حماية ورعاية

تقنيات تصوير على مناطق الدماغ التي قد تكون مرتبطة بأنواع الإدمان المختلفة

اضطرابات تعاطي المخدرات هي حالات معقدة يصعب علاجها وتؤثر على دماغ الشخص وسلوكه. لا يتمكن الأشخاص المصابون من التحكم في تعاطيهم لمواد مثل الكحول أو التبغ أو المخدرات، على الرغم من العواقب الضارة.

استخدم العلماء تقنيات تصوير مختلفة للعثور على مناطق الدماغ التي قد تكون مرتبطة بأنواع الإدمان المختلفة. غالبًا ما ركزت مثل هذه الدراسات على مادة واحدة معينة فقط. وقد استخدموا أساليب مختلفة للتحليل. وقد جعل هذا التباين من الصعب العثور على القواسم المشتركة بين شبكات الدماغ المشاركة في اضطرابات تعاطي المخدرات المختلفة.

لمعرفة المزيد، استخدم فريق بحث متعدد المراكز تقنية تسمى رسم خرائط الشبكة لإنشاء خرائط للأدمغة المتضررة والبحث عن التداخل. ترأس الفريق الدكتور مايكل د. فوكس من مستشفى بريجهام والنساء والدكتور جاكوب إل. ستابس من جامعة كولومبيا البريطانية.

وقارن الباحثون بيانات من 144 دراسة تصويرية حللت تشوهات الدماغ المرتبطة باضطرابات تعاطي المخدرات المختلفة. وشملت الدراسات أكثر من 9000 مشارك في المجموع. تم استخدام خريطة دماغية لـ 1000 شخص سليم باعتبارها “مخططًا متوسطًا للأسلاك” يسمح بمقارنة الدراسة. تم نشر النتائج في مجلة Nature Mental Health في 25 سبتمبر 2023.

ركز الباحثون أولاً على مجموعة فرعية من 45 دراسة كانت جزءًا من تحليل تلوي حديث لتشوهات الدماغ واضطرابات تعاطي المخدرات. وقاموا بتحليل بيانات التصوير لما يقرب من 3800 مشارك لديهم دليل على الإدمان المرتبط بضمور الدماغ، وفقدان الخلايا العصبية والروابط بينها. وشمل التحليل الإدمان على مواد مثل الكحول والنيكوتين والكوكايين والمواد الأفيونية والقنب.

ووجد الباحثون أن 91% من إحداثيات الضمور تم تعيينها لشبكة دماغية مشتركة. وشملت هذه الشبكة مناطق الدماغ مثل الحزامية الأمامية، والعزلة، وقشرة الفص الجبهي، والمهاد. وقد تم ربط هذه المناطق في السابق بالرغبة البشرية والعاطفة واتخاذ القرارات المحفوفة بالمخاطر. وكانت الشبكة مختلفة عن تلك الموجودة في حالة الضمور المرتبط بالشيخوخة الطبيعية والأمراض التنكسية العصبية.

ثم قام الباحثون بتحليل إحداثيات 99 دراسة استخدمت التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لتقييم أكثر من 5000 مشارك يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات. أظهر هذا التحليل أن أكثر من 80% من تشوهات التصوير العصبي تم تحديدها لشبكة دماغية مماثلة، بغض النظر عن المادة.

حدد التحليل النهائي للبيانات المجمعة عبر اضطرابات تعاطي المخدرات شبكة دماغية مشتركة متشابهة عبر طرق التصوير والمواد.

يقول فوكس: “وجدت دراستنا أن مناطق الدماغ المختلفة المتورطة في الإدمان كلها جزء من دائرة دماغية مشتركة”. “إن الاتساق بين الدراسات المختلفة يعني أن لدينا الآن دائرة دماغية لاستهداف الإدمان بالعلاجات، وليس مجرد منطقة معينة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى