ربيع العمر

العزف على البيانو يحمي المسنين من ” الخرف “

نشرت صحيفة ” التلغراف ” البريطانية، دراسة علمية حديثة لمجموعة من الباحثين في جامعة ” جينيف ” السويسرية تشير إلى أن تعلم العزف على البيانو في وقت لاحق من الحياة يمكن أن يبطئ عملية التدهور المعرفي، ويحمي الأشخاص من الإصابة بالخرف.

عزف كبار السن

6 أشهر من العزف على البيانو تجعل الذاكرة أفضل

وذكرت “كلارا جيمس” المؤلفة الرئيسي للدراسة، وأستاذة علم الأعصاب في كلية العلوم التطبيقية بجامعة ” جينيف ” بأن الدراسة أجريت على 100 شخص تتراوح أعمارهم بين 62 و 78 عاماً، تلقوا دروساً أسبوعية للعزف على البيانو لمدة 6 أشهر، وتبين عند اختبار أداء المشاركين في نهاية الدراسة، بتميزهم في اختبارات الذاكرة، وقدرتهم على تذكر الاتجاهات، بالرغم من كونها قدرة تميل إلى الانخفاض مع تقدم العمر.

بيانو

العزف ينشط الخلايا العصبية

وأضافت ” كلارا ” أن العزف على الآلة الموسيقية، يعمل على تكوين أنشطة سمعية وبصرية وحركية وحسية، والتي بدورها تتفاعل مع بعضها البعض، ومن خلال ممارسة هذه الأداة، تتشابك الخلايا العصبية من أجزاء مختلفة من الدماغ مع بعضها البعض، وتشكل روابط ، وبالممارسة المتكررة تصبح هذه الروابط أكثر كفاءة

الات موسيقية

المادة الرمادية بالدماغ تساعد على تخزين الذكريات

بالإضافة إلى ذلك، بيّنت فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي زيادة في المادة الرمادية بالدماغ، وهي الطبقة الخارجية التي تحتوي على الروابط بين الخلايا العصبية والأوعية الدموية الصغيرة، وتساعد في اتخاذ القرارات وتخزين الذكريات. وعادة ما يتقلص حجم هذه المادة في الدماغ في الستينيات والسبعينيات من العمر، وهي عملية تتطور في بعض الحالات إلى الخرف. إلا أن هذا الأمر تغير مع تلقي دروس العزف على البيانو وفقاً للدراسة الجديدة.

وتوصلت ” كلارا جيميس” والمشاركين معها في الدراسة إلى تحسن مستويات السماع للمسنين بعد تعلم العزف على البيانو، إذا أصبحوا أفضل في التعرف على الكلام الذي يقال وسط الضوضاء، ما يجعلهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين،ويأمل فريق الدراسة أن يتم دمج العلاج بالموسيقى في مسارات الرعاية الصحية لكبار السن، لمساعدتهم على مكافحة الخرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى