حماية ورعاية

6 أمراض واضطرابات نفسية تهدد الأطفال في سن مبكرة

نشرت “وزارة الصحة والسكان” المصرية منشوراً توعوياً بـ 6 أمراض أو اضطرابات نفسية قد تصيب الانسان في مرحلة الطفولة والمراهقة، وتشمل ” القلق “، و” التأخر العقلي”، و” الاكتئاب”، و”اكتئاب فرط الحركة”، و “التوحد”، و” تشتت الانتباه ” .

ووفقاً لما ذكره موقع “مايو كلينك” الطبي المختصص، بأن هناك أسباب عدة تقف وراء الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الأطفال في سن مبكرة، ويجب التنبه إليها مبكراً من قبل الأسر، حتى لا تتفاقم فيما بعد، وتتحول إلى أمراض مزمنة يصعب علاجها على المدى القصير .

1- اضطرابات القلق

اضطرابات القلق لدى الأطفال هي مخاوف أو قلق مستمر، من شأنه تعطيل قدرة الأطفال على المشاركة في اللعب أو المدرسة، ويؤثر سلبًا على الصحة الجسدية والعاطفية عندهم، مما يؤدي إلى معاناتهم من بعض المشاكل الجسدية، والنفسية والتي من أهمها الوسواس القهري .

2- اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

يعاني بعض الأطفال من “اضطراب فرط الحركة” ونقص الانتباه، وغالبًا ما تظهر أعراضه في سن السابعة، ولكن يظل العديد من الأفراد غير مشخصين حتى سن البلوغ، حيث تتمثل أعراضه في صعوبة شديدة في الانتباه، أو وجود سلوكيات اندفاعية، أو فرط في النشاط .

3- التوحد

اضطراب طيف التوحد، وهو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة عادًة قبل سن الثالثة، وعلى الرغم من اختلاف شدة اضطراب طيف التوحد، فإن الطفل المصاب بهذا الاضطراب يواجه صعوبة في التواصل والتفاعل مع الآخرين .

وغالبًا ما تظهر أعراض التوحد على الطفل من عمر عام إلى 3 أعوام، ومن بين هذه الأعراض، فقدان القدرة على التواصل البصري المباشر، وعدم إدراك مشاعر الآخرين، وتأخر النطق، وتكرار الكلمات عند الحديث، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالألوان، وتجنب التواصل بالعين، ورفض الاتصال الجسدي والتلامس مع الآخرين .

4- اضطرابات الأكل

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي، إلى اختلال وظيفي عاطفي واجتماعي ومضاعفات جسدية تهدد الحياة، ما يستوجب متابعة الأهل دائماً للنظام الغذائي للأبناء، وملاحظة التغيرات الغذائية في تناول الأطعمة.

5- الاكتئاب والاضطرابات المزاجية

الاكتئاب هو شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام يعطل قدرة الطفل على العمل في المدرسة والتفاعل مع الآخرين، ينتج عن الاضطراب ثنائي القطب تقلبات مزاجية حادة بين الاكتئاب وزيادة العاطفة أو السلوكية الشديدة التي قد تكون بلا حذر أو محفوفة بالمخاطر أو غير آمنة.

6- اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب عاطفي طويل الأمد، يكون مصحوب بالقلق والذكريات المؤلمة وكوابيس وسلوكيات تخريبية استجابة للعنف أو الإساءة أو الإصابة أو غيرها من الأحداث الصادمة.

7- انفصام في الشخصية

الفصام هو اضطراب في التصورات والأفكار يتسبب في فقدان الطفل للاتصال بالواقع غالبًا ما يظهر الفصام في أواخر سن المراهقة حتى العشرينات من العمر، وينتج عنه هلوسة وأوهام وتفكير وسلوكيات مضطربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى