ربيع العمر

منها شرب الماء وتناول الشوكولاته الداكنة.. نصائح طبيعية لإبطاء شيخوخة الإنسان

يتباين تعريف الشيخوخة من مجتمع لآخر، ففي المجتمعات المتقدمة يعتبر العمر مؤشرًا على الشيخوخة، حيث إن 60-65 عامًا هو عمر التقاعد وبداية الشيخوخة، وفي عدة مناطق أخرى لا يؤخذ العمر بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الفرد، فثمة أسباب أخرى تحدد سن التقاعد كالقدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم، أي أن الشيخوخة تبدأ عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع.

وحول الوصايا التي يجب اتباعها في مرحلة الشيخوخة الصحية، لفت موقع powerofpositivity  إلى أن هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند التقدم في السن والدخول لمرحلة الشيخوخة وهي:

1.    أكل العنب البري

التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على قوة الجسم ضد آثار الشيخوخة. وأحد مضادات الأكسدة هذه هو الأنثوسيانين، وهو مضاد للالتهابات. تم العثور على التوت الأزرق للمساعدة في مكافحة اضطرابات الدماغ التنكسية، بما في ذلك مرض الزهايمر، من خلال تعزيز إشارات الدماغ. وهذا بدوره يحافظ على توازن مستويات الجلوكوز ويساعد على بقاء الذاكرة حادة.

علاوة على ذلك، وجدت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن تناول التوت الأزرق بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 32٪.

2.    تناول الكثير من البروتين

الكولاجين – أحد المكونات التي يعرفها كل مؤيد لمنتجات مكافحة الشيخوخة – هو أحد البروتينات الأكثر أهمية في الجسم. إنه بروتين يعزز قوة الأظافر والجلد والشعر؛ يمكن أن يساعد استهلاك كميات كافية من البروتين في الحفاظ على بشرة متماسكة ومرنة حتى لا تظهر علامات الشيخوخة قبل وقتك.

يوجد الكثير من الكولاجين داخل الجسم، ويعمل على العضلات والمفاصل والأوتار وحتى العظام من أجل صحة أكثر إيجابية. في الأساس ، يدعم الجسم ويجمع كل شيء معًا، وفقًا للدكتور روجر آدامز، الذي يمتلك مطعم Eatrightfitness وهو طبيب تغذية معتمد ومدرب شخصي.

لكن مستويات الكولاجين تنخفض مع تقدم العمر. لهذا السبب يلجأ الكثير من الناس إلى المكملات للحصول على الإصلاح الذي يحتاجونه. لكن ليس عليك ذلك – لأنه يمكنك الحصول على بروتين جيد من الطعام!

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البروتين الجسم على موازنة مستويات الأنسولين، مما يسمح باستقرار مستويات الجلوكوز داخل الجسم.

هذا، بدوره، يزيل التوتر بفضل توازن الكورتيزول، ويساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

بالإضافة إلى أن البروتين مفيد لإصلاح الأنسجة!

3.    تناول الشاي الأخضر وليس القهوة

يعتبر الشاي مشروبًا علاجيًا ومقاومًا للشيخوخة لعدة قرون. إنه صحي ومليء بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية. الشاي الأخضر لديه أيضًا القدرة على تعزيز الوظيفة الإدراكية، مما يسمح بتفكير أكثر إيجابية ، ومستويات أعلى من التركيز، وذاكرة أكثر حدة.

لقد وجدت الدراسات أن النقاط الإيجابية للشاي الأخضر يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة، مما يشير إلى أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى منع الوفاة المبكرة. إذا كنت ترغب في إضافة الشاي إلى نظامك الغذائي، ففكر في استبداله بقهوتك اليومية. يمكن أن يمنحك كوب أو كوبان فقط من هذا الشاي المهدئ والمفيد النتائج التي تحتاجها.

4.    تمرين

التمرين المنتظم أمر بالغ الأهمية للصحة البدنية والعقلية بشكل عام. تعتبر التمارين الهوائية واحدة من أفضل التمارين، حيث تساعد نظام القلب والأوعية الدموية وحتى الدماغ على الحفاظ على شكله العلوي

لماذا تعمل التمارين بشكل جيد؟ كل ذلك بفضل نظرية اضمحلال الميتوكوندريا. ربما تعلم أن الميتوكوندريا مسؤولة عن توليد الطاقة لخلاياك وجسمك. مع تقدمك في العمر، تتدهور كفاءة هذا الجزء من الخلايا. لكن التمارين ، وخاصة التمارين الهوائية ، يمكنها مواجهة هذا التغيير السلبي.

يمكنك أيضًا اختيار رفع الأثقال. هذا سوف يقوي جسمك ويجعلك تشعر بالراحة. كما أنه يساعد على شد الجلد المحتمل ترهله، مع الحفاظ على وزنك تحت السيطرة. يعتبر رفع الأثقال أيضًا مفيدًا لعظامك وسكر الدم والإجهاد التأكسدي وحتى ضغط الدم.

حافظ على حركة جسمك. هذا كل ما يهم. تعد المستويات المنتظمة من النشاط البدني هي الطريقة الطبيعية الوحيدة المدعومة علميًا لإبطاء الشيخوخة.

5.    تناول الدهون الجيدة

كثير من الناس يخطئون في افتراض أن كل الدهون أمر سيء. الحقيقة هي أن الدهون الجيدة ضرورية لنظام المرء الغذائي . خذ على سبيل المثال أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه مليئة بالفوائد الإيجابية، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب مع تعزيز صحة الدماغ والعين. يمكن لهذه الدهون أن تحارب الأمراض العقلية وتعزز التفكير الإيجابي!

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية أيضًا لصحة الجلد ، ويمكن أن تقلل من التهاب الجسم. إنها مهمة جدًا لمهارة الدماغ الإدراكية لدرجة أن الدراسات اقترحت أن تناولها أثناء الحمل يساعد على نمو الجنين! بالإضافة إلى ذلك ، فهي تنظم الهرمونات وهي رائعة للوقاية من الأمراض.

ما هي كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يجب أن تتناولها؟ يكفي حوالي 3 جرام كمكمل غذائي، ولكن يمكنك بسهولة الحصول على ما تحتاجه من الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون. الامثله تشمل:

  • سمك السالمون
  • السردين
  • تونة الباكور
  • سمك الأسقمري البحري
  • عين الجمل
  • شيا
  • زيت الزيتون
  • زيت جوز الهند
  • أفوكادو

6. تناول الشوكولاته الداكنة

قد تكون الشوكولاتة الداكنة علاجًا حلوًا، لكنها تتمتع أيضًا بالكثير من الفوائد الإيجابية لعملية الشيخوخة. إنه غني بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، والتي تساعد جميعًا في الحفاظ على قوة الدماغ ومحاربة التدهور.

بالإضافة إلى ذل ، يساعد استهلاك الشوكولاتة الداكنة المنتظم في تقليل التجاعيد، ويجعل البشرة أكثر تماسكًا، ويحافظ على بشرتك قوية ضد أضرار أشعة الشمس. هذا وفقًا للدكتور ديفيد فريدمان، طبيب العلاج بتقويم العمود الفقري، وطبيب العلاج الطبيعي ، وطبيب الأعصاب بتقويم العمود الفقري ، وأخصائي التغذية الإكلينيكية.

7.    قللي من السكر

هل يعني الاستمتاع بالشيكولاتة أنه يمكنك التخلص من الأطعمة السكرية؟ بالطبع لا! السكر هو أحد أخطر أجزاء النظام الغذائي للشخص العادي. فهو لا يؤدي فقط إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، ولكنه يؤدي أيضًا إلى تجفيف بروتينات الجلد المهمة (بما في ذلك الكولاجين!) في عملية تسمى AGE، أو منتج نهائي للجليكشن المتقدم.

يؤدي Glycation إلى شيخوخة الجلد، مما يؤدي إلى ترهله وشحوبه. يعتبر التأثير الدراماتيكي للسكر على الشيخوخة أمرًا مروعًا للغاية، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم، فإن تناول الكثير من السكر هو وسيلة مؤكدة لتسريع عملية الشيخوخة.

8.    اشرب المزيد من الماء

نعم، كثير منا يوجه أعيننا إلى الأشخاص الذين يتصرفون وكأن شرب المزيد من الماء سيحل جميع مشاكلهم. لكن الحقيقة هي أن شرب كمية كافية من الماء يحقق المعجزات حقًا . يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بين الشيخوخة بأمان والشيخوخة في وقت مبكر.

يتكون جزء كبير من جسم الإنسان من الماء، وشرب عصير السماء يبقيك رطبًا. يحافظ هذا الترطيب على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، ويساعد على التخلص من الفضلات، ويحافظ على تأرجح المفاصل بسلاسة، ويساعد التغذية من الطعام على الانتقال من فمك إلى جميع خلاياك المختلفة. هذا حسب دكتورة طب وطبيب تقويم العظام، باربرا جوي جونز.

هذا يعني أيضًا أن الترطيب يساعد في الحفاظ على البشرة متوهجة وناعمة، على عكس الجفاف والتقدم في السن. يساعد على منع الترهل ويجلب الشباب إلى مظهرك. في الواقع، يمكن القول إن الجفاف المزمن هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء الجلد الذي يتقدم في السن مبكرًا.

كم ينبغي عليك أن تشرب؟ يختلف من شخص لآخر ، لكن الشخص العادي يحتاج إلى استهلاك حوالي 2 لتر – أو 8 أكواب – من الماء يوميًا. إذا كنت تشعر بالعطش أو الجفاف ، اشرب!

9.  النوم

معظم الناس حول العالم لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم. قلة النوم لا تجعلك متعبًا فحسب، بل إنها تسبب لك ضبابية، وتضعف مناعتك. كما أنه يسبب التعب الذي يمكن أن يشيخك بمعدل مذهل.

يؤدي التوقف عن ساعات النوم الحاسمة إلى زيادة مستويات الكورتيزول داخل الجسم، مما يؤدي بدوره إلى الإرهاق ويزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يسرع من موت الخلايا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى نقص في توازن الجلوكوز في الدم، مما يجعل زيادة الوزن خطرًا حقيقيًا ويزيل المظهر المتوهج المرتبط بالشباب.

يقوم الجسم بإصلاح نفسه باستمرار أثناء النوم، وهكذا يجدد الخلايا ويشفي الجسم ويتخلص من السموم الضارة. على هذا النحو، فمن المنطقي أن قلة النوم تعني عدم وجود وقت كافٍ لإجراء هذا الإصلاح بشكل كامل. حتى أنه يمكن أن يقلل من إنتاج هرمونات النمو الضرورية لمحاربة الشيخوخة.

علاوة على كل ذلك، فإن قلة النوم تجعلك تبدو أكبر سناً على الفور. تنتفخ عيناك، وتتشكل دوائر داكنة، وتبدأ التجاعيد في الظهور. وبالنظر إلى حقيقة أن فرصة قلة النوم تزداد كلما تقدمت في العمر، فمن المهم أن تحاول الحصول على وقت نوم متساوٍ وموثوق به. سيعطيك هذا تركيزًا أفضل وبشرة أكثر صحة وتفكيرًا أكثر إيجابية.

اهدف إلى الحصول على ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم النقي كل ليلة. لاحظ أن هذا الرقم يتغير حسب عمرك. عندما تستيقظ ، يجب أن تشعر بالراحة، ليس وكأنك بحاجة ماسة إلى خمس دقائق أخرى.

خلاصة

يفرض العالم الكثير من الضغط غير الضروري على المظهر الشاب. ومع ذلك، تظل الحقيقة أن الشيخوخة جزء طبيعي من الحياة وليس شيئًا يجب محاربته – فقط احتضانه. ومع ذلك، لا يمكن للمرء أن يتجاهل التدهور الواضح في الصحة الذي يأتي مع تقدم العمر.

لذلك، مارس هذه الطرق الطبيعية لإبطاء الشيخوخة! سيساعدونك على محاربة الأمراض، ويسمحون لك بالشيخوخة بأمان، ويحافظ على شعورك بمظهر رائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى