جديد العلوم

السعودية.. طائرة لديها القدرة على التعرف على الأشخاص وحماية المنشآت الحكومية

ابتكر طلاب سعوديون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مشروعًا متطورًا لطائرات بدون طيار ذات قدرات استثنائية في تحديد الأشخاص وكشف المواقع، فضلاً عن حماية المنشآت الحكومية والحدود الوطنية. وتدعم الجامعة المشروع بالتعاون مع مركز الأمير سلطان لأبحاث الدفاع.

تفاصيل المشروع

وحول تفاصيل المشروع، قال أحد الطلاب المشاركين، حسين عندس: “عنوان المشروع يتلخص في “الأنظمة الأمنية لطائرات الدرون”، وشارك في التصميم والتنفيذ 6 طلاب من تخصصات مختلفة بهدف مشاركة وتنوع الأفكار والخبرات”.

تخصصات مختلفة

وذكر عندس أن المشروع يضم تخصصات مختلفة، مثل الهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، وهندسة الطيران والفضاء، وتركز المحتوى على حماية المنشآت وحدود الدول على مدار الساعة بأقل تكلفة ممكنة، دون تدخل بشري، وتلخصت عناصر المشروع في طائرة درون صنعت من الصفر تضم الكاميرا، والبطارية، وأجهزة الإضاءة، ومكبر الصوت، وعنصر الاستشعار، وجهاز الشحن.

السعودية.. طائرة لديها القدرة على التعرف على الأشخاص وحماية المنشآت الحكومية
السعودية.. طائرة لديها القدرة على التعرف على الأشخاص وحماية المنشآت الحكومية

مراحل المشروع

ويشير الطالب إلى أن الفكرة بدأت قبل بداية الفصل الدراسي، وجرى الاجتماع مع الفريق البحثي، وتحديد الأهداف، وخلال الأسابيع الستة، مدة الفصل الدراسي، وضعنا خطتنا، وحددنا موعد التنفيذ حتى وصلنا إلى الشكل النهائي بعد 4 أشهر.

وأوضح أن: “الطائرة تعمل وفق نظام حماية بهدف التقليل من تدخل العنصر البشري إلى أدنى درجة”.

فريق العمل

والطلاب المشاركون هم: محمد القحطاني، وخالد الزهراني من هندسة طيران الفضاء، وحسين عندس وفهد خضير من الهندسة الصناعية، وإبراهيم الداود من الهندسة المدنية، وفارس يحيى من الهندسة الكهربائية.

وأشار الطالب عندس إلى أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، دعما المشروع، لافتا إلى تطلع الطلاب لتقديم المشروع إلى الجهات العليا والسيادية في السعودية مثل وزارة الدفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى