ريادة

“لغات البرمجة” و”الأمن السيبراني” الجنة الموعودة برواتب خيالية..

تعرف على الوظائف الأكثر طلبًا في السعودية والإمارات العربية المتحدة 2023

لا تزال المهارات التقنية تهيمن على إعلانات الوظائف حيث تركز الشركات على الاستراتيجيات الرقمية، بحسب موقع (لينكد إن LinkedIn).

اختر لابنك وبنتك أو انصحهما بأن يختارا نوع التعليم الذي يجدان به عملاً مربحاً خارج مصر بعد التخرج. وعلى الجامعات والمعاهد توفير نوعية التعليم المتقدم بأساتذة وخبراء مؤهلين.

إذا كنت تبحث لأبنائك عن سوق حالي أو مستقبلي للوظائف وبتوظيف مرن يعتمد على الكفاءة بدون وساطة، فإن السعودية والإمارات صاحبتي أول وثاني اقتصاد عربي من حيث الوفرة والقوة والتنوع هما الهدف..

قطاع التكنولوجيا هو الجنة الموعودة برواتب خيالية

موقع The national news قام بقراءة وتحليل لموقع (لينكد إن LinkedIn) وهو أكبر شبكة مهنية في العالم ومنها توصل إلى أن قطاع التكنولوجيا هو الجنة الموعودة برواتب خيالية.

سيهيمن هذا القطاع على الوظائف الأكثر طلبا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في عام 2023، حيث تواصل الشركات تحولاتها الرقمية بعد وباء فيروس كورونا.

لغات البرمجة والأمن السيبراني في الصدارة

ووفقا للأرقام التي جمعها موقع لينكد إن LinkedIn فإن أصحاب العمل يبحثون عن مهارات متقدمة مثل لغات البرمجة والأمن السيبراني استجابة للتركيز المتزايد على البيانات والرقمنة في المنطقة .

وذكر موقع LinkedIn المملوك لشركة Microsoft في تقرير Jobs on the Rise لعام 2023: “تم تعزيز هذا التركيز على البنية التحتية التقنية بشكل أكبر من خلال أهداف الإستراتيجية الرقمية لدولتي الخليج”.

كشفت بيانات LinkedIn أن حوالي 40% من المناصب العشرة الأولى في المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، كانت مرتبطة بالأمن السيبراني وتحليل البيانات وتطوير البرمجيات.

وفي الإمارات المتحدة فقط زاد الطلب على المطورين أيضًا، حيث تم تخصيص 30% من الوظائف العشر الأولى لأدوار تطوير البرمجيات.

ارتفاع الطلب على التوظيف عن بُعد في دول الخليج

الأدوار الأخرى المطلوبة في البلدين تشمل مندوبي المبيعات ومديري البيئة والمتخصصين في الموارد البشرية، حيث تعمل الشركات على توسيع نماذج إيراداتها وتكثيف الجهود لاستقطاب أفضل المواهب.

وأظهرت بيانات لينكد إن LinkedIn ارتفاع الطلب على التوظيف عن بُعد في دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في الإمارات.

وباء كورونا و”الاستقالة العظيمة”

منذ تفشي وباء كورونا، ترك الموظفون عالمياً وظائفهم بمعدلات أعلى بكثير من المعتاد، فيما يُعرف باسم الاستقالة العظيمة، حيث يسعون لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة ومزيد من المرونة في وظائفهم.

وقد برزت الإمارات كنقطة ساخنة للتوظيف عن بعد عبر الحدود، مع قيام شركات في كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالاستفادة من “مجموعة من طالبي العمل ذوي الجودة العالية” الذين يبحثون عن وظائف عن بعد بدوام كامل.

ومن المتوقع أن يستمر سوق الوظائف في الإمارات العربية المتحدة في التعزيز في عام 2023، مدفوعاً بالثقة القوية في السوق والاستثمار الأجنبي المباشر مع قيام الشركات بتوسيع وجودها الدولي في الإمارات، حسبما قال “مايكل بيج” المتخصص في التوظيف في تقرير في نوفمبر.

كما وجد استطلاع أجراه بيت.كوم و YouGov في أكتوبر من العام الماضي أن 86٪ من المهنيين العاملين في الإمارات يتمتعون بتوقعات مهنية إيجابية لعام 2023.

ارتفاع التوظيف في القطاع غير النفطي فى السعودية

وفي الوقت نفسه، ارتفع التوظيف في القطاع غير النفطي في المملكة العربية السعودية في ديسمبر بأسرع وتيرة له منذ عام 2018، مدفوعاً بنشاط الأعمال “القوي”، وفقًا لمؤشر مديري المشتريات لبنك الرياض في المملكة العربية السعودية.

وأظهرت بيانات لينكد إن LinkedIn أن حوالي 40 في المائة من المناصب العشرة الأولى في المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، كانت مرتبطة بالأمن السيبراني وتحليل البيانات وتطوير البرمجيات.

في الإمارات العربية المتحدة، زاد الطلب على المطورين أيضًا، حيث تم تخصيص 30 في المائة من الوظائف العشر الأولى لأدوار تطوير البرمجيات.

وأضافت أن الأدوار الأخرى المطلوبة في البلدين تشمل مندوبي المبيعات ومديري البيئة والمتخصصين في الموارد البشرية، حيث تعمل الشركات على توسيع نماذج إيراداتها وتكثيف الجهود لاستقطاب أفضل المواهب.

أظهرت بيانات (لينكد إن) الطلب على الأدوار الوظيفية المرنة عن بُعد آخذ في الارتفاع أيضًا في دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى