حلول مبتكرة

صدق أو لا تصدق.. بطارية يمكنها تخزين الطاقة مدى الحياة!!

تخيل بطارية يمكن أن تدوم مدى الحياة دون استبدالها. بفضل البحث الذي أجرته الباحثة التايلاندية (ميا لي تاي Mya Le Thai) وفريقها، قد نقترب خطوة واحدة من هذا الواقع. من خلال طلاء أسلاك الذهب النانوية بثاني أكسيد المنغنيز وتطبيق مادة هلامية خاصة.

تقول (ميا لي تاي Mya Le Thai) التي نشرت النتائج التي توصلوا إليها في رسائل الطاقة التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية: “منع الجل الأسلاك النانوية من التصدع”.

أثناء قيام ميا لي تاي Mya Le Thai بإعداد رسالتها للدكتوراه في إحدى جامعات تايلاند، وأثناء قيامها بتجربة بعض الأشياء عن طريق اللعب في معمل الجامعة توصلت (ميا لي تاي) إلى هذا الاختراع الذي يؤدي إلى شحن بطاريات الهواتف الذكية أو أجهزة اللاب توب بمدة تصل إلى 400 عام، حيث أن معظمة الأجهزة التي تعمل بطاريات الليثيوم أيون نرى ان هذه الأجهزة تغير بطاريتها بشكل دوري بعد عامين او ثلاثة أعوام على الاكثر.

في الوقت الحالي يعاني المستخدمين من أن بطاريات هواتفهم تدوم حوالي من 300 الي 500 دورة شحن مما يؤدي إلي تدهور حالة البطارية سريع بعد هذا العديد من دورات الشحن، ومع هذا الاختراع الجديد يمكن أن تدوم هذه البطاريات لعدة دورات شحن تصل الى 200 الف دورة شحن مما يؤدي الي عدم تدهور البطارية حتي 400 عام منذ شراء هاتف أو الأجهزة المزودة بهذه البطارية، حيث ان هذا الاختراع يسمي بالبطاريات النانوية التي يتم استخدم بها طلاء مجموعة من الأسلاك النانوية بالذهب مع ثاني أكسيد المغنيسيوم الذي  كان هدفه من هذا هو جعل هذه الأسلاك النانوية أقل هشاش مع اضافة اليها هلامًا إلكتروليتيًا مما أدى إلى ابتكار تلك البطارية الثورية.

المخترعة Mya Le Thai

ومع عمل المخترعة (ميا لي تاي Mya Le Thai) مع العديد من أصدقائها في المعمل لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، تمكنت من الحصول على هذه البطارية التي تدوم دورات الشحن الخاصة بها الى 200 الف دورة شحن.

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يؤدي إلى صناعة بطاريات للحواسب المحمولة والهواتف وحتى السيارات ومركبات الفضاء، قابلة للاستخدام مدى الحياة بدون تراجع في الأداء أو نقص في السعة ومن دون الحاجة إلى تغييرها بعد فترة من الاستخدام.

وقد تم اختبار شحن وتفريغ المادة الجديدة أكثر من 200 ألف مرة خلال ثلاثة أشهر دون حصول أي فقدان في الطاقة أو السعة، ويرى الفريق أن ما توصلوا إليه يمكن الاستفادة منه لتصنيع بطاريات تجارية لكافة أنواع الأجهزة، وتدوم مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى