ربيع العمر

حياتنا وإن طالت.. علم دراسة طول العمر والشيخوخة

لا مفر من الموت. هذه حقيقة، ولكن ماذا يقول العلم عن أسباب الاختلاف الكبير في شكل الحياة، وطولها، بين الناس؟ والحق أن هذه الاختلافات لا تُقارن بما يمكن أن نجده لدى الأنواع الأخرى من الحيوانات أو النباتات. لقد اكتشف العلماء فطرا عملاقا في ميتشيغان بالولايات المتحدة يعيش منذ العصر الجليدي. بينما يعيش أحد أنواع اليعسوب أربعة أشهر فقط، وتعيش ذبابة الربيع في طور الفراشة ما لا يزيد على ساعات معدودة.

على مدى قرون طويلة، كان الفلاسفة يحلمون بالعثور على إكسير الشباب، لكي يتمكنوا من التمتع بشباب دائم، لكن لم يحاول أحد ولو بقدر ضئيل أن يفهم ما الشيخوخة، أو لماذا تحدث، ومن ثم لم يكن لديهم أقل أمل في التغلب عليها. أما الآن، وقد فهمنا ليس فقط كيف تتدهور الوظائف البيولوجية، بل أيضا السبب في حدوث هذا التدهور، فهل تقدم لنا هذه المعرفة العلمية أملا جديدا، أم هي مجرد إضرام لنار على وهمٍ طالما حلمنا به؟

يعرض هذا الكتاب لموضوع مهم وجذاب للغاية، مع مؤلف بارع يقدمه بأسلوب ساحر للغاية. وهو ما من شأنه إشباع النهم إلى المعرفة لدى القراء من كل الأعمار.

يعرض جوناثان سيلفرتاون Jonathan Silvertown في كتابه (حياتنا وإن طالت.. دراسة طول العمر والشيخوخة), الصادر عن سلسلة عالم المعرفة الكويتية موضوعاً مهماً وجذاباً للغاية، إذ على مدى قرون طويلة كان الفلاسفة يحلمون بالعثور على إكسير الحياة والشباب لكي يتمكنوا من التمتع بشباب دائم، لكن لم يحاول أحد ولو بقدر ضئيل أن يفهم كم من الزمن سوف يعيش؟ ولماذا لابد من الموت؟ وما السبب المنطقي للشيخوخة والموت ؟

ويقدم المؤلف من خلال الدراسة العلمية لطول العمر والشيخوخة، والموت، والوراثة، والتطور، رسم صورة ما نعرفه حول كيفية أن العمر، والشيخوخة، والموت تختلف داخل وعبر الأنواع المختلفة من الكائنات الحية.

ويبين المؤلف أنه لا مفر من الموت. هذه حقيقة، ولكن ماذا يقول العلم عن أسباب الاختلاف الكبير في شكل الحياة، وطولها، بين الناس؟ والحق أن هذه الاختلافات لا تُقارن بما يمكن أن نجده لدى الأنواع الأخرى من الحيوانات أو النباتات.

لقد اكتشف العلماء فطرا عملاقا في ميتشيغان بالولايات المتحدة يعيش منذ العصر الجليدي. بينما يعيش أحد أنواع اليعسوب أربعة أشهر فقط، وتعيش ذبابة الربيع في طور الفراشة ما لا يزيد على ساعات معدودة.

كما يبين سيلفرتاون أنه منذ وقت بعيد يقدم العلم أسبابا كما يسعى الفن للوصول إلى منطق يمكن أن يعطي معنى لأسرار الحياة والموت مثل هذا المنطق قد يكون مخبأ في عمل فني صغير وغير معروف لكنه لا يقدر بثمن مشيرا إلى أنه في دير وستمنستر في لندن بانجلترا الخالدين من أبناء بريطانيا ففيه يسكن الموت وأجيال المستقبل للأرض نفسها مؤكدا أن الفن العظيم والإدراك العلمي يتخطيان الفناء .

كما يشير المؤلف إلى أن الفيلسوف الإغريقي أرسطو يعتبر أول بيولوجي لملاحظاته المباشرة حول العالم الطبيعي . لاحظ أرسطو أن النباتات هي الكائنات الأطول عمرا لأنها تستطيع تجديد نفسها باستمرار ولهذا تستطيع الحياة زمنا طويلا .

وتحت عنوان كيف تستطيع النباتات بدءا من البطاطس حتى أشجار السيكويا العملاقة التحكم في شيء لا تحوزه سوى أنواع قليلة للغاية من الحيوانات ومع معرفة أن التعديل الجيني يمكنه إطالة الحياة وان بعض النباتات تبدو فعليا خالدة .

كما يحاول الإجابة عن لماذا يوجد الموت أصلا ؟ أو بدقة أكبر لماذا هذا الانتخاب الطبيعي الذي يفضل كائنات تستطيع البقاء والتكاثر يتيح حدوث الشيخوخة والموت على الإطلاق .

كما يسبر المؤلف القضية الكبرى التي تطرحهاالكائنات الانتحارية مثل سمك سالمون المحيط الهادي هل يمكن بأي حال أن يصبح الموت قابلا للتكيف ن ثم يتناول كيف تحدث الشيخوخة على المستوى الجزيئيوبينما تتقدم الأجسام في العمر تحدث أشياء خاطئة كثيرة حتى إن مجرد اختيار الأسئلة الصحيحة يصبح صعبا.

يحاول سيلفر تاون أن لا يعلمك كيف تعيش إلى الأبد. وبدلا من ذلك، يدرس العمر الافتراضي للكائنات الحية  ويبين اختلافه من كائن لأخر والتي تتراوح مابين أيام إلى عدة قرون مثل الدودة الخيطية والصنوبر طويل الأجل 300 سنة.

جاء الكتاب في تسعة فصول وهي: الموت والخلود: المصير، ساعة رملية لا تتوقف: طول العمر، بعد أصياف كثيرة: الشيخوخة،الشي الخالد: الوراثة، العمر الأخضر: النبات،الحل المتصور: الانتخاب الطبيعي، تضحية سميلي: الانتحار، عش سريعا تمت صغيرا: معدل السرعة، شباب دائم؟.. الآليات

حول المؤلف:

 ولد “جوناثان سيلفرتاون” عام 1954 في لندن. أستاذ الإيكولوجي ، علم البيئة في الجامعة المفتوحة بمدينة ميلتون كينز بانجلترا.

أما المترجمة سحر توفيق أديبة ومترجمة مصرية. ليسانس لغة عربية تخصص أدب ونقد، جامعة الأزهر، 1974.

من مؤلفاتها: مجموعات قصصية: أن تنحدر الشمس؛ بيت العانس. روايات: طعم الزيتون؛ رحلة السمان. ترجمات كثيرة منها: مدخل إلى جرامشي، التهميش والمهمشون في مصر والشرق الأوسط، موجز تاريخ الشعب الأرمني؛ شهيرات النساء؛ الهوية والعنف في سلسلة عالم المعرفة؛ الطريق الطويل مذكرات صبي مجند؛ ألوان أخرى لأورهان باموق؛ العشب يغني لدوريس لسينج؛ المذنبة لمارجريت آتوود.

محمد سيد بركة

الكتاب : حياتنا وان طالت .. علم دراسة طول العمر والشيخوخة

المؤلف : جوناثان سيلفرتاون

المترجمة : سحر توفيق

الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- سلسلة عالم المعرفة -438 – الكويت

الصفحات : 204 صفحة 

القطع : متوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى