ربيع العمر

مفاجأة طبية.. “السيلوليت” قد يقي من الخرف والسكتة الدماغية

وفقًا لدراسة، فإن النساء اللاتي يميلن إلى تراكم الدهون حول الأفخاذ والوركين والأرداف قد يستفيدن من الحماية الإضافية ضد الخرف والسكتة الدماغية.

أظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران أن الدهون التي تستقر تحت الجلد وتسبب السيلوليت، تحمي من الاضطرابات المرتبطة بالالتهابات، بما في ذلك أمراض القلب.

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة Diabetes، قام العلماء في جامعة أوغوستا في جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية بفحص الزيادات في كمية وتوطين الأنسجة الدهنية في ذكور وإناث الجرذان.

ونقلت (صحيفة ديلي ميل البريطانية) أن الباحثين وجدوا أن إناث الفئران التي لديها مستويات عالية من هذا النوع من الدهون لديها مستويات أقل من التهاب الدماغ مقارنة بالقوارض الذكور.

يتغير الوضع بعد عملية الطرد

الخبراء ليسوا متأكدين من سبب احتواء الدهون تحت الجلد على زيت وقائي، لكن الأبحاث السابقة ربطتها بهرمون الاستروجين الجنسي، الذي يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات.

لكن الدراسة لا تشير إلى أنه يجب على النساء زيادة الوزن عن قصد. ذلك لأن الأبحاث تظهر أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل الخرف والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

من المرجح أن يخزن الرجال دهون الجسم ، والمعروفة باسم الدهون الحشوية، والتي تشكل “بطن البيرة” حول أعضائهم. يقول الباحثون وراء الدراسة الأخيرة، إن هذا جزئيًا هو سبب إصابة الرجال بالتهابات وسكتات دماغية أكثر من النساء .

“أكثر من الاستروجين”

أثناء انقطاع الطمث، تنتج النساء كميات أقل من الإستروجين وتبدأ في تخزين الدهون في الأعضاء الداخلية بدلاً من تخزينها تحت الجلد. بعد اجتياز هذا التحول، تزداد مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بسبب الالتهاب.

الباحث د. وقالت ستراناهان: “عندما أزلنا الدهون تحت الجلد من المعادلة، فجأة بدأت أدمغة الإناث تظهر التهابًا كما حدث في أدمغة الذكور، واكتسبت الإناث مزيدًا من الدهون الحشوية”.

عندما يفكر الناس في الحماية لدى النساء، فإن أول ما يفكرون فيه هو الإستروجين. لكننا نحتاج حقًا إلى التفكير بشكل أعمق في الآليات الكامنة وراء الاختلافات بين الجنسين حتى نتمكن من معالجتها والاعتراف بالدور الذي يلعبه الجنس في النتائج السريرية المختلفة “..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى