ربيع العمر

مجلة أمريكية: آثار جانبية جيدة عند تناول مكملات فيتامين (د) بعد سن الـ 50

في يوم من الأيام، نسير بالشاحنات مستمتعًا بشبابنا. ثم في أحد الأيام نستيقظ في الخمسينيات من العمر، ونجد صريرًا وشقوقًا ومشاعر أخرى لم نشهدها من قبل.

مع تقدم العمر، تزداد أيضًا مخاطر الإصابة بحالات صحية معينة مثل هشاشة العظام والسرطان وارتفاع ضغط الدم . بعبارة أخرى، جسد يبلغ من العمر 50 عامًا يختلف تمامًا عن جسد عمره 20 عامًا. ولهذا السبب، فإن تناول بعض المكملات الغذائية قد يؤدي إلى بعض الآثار المدهشة بمجرد وصولنا إلى سن معينة.

وبحسب المقال المنشور في مجلة “Eat This, Not That” الأمريكية، تحت عنوان (آثار جانبية مدهشة لتناول مكملات فيتامين د بعد 50)، فإن تناول بعض المكملات الغذائية قد يقدم أثارا مدهشة بمجرد وصولنا إلى سن معينة مثل سن الـ50. 

قدمت المجلة الأمريكية الشهيرة والمتخصصة بالتغذية بعض الآثار الجانبية الجيدة التي يحصل عليها الأشخاص فوق سن الـ50 بسبب دعم أجسامهم بفيتامين د، قد تجنبهم الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة.

لقد قفز الكثير منا إلى عربة مكملات فيتامين (د) على مدى السنوات القليلة الماضية. أصبح هذا المكمل شائعًا جدًا لدرجة أنه أصبح الآن ثاني أكثر المكملات الغذائية شيوعًا التي يستهلكها الأمريكيون ، ويحتل المرتبة الثانية بعد الفيتامينات العامة. وبما أن معدلات انتشار النقص الحاد في فيتامين (د) تصل إلى 5.9٪ في الولايات المتحدة ، فمن المؤكد أنه أمر جيد أن يحاول الكثير من الناس مكافحة هذا الوضع.

فيتامين د فريد من نوعه لأنه عندما يتعرض لأشعة الشمس ، يمكن لجسم الإنسان أن يصنع هذه المغذيات. ولكن نظرًا لأن معظمنا لا يخبز في الشمس كما اعتدنا ، فإن فرصة إنتاج هذا الفيتامين الأساسي تتضاءل.

بالإضافة إلى ذلك ، قدرت قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) لدى كبار السن بحوالي 25٪ من تلك لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا المعرضين لنفس الكمية من ضوء الشمس .

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا وتندرج في فئة “متناول مكملات فيتامين د”، فإليك بعض الآثار الجانبية التي قد تواجهها.

قد يكون لديك عظام أقوى.

مع تقدم الناس في العمر، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام . يعاني ما يقرب من 10 ملايين بالغ ، فوق سن الخمسين ، من هشاشة العظام و 34 مليونًا يعانون من انخفاض كتلة العظام أو هشاشة العظام. لحسن الحظ ، يُفضل تناول مكملات فيتامين (د) لزيادة كثافة المعادن في العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام (ضعف العظام).

خاصة في حالة النساء بعد انقطاع الطمث ، فإن التركيز على صحة العظام أمر أساسي ، حيث يزداد خطر الإصابة بالكسر . ومن يريد التعامل مع كسر العظام عندما لا يكون عليك ذلك؟

ذات صلة: اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الوصفات اليومية وأخبار الطعام في صندوق الوارد الخاص بك!

قد تعاني من اكتئاب أقل.

أكثر من نصف حالات الاكتئاب تظهر لاحقًا في الحياة . والاكتئاب المتأخر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض وزيادة خطر الانتحار وانخفاض الأداء الجسدي والمعرفي والاجتماعي وزيادة إهمال الذات ، وكل ذلك يرتبط بدوره بزيادة معدل الوفيات.

تم تحديد العديد من مستقبلات فيتامين (د) في الدماغ والتي تؤثر على الحالة المزاجية ، مما يشير إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يترافق مع التدهور المعرفي وأعراض الاكتئاب.

هناك روابط مباشرة بين المستويات المنخفضة من فيتامين (د) في الدم وارتفاع مخاطر الاكتئاب في أواخر العمر . يمكن أن يساعد تناول مكملات فيتامين (د) في دعم مستويات فيتامين (د) الصحية ، وربما مكافحة مخاطر الاكتئاب.

قد تكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

التقدم في العمر هو أهم عامل خطر لبعض أنواع السرطان. في معدلات الإصابة بسرطان تسلق عموما بشكل مطرد مع زيادة العمر ، وهذا يعني أن إيجاد سبل للحد من المخاطر مع تزايد العمر هو المفتاح.

تشير نتائج دراسة نُشرت في BMJ إلى أن المستويات العالية من فيتامين (د) ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة 20٪ لدى كل من الرجال والنساء مقارنةً بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د). إذا كنت تتناول مكملات فيتامين (د) وينتهي بك الأمر إلى وجود مستويات أعلى ، فقد تلاحظ انخفاضًا في خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أيضًا.

قد يكون لديك ضغط دم صحي.

هناك ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ، أحدها ارتفاع ضغط الدم . يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ مع تقدم العمر.

أظهرت بيانات الرصد وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وزيادة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم . لذلك ، فإن أحد الآثار الجانبية المفاجئة التي قد تواجهها إذا كنت تتناول مكملات فيتامين (د) بانتظام هو ضغط الدم الصحي ، على الرغم من أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك إهمال اتباع نظام غذائي صحي شامل.

قد يكون لديك جهاز مناعة صحي.

مع تقدم الشخص في العمر ، يتدهور جهاز المناعة تدريجياً . لوحظ وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة (بما في ذلك COVID-19). جنبًا إلى جنب مع غسل يديك واتباع جميع توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، قد يساعدك التأكد من فحص مستويات فيتامين (د) في الحفاظ على المرض بعيدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى