ربيع العمر

أبرزها الاكتئاب والشعور بالعزلة والخرف.. 10 أساطير حول الشيخوخة

كثير من الناس يفترضون افتراضات حول الشيخوخة، وما هو شكل التقدم في السن، وكيف سيؤثر تقدمهم في السن عليهم. ولكن مع تقدمنا ​​في السن، من المهم أن نفهم الجوانب الإيجابية للشيخوخة. أظهرت الأبحاث أنه يمكنك المساعدة في الحفاظ على صحتك وقدرتك على الحركة مع تقدمك في العمر من خلال تبني أو الاستمرار في اتباع العادات الصحية وخيارات نمط الحياة.

1- الاكتئاب والشعور بالوحدة أمر طبيعي عند كبار السن.

مع تقدم الناس في السن، قد يجد البعض أنفسهم يشعرون بالعزلة والوحدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالاكتئاب والقلق والحزن. ومع ذلك، فإن هذه المشاعر ليست جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة حيث أن التقدم في السن يمكن أن يكون له العديد من الفوائد العاطفية، مثل العلاقات طويلة الأمد مع الأصدقاء والعائلة وذكريات مدى الحياة لمشاركتها مع أحبائهم.

في الواقع، تظهر الدراسات أن كبار السن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من الشباب. إذن، متى يجب أن تشعر بالقلق؟ من المهم أن تتذكر أن كبار السن المصابين بالاكتئاب قد يعانون من أعراض أقل وضوحًا أو يكونون أقل عرضة لمناقشة مشاعرهم.

ا2- كلما تقدمت في العمر، قل النوم الذي أحتاجه.

مع تقدم الناس في العمر، قد يجدون أنفسهم يواجهون صعوبة في السقوط والاستمرار في النوم. من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن نوم الشخص يحتاج إلى التدهور مع تقدم العمر. يحتاج كبار السن إلى نفس القدر من النوم مثل جميع البالغين – من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة. الحصول على قسط كافٍ من النوم يبقيك بصحة جيدة ويقظة. يمكن أن يساعد النوم الكافي أيضًا في تقليل مخاطر السقوط، وتحسين صحتك العقلية بشكل عام ، وله العديد من الفوائد الأخرى.

3- كبار السن لا يستطيعون تعلم أشياء جديدة.

غير صحيح! لا يزال لدى كبار السن القدرة على تعلم أشياء جديدة وخلق ذكريات جديدة وتحسين أدائهم في مجموعة متنوعة من المهارات. في حين أن الشيخوخة غالبًا ما تأتي مع تغيرات في التفكير، فإن العديد من التغييرات المعرفية إيجابية، مثل الحصول على مزيد من المعرفة والتعلم والاستفادة من تجارب العمر.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين تعلموا الخياطة أو التصوير الرقمي حسّنوا الذاكرة. البحث عن روابط اجتماعية جديدة مع الآخرين والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، يمكن أن يحافظ على نشاط عقلك وقد يعزز أيضًا صحتك المعرفية .

4- من المحتم أن يصاب كبار السن بالخرف.

الخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. على الرغم من أن خطر الإصابة بالخرف يتزايد مع تقدم الأشخاص في السن، إلا أنه ليس أمرًا حتميًا، ويعيش العديد من الأشخاص في التسعينيات من العمر وما بعدها دون الانخفاض الكبير في التفكير والسلوك الذي يميز الخرف. من حين لآخر نسيان موعد أو فقدان مفاتيحك هي علامات نموذجية للنسيان الخفيف، وهو أمر شائع جدًا في الشيخوخة الطبيعية. ومع ذلك، يجب أن تتحدث مع طبيب إذا كانت لديك مخاوف جدية بشأن ذاكرتك وتفكيرك، أو لاحظت تغيرات في سلوكك وشخصيتك. يمكن أن يكون لهذه المشاكل مجموعة من الأسباب المختلفة، بعضها قابل للعلاج أو يمكن عكسه. العثور على السبب مهم لتحديد أفضل الخطوات التالية.

5- يجب على كبار السن أن يأخذوا الأمر ببساطة ويتجنبوا ممارسة الرياضة حتى لا يصابوا بأذى.

مع تقدمك في العمر، قد تعتقد أن ممارسة الرياضة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، خاصة إذا كنت تعاني من حالة مزمنة. ومع ذلك ، تظهر الدراسات أن لديك الكثير لتكسبه من خلال النشاط – والكثير لتخسره بالجلوس كثيرًا. في كثير من الأحيان، يقع اللوم على الكسل أكثر من العمر عندما يفقد كبار السن القدرة على القيام بالأشياء بأنفسهم. يمكن لأي شخص تقريبًا، في أي عمر ومع معظم الحالات الصحية، المشاركة في نوع من النشاط البدني.

في الواقع، قد يساعد النشاط البدني في إدارة بعض الحالات المزمنة. ممارسة الرياضة والنشاط البدني ليست فقط كبيرة للبك العقلية والصحة البدنية، ولكن يمكن أن تساعد تبقى لكم مستقلة مع التقدم في السن.

تاي تشيوقد ثبت أن ممارسات حركة العقل والجسم المماثلة تعمل على تحسين التوازن والاستقرار لدى كبار السن ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على الاستقلال ومنع السقوط في المستقبل.

6- إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بمرض الزهايمر، فسأصاب به أيضًا.

قد تكون فرصة إصابة الشخص بمرض الزهايمر أعلى إذا كان لديه تاريخ عائلي من الخرف لأن هناك بعض الجينات التي نعلم أنها تزيد من خطر الإصابة. ومع ذلك، فإن وجود والد مصاب بمرض الزهايمر لا يعني بالضرورة أن شخصًا ما سيصاب بالمرض.

العوامل البيئية ونمط الحياة، مثل التمارين والنظام الغذائي والتعرض للملوثات والتدخين قد تؤثر أيضًا على خطر إصابة الشخص بمرض الزهايمر. بينما لا يمكنك التحكم في الجينات التي ورثتها، يمكنك اتخاذ خطوات للبقاء بصحة جيدة مع تقدمك في العمر، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وعدم التدخين.

7- الآن بعد أن كبرت، سأضطر إلى التخلي عن القيادة.

مع تقدم سكان الولايات المتحدة في العمر، سيستمر عدد كبار السن المرخص لهم على الطريق في الزيادة. سجلت الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة (FHWA) رقمًا قياسيًا بلغ 221.7 مليون سائق مرخص في الولايات المتحدة في عام 2016، بما في ذلك 41.7 مليون – أو واحد من كل خمسة تقريبًا – ممن يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر.

امرأة مسنة في سيارتها تتراجع عن مكان وقوف السيارات يمكن أن تحدث تغيرات طبيعية مع تقدم العمر والتي قد تؤثر على قدرة الشخص على القيادة، مثل سرعة الاستجابة البطيئة وتراجع الرؤية أو السمع وانخفاض القوة أو الحركة لا ينبغي أن يكون السؤال عن موعد الحد من القيادة أو التوقف عنها متعلقًا بالعمر، بل يجب أن يتعلق بقدرة المرء على القيادة بأمان.

قد تساعدك هذه الأسئلة في تحديد ما إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك بحاجة إلى الحد من القيادة أو التوقف عنها. تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحتك والقيادة.

8- يجب على النساء فقط القلق بشأن هشاشة العظام.

على الرغم من أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند النساء، إلا أن هذا المرض لا يزال يصيب العديد من الرجال ويمكن أن لا يتم تشخيصه جيدًا. في حين أن الرجال قد لا يكونون عرضة للإصابة بهشاشة العظام لأنهم يبدأون بكثافة عظام أكبر من النساء، فإن واحدًا من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين سيصاب بكسر متعلق بهشاشة العظام. في سن 65 أو 70، يفقد الرجال والنساء كتلة العظام بنفس المعدل.

العديد من الأشياء التي تعرض الرجال للخطر هي نفسها بالنسبة للنساء، بما في ذلك التاريخ العائلي، وعدم كفاية الكالسيوم أو فيتامين (د)، وقلة التمارين الرياضية. مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، والكثير من الكحول، وتعاطي بعض الأدوية، والتدخين من عوامل الخطر الأخرى.

9- أنا “كبير في السن” للإقلاع عن التدخين.

لا يهم كم عمرك أو كم من الوقت كنت تدخن، فالإقلاع عن التدخين في أي وقت يحسن صحتك. المدخنون الذين يقلعون عن التدخين يعانون من أمراض أقل مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ومعدلات أقل من التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، وشعور أفضل بالرفاهية بشكل عام.

فوائد الإقلاع تكاد تكون فورية. في غضون ساعات قليلة، يبدأ مستوى أول أكسيد الكربون في الدم في الانخفاض، وفي غضون أسابيع قليلة، تتحسن الدورة الدموية، وتزداد وظائف الرئة. يتسبب التدخين في ارتفاع فوري وطويل الأمد في معدل ضربات القلب وضغط الدم، ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت. سيقلل الإقلاع عن التدخين أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الرئة. سيقلل الإقلاع أيضًا من التعرض للتدخين السلبي لأفراد الأسرة الآخرين أو مقدمي الرعاية في المنزل. لم يفت الأوان أبدًا لجني فوائد الإقلاع عن التدخين ووضع مثال صحي لأطفالك وأحفادك.

10- انخفض ضغط الدم أو عاد إلى طبيعته، لذا يمكنني التوقف عن تناول الدواء.

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة جدًا لكبار السن – خاصةً في الثمانينيات والتسعينيات من العمر – ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح. إذا كنت تتناول دواء لارتفاع ضغط الدم وانخفض ضغط الدم، فهذا يعني أن الدواء وأي تغييرات في نمط الحياة أجريتها تعمل بشكل جيد. ومع ذلك، من المهم جدًا أن تستمر في العلاج وأنشطتك على المدى الطويل. إذا توقفت عن تناول الدواء، فقد يرتفع ضغط الدم مرة أخرى، مما يزيد من خطر تعرضك لمشاكل صحية مثل السكتة الدماغية وأمراض الكلى. تحدث مع طبيبك حول احتمالات تغيير الدواء أو إيقافه بأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى