زهور الجنة

انجلترا.. واحد من بين ستة أطفال قد يصاب بمرض نفسي

تزداد معدلات الإصابة بالاضطرابات النفسية بين الأطفال زيادة دراماتيكية، والتي قد تصل إلى احتمالية إصابة طفل من بين ستة أطفال بالفئة العمرية من 5 إلى 16 عامًا.

ويمتد التأثير السلبي للإصابة بالاضطرابات النفسية إلى المشاعر، والسلوك، والعلاقات، إضافة إلى فرط الحركة ونقص الانتباه.

وقد أشار الباحثون إلى أن الحجر المنزلي قد يؤدي إلى تدهور حالة الأطفال المُرجح إصابتهم بهذه الاضطرابات.

زادت المعدلات المحتملة للاضطرابات العقلية بين الأطفال والشباب بمقدار النصف تقريبًا منذ عام 2017، وفقًا لمسح رسمي في إنجلترا حول الصحة العقلية للأطفال، مع العزل والإغلاق على أنهما من العوامل المسببة.

تم تحديد واحد من كل ستة أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا على أنه مصاب باضطراب عقلي محتمل – خمسة أطفال في فصل من 30 طالبًا. كانت هذه زيادة عن واحد من كل تسعة أطفال في عام 2017.

كانت هناك زيادة في مشاكل الصحة العقلية بين كل من الأولاد والبنات، لكنها كانت أكثر وضوحًا بين الأطفال في سن الابتدائية، وخاصة الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات، وفقًا لتقرير الصحة العقلية للأطفال والشباب في إنجلترا 2020 .

قال الخبراء إن الزيادة في مشاكل الصحة النفسية كانت “دراماتيكية” والتقرير “سري للغاية”. قالت آن لونجفيلد، مفوضة الأطفال في إنجلترا، إن الأمر “يجب أن يصدم الحكومة لاتخاذ إجراءات فورية للتصدي للوباء المتنامي”.

جاء الاستطلاع في الوقت الذي أطلقت فيه صحيفة الغارديان سلسلة عن جيل كوفيد، والتي وجدت أن أعضاء Sage حذروا الوزراء عدة مرات من أن الأطفال والشباب معرضون لخطر أن يصبحوا “جيلًا ضائعًا” بسبب سياسات الحكومة الوبائية، لكنهم كانوا كذلك.

وجد مسح NHS أنه على الرغم من أن الزيادة كانت أسرع في الأطفال في سن الابتدائية، إلا أن احتمالية تحديد مشكلات الصحة النفسية على أنها اضطراب محتمل تزداد مع تقدم العمر، حيث تكون النساء الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 17 و 22 عامًا أكثر عرضة للخطر. حدد الباحثون 27.2 ٪ من الشابات و 13.3 ٪ من الشباب على أنهم يعانون من اضطراب عقلي محتمل.

تم إجراء المسح الذي شمل 3570 طفلًا وشابًا تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 22 عامًا في إنجلترا بالتعاون مع مكتب الإحصاء الوطني والمركز الوطني للبحوث الاجتماعية وجامعة كامبريدج وجامعة إكستر في يوليو 2020. وكان للباحثين هدفين: لمقارنة الصحة النفسية للأطفال والشباب بين عامي 2017 و 2020، ووصف الحياة لهذا الجيل خلال الجائحة.

قام الباحثون بتقييم جوانب مختلفة من الصحة العقلية، بما في ذلك المشاكل المتعلقة بالعواطف والسلوك والعلاقات وفرط النشاط والتركيز. استخدموا ردودًا من الآباء والأطفال والشباب لتقدير احتمالية إصابة الطفل باضطراب عقلي، وتصنيفه على أنه “غير محتمل” أو “ممكن” أو “محتمل”.

وجدوا أن الأطفال والشباب الذين يعانون من اضطراب عقلي محتمل كانوا أكثر عرضة للقول إن الإغلاق قد جعل حياتهم أسوأ (54٪ من 11 إلى 16 عامًا، و 59٪ من 17 إلى 22 عامًا) من أولئك الذين من غير المحتمل أن يكونوا مصابين باضطراب عقلي (39٪ و 37٪ على التوالي).

ووجد الاستطلاع أسبابًا محددة تجعل الإغلاق قد أدى إلى تدهور الصحة العقلية لبعض الشباب. على سبيل المثال ، 63.8٪ من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 16 عامًا مصابات باضطراب عقلي محتمل قد شاهدن أو سمعن جدالًا بين البالغين في الأسرة، مقارنة بـ 46.8٪ من أولئك الذين لا يُرجح أن يكون لديهم اضطراب نفسي

ووجدت أيضًا أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا والذين يعانون من اضطراب عقلي محتمل كانوا أكثر عرضة للعيش في أسرة تخلفت عن سداد مدفوعات (16.3٪) أكثر من الأطفال الذين من غير المحتمل أن يكونوا مصابين باضطراب نفسي (6.4٪)

في نتيجة وصفت بأنها “مقلقة للغاية”، تبين أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية كانوا أقل عرضة لتلقي الدعم المنتظم من مدرستهم أثناء الإغلاق مقارنة بالأطفال الآخرين.

ووجد الاستطلاع أيضًا أنه بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا ، فإن 18.8٪ من الأطفال من خلفية عرقية بيضاء يعانون من اضطراب عقلي محتمل في عام 2020 ، مقارنة بـ 7.5٪ من الأطفال ذوي الخلفيات العرقية من السود والأقليات (BME).

قال تامسين فورد، أستاذ الطب النفسي للأطفال والمراهقين في كلية الطب بجامعة إكستر: “من المثير للاهتمام التفكير فيما قد يحدث هنا” . اقترحت أبحاث أخرى أن الروابط الأسرية الممتدة – وهي أكثر شيوعًا في عائلات BME والتي قد تكون أحد التفسيرات التي تجعل الأشخاص من الأقليات العرقية أكثر عرضة للإصابة بـ Covid-19 ، مثل العيش بين الأجيال – يمكن أن تكون داعمة للصحة العقلية. نحن بحاجة إلى التفكير في هذا لفهم ما يحدث لسكاننا فيما يتعلق بالصحة العقلية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى