ربيع العمر

دراسة: تناول المزيد من أوميجا 3 يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية لمرضى الزهايمر

هل حصلت على حصتك من الأسماك وأوميغا 3 هذا الأسبوع؟ يوصى بتناول حصتين على الأقل من الأسماك كل أسبوع لدعم الوظيفة الإدراكية بالإضافة إلى صحة القلب والأوعية الدموية لسنوات عديدة. الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة هي أفضل مصدر للعناصر الغذائية الرئيسية، أحماض أوميغا 3 الدهنية.

مع وجود أكثر من 6.5 مليون شخص في الولايات المتحدة فوق سن 65 عامًا مصابين بمرض الزهايمر، ربما يعرف معظم البالغين شخصًا يعاني من الخرف – وما شاهدوه يخيف الكثيرين . قد تكون أكثر وعيًا باستهلاك أوميغا 3 بعد معرفة نتائج دراسة جديدة نظرت تحديدًا في تأثير النظام الغذائي على أدمغة الأشخاص في منتصف العمر.

في حين أنك أيضًا قد تجد فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التفكير بوضوح أو اتخاذ القرارات أمرًا مرعبًا ، إلا أن البحث العلمي يجادل بشكل متزايد بأن الخرف ليس حتميًا مع تقدم العمر ، ويمكننا تقليل خطر الإصابة بمرض سرقة العقل من خلال حمية.

نتائج جديدة

قام باحثون مؤخرًا من معهد بيجز لمرض الزهايمر والأمراض العصبية التنكسية في UT Health San Antonio ومؤسسات أبحاث الدماغ الأخرى بالتحقيق في الارتباط بين تركيزات أحماض أوميغا 3 الدهنية في خلايا الدم الحمراء والعلامات المعرفية لشيخوخة الدماغ لدى البالغين في منتصف العمر. تضمنت دراستهم، التي نُشرت في عام 2022 في مجلة Neurology ، 2183 مشاركًا يتمتعون بصحة دماغية من الجيل الثالث وفوج أومني 2 من دراسة فرامنغهام للقلب.

قام العلماء بقياس تركيزات حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) في الدم، وهي أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في معظم الأسماك الزيتية. ثم استخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لقياس أحجام أدمغة المشاركين، بما في ذلك المادة الرمادية الكلية والحصين والمادة البيضاء. بمقارنة تركيزات أوميغا 3 بقياس الدماغ وكذلك الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتفكير، وجدت الأبحاث وجود علاقة بين ارتفاع أوميغا 3 وحجم الدماغ الأكبر والقدرة الإدراكية الأفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن زيت السمك يحمي حاملات نوع جيني يسمى APOE e4، مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بمرض الزهايمر، وفقًا للدراسة. أظهرت ناقلات APOE-e4 مع تركيزات أعلى من DHA أحجامًا أكبر من الحصين، بينما كان ارتفاع EPA في الدم مرتبطًا بالتفكير التجريدي الأفضل.

“هذه دراسة مقنعة تسلط الضوء على ارتباط مهم بين أوميغا 3s والوظيفة الإدراكية، وتستمر في بناء الأساس لاستخدام الطعام كدواء”، كما تقول أوما نايدو، طبيبة نفسية في مجال التغذية ، وطاهي محترف، ومؤلفة تدربت في جامعة هارفارد من الكتاب الأكثر مبيعًا This Is Your Brain on Food . “بدون شك، تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية أحد العناصر الغذائية الهامة التي أوصي بها لدعم الصحة العقلية من خلال التغذية.”

تغيير زيت

لا ينتج جسمك أوميغا 3 لذا فإن أفضل طريقة لضمان حصولك على هذه المغذيات المهمة هي تناول المزيد من الأسماك. يمكنك الحصول على أوميغا 3 نباتي يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) عن طريق تناول الجوز وبذور الكتان وزيت الشيا وزيت الكانولا ، ولكن يجب على جسمك تحويل ALA إلى DHA و EPA. ومن المصادر الأخرى البيض المخصب بأوميغا 3 وزبدة الفول السوداني.

لكنك ستحصل على المزيد من الأشياء الجيدة عن طريق تناول الأسماك الزيتية مثل الرنجة والسلمون البري والتونة (بما في ذلك التونة المعلبة) والماكريل والسردين والأنشوجة والسلمون المرقط والسمك الأزرق والباس المخطط. لقصة سمكة أخرى، راجع مقالتنا كل سمكة مشهورة – مصنفة من حيث الفوائد الغذائية.

إذا وجدت صعوبة في تناول أكثر من وجبتين من الأسماك أسبوعيًا، فيمكنك التفكير في تناول مكملات زيت السمك. لكن خبراء التغذية والعديد من الأطباء ينصحون بالحصول على أوميغا 3 مباشرة من الطعام. بغض النظر عن كيفية القيام بذلك، فإن الحصول على المزيد من أوميغا 3 يبدو فكرة ذكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى