ربيع العمر

6 أنشطة لإطالة صحتك فى سن الشيخوخة

الشيخوخة شيء لا يخضع لسيطرتنا. ما هو تحت سيطرتنا هو كيف يمكننا أن نتقدم في العمر بطريقة صحية. لا بد أنك رأيت أشخاصًا من مختلف الأعمار يتحدون التصور العام للشيخوخة. هذا لأنهم قادرون على الاعتناء بأنفسهم وجسمهم بطريقة أفضل بكثير.

يلعب الروتين الذي تتبعه دورًا مهمًا في تحديد حالتك الصحية. إذا لم تغير عاداتك الغذائية والجسدية مع مرور الوقت، فقد لا تكون الشيخوخة تغييرًا سلسًا. وبالتالي، من الضروري اتخاذ بعض التدابير لضمان عملية شيخوخة خالية من الأمراض وخالية من الإجهاد.

إليكم بعض النصائح البسيطة التي يجب اتباعها للتأكد من أن العمر مجرد رقم بالنسبة لك.

ما الذي يتغير عندما تكبر؟

يتضمن التقدم في السن تغييرات معينة في موطنك وعوالم حياتك. وهي تختلف من تغيرات الصحة العقلية والعاطفية والجسدية والجنسية. مع تقدمنا ​​في العمر، لا مفر من تجربة فقدان الطاقة والاضطرابات المرتبطة بنمط الحياة بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك. يتمثل التحدي هنا في تعظيم الجانب الجيد للشيخوخة من خلال خطوات استباقية للحفاظ على صحتك من خلال اتخاذ التدابير اللازمة لصحة بدنية وعقلية جيدة.

نصائح للحفاظ على صحتك بعد 50

يتفاعل الجسم مع المواقف والعادات بطريقة معينة بعد تحديد العمريحدث أنك قد لا تكون نشطًا كما اعتدت أن تكون في أيامك الأولى، ومن ثم يجب اتخاذ بعض الخطوات وفقًا لذلك

1- كن نشيطًا بدنيًا

الحفاظ على مواكبة العمل والظروف هو أهم جزء من النشاطلا يعني ذلك أنك تمارس الأنشطة بنفس الكثافة التي اعتدت القيام بها سابقًا يتطلب تمارين منتظمة تحسن توازنك وتحسن مزاجكيجب الحد من القلق والاكتئاب مما يساهم في مشاكل في الأداء الإدراكي ممارسة الرياضة والبقاء على اطلاع دائم بالأنشطة المنتظمة سيقلل من خطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام. 30 دقيقة من التمارين اليومية ستكون كافية ويجب أن يكون التركيز أكثر على قوة العضلات .

2- ابق على اتصال

في كثير من الحالات، يفقد الناس الاهتمام بالتفاعل مع أفراد مجتمعهم وعائلاتهملا ينبغي أن يحدث هذايعد التحدث والتواصل مع أحبائك أمرًا مهمًا للغاية خلال هذه المرحلةيميل الأشخاص الأكثر نشاطًا وتواصلًا اجتماعيًا إلى امتلاك عقلية إيجابية تقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات العقلية تطوع في النوادي والمجموعات الاجتماعية في مجتمعك لزيادة التفاعل الاجتماعيفي مثل هذه الأوقات عندما يكون الجميع محصورين في الداخل بسبب COVID ، من الضروري أن يكون كبار السن على اتصال بأحبائهم يمكن أن تأتي هذه النصائح يدويًا : 

  • تواصل مع عائلتك وأصدقائك من خلال مكالمات الفيديو
  • تأكد من أنك تمارس اليقظة والتأمل عند حدوث قلق مفاجئ
  • التقدم نحو الشيخوخة لا يعني قطع العلاقات مع هواياتك، والبقاء على اتصال بما تحب القيام به.
  • ابق على اتصال بأحدث الاتجاهات

3- نظام غذائي متوازن

اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا لزيادة إنتاجيتك وطول العمر. يتغير روتين النظام الغذائي عندما يكون عمرك فوق 50 عامًا لأن جسمك لن يكون قادرًا على هضم الدهون المشبعة والكربوهيدرات كما كان من قبل. ومن ثم يجب أن يكون هناك تنظيم في نظامك الغذائي واختيار نظام غذائي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة والألياف والبروتينات. يمكن أن ينجح اتباع خطة النظام الغذائي أيضًا إذا كان الشخص مستعدًا لتناولها. يصبح تناول المكسرات والبذور والفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات أمرًا مهمًا لصحتك في هذا العمر.

تقول الدكتورة أوباسانا شارما ، أخصائية التغذية ، مستشفى ماكس، جورجاون، “التغذية السليمة والنظام الغذائي المتوازن ضروريان لمن هم فوق سن الخمسين. وهذا دور رئيسي في السيطرة على مخاطر الشيخوخة. ومن ثم، تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية بما في ذلك الصحة الدهون، والألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، وما إلى ذلك أيضًا ، يجب على المرء أن يتبع نظامًا غذائيًا وفقًا لظروفه الصحية الحالية. يجب على المصابين بأمراض القلب الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والدهنية.

بعض النقاط التي يجب تذكرها، كما قال دي تي شارما:

  • تناول كمية كافية من الكالسيوم، حيث أن المشكلات الصحية المتعلقة بالعظام شائعة جدًا لدى كبار السن
  • اختر الزيوت بما في ذلك الخردل والكانولا وزيت الزيتون وما إلى ذلك.
  • تحكم في الدهون، خاصةً أولئك الذين لديهم تاريخ من الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب

4- إجراء الفحوصات المنتظمة

يصبح إجراء الفحوصات المنتظمة أكثر أهمية في سن أكبر. يزداد خطر الإصابة بالأمراض ومن ثم فإن إجراء فحص منتظم لقضاياك الصحية أمر مهم. تشير الفحوصات إلى أن جميع المعلمات الخاصة بك في مكانها الصحيح وتجنبك من مواجهة مشاكل أكبر تتعلق بالصحة. إذا كان لديك أكثر من مرض مزمن ، فيجب إجراء فحوصات متعددة للمتابعة. يجب أن يكون لديك دائمًا اتصال بطبيبك على الاتصال السريع وجهات الاتصال الأخرى في حالات الطوارئ لمساعدتك في حالة وجود أي حاجة. خذ جميع الأدوية الموصوفة لك وناقش الجرعة مع طبيبك إذا وجدت أي ارتباك. لا تهمل الفحوصات والأدوية بأي ثمن.

5- الإقلاع عن التدخين

التدخين ضار بالصحة بشكل عام وقد يزداد أكثر في مراحل لاحقة من الحياة. نظرًا لأن وظائف الجسم قد قللت من الكفاءة، فقد يؤدي استهلاك التبغ إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب والسكري والسرطان وما إلى ذلك . كما أنه يضعف العظام مما قد يؤدي إلى مجموعة أخرى من المشاكل في جسمك. ومن ثم فمن الأفضل الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن. هناك جلسات متاحة للعلاج يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

6- دورة النوم السليم

لكي يعمل جسمك بكفاءة في سن أكبر، فإنه يحتاج إلى الراحة المناسبة. وفقًا للتوجيهات، يعد النوم 8 ساعات أمرًا ضروريًا لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يمكن للشباب التخلص من قلة النوم، لكن هذه العادة يجب أن تتغير مع تقدم العمر. طريقة نومك لها تأثير كبير على صحتك العامة. يمكن أن يؤدي النوم في ساعات غريبة، والنوم حتى وقت متأخر والاستيقاظ بين الليل والنهار إلى العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك: (كآبة, أرق, قلق, لديك صداع بالرأس, التعب والضعف المستمر).

أيضا، الجدول الزمني المناسب ضروري؛ قد يؤدي النوم في ساعات غريبة إلى مضاعفات صحية في سن الشيخوخة. يمكن أن يؤدي إلى الأرق المزمن أو الحاد الذي يصعب علاجه في هذا العمر. استشر طبيبك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى