز العلماء في مجاله، وتم اقتباس أبحاثه بشكل واسع في العقد الأخير..

قصة هذا الباحث تستحق أن تكون مصدر إلهام للكثير من الطلبة والباحثين عبر العالم، الذين يستسلمون لأول فشل ويتراجعون عند اول كبوة..

فقد استطاع هذا العالم أن يتجاوز صعوبة البدايات، حين رسب في أول امتحان جامعي في الكيمياء وحصل بذلك على أدنى نقطة في الفصل ، لكنه بدل التراجع والاستسلام، أدرك أن الفشل جزء من الحياة وأن النجاح ليس مستحيلا لكنه لا يتحقق إلا بالاصرار و بالمزيد من العمل والمثابرة والتحضير الجيد للامتحانات..
ولم تمنع مرارة الرسوب في أول اختبار منجي الباوندي على الاستمرار في المحاولة والاصرار على النجاح وهو ما تحقق له، حيث حصل على درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد، عام 1982، وحصل على الدكتوراه من جامعة شيكاغو، عام 1988. وتبع ذلك عامين من أبحاث ما بعد الدكتوراه في المواد النانوية، قبل أن ينضم سنة 1990 إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأصبح أستاذا مشاركا في عام 1996. ومنذ سنوات يعد الباوندي أحد أهم علماء الكيمياء الذين يُستشهد بهم وبدراساتهم في الأبحاث والمقالات العلمية للباحثين عبر العالم.
وبعد 40 سنة على حادث رسوبه في الامتحان، وصل الباوندي لتحقيق جائزة نوبل للكيمياء وهي من أرقى وأعظم الجوائز في التاريخ البشري على الاطلاق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى