زهور الجنة

الإصابة بالتوحد وصعوبة تحديد الغضب في تعابير الوجه

تتأثر قدرة المصابين بالتوحد على تحديد تعبيرات الوجه بدقة وبالسرعة التي يتم بها إنتاج التعبير وشدته، وفقًا لبحث جديد في جامعة برمنجهام.

الدراسة أكدت أن الأفراد الذين يعانون من التوحد تميل إلى أن تكون أقل قدرة على تحديد بدقة الغضب من تعابير الوجه المنتجة في العادية “العالم الحقيقي” سرعة. وجد الباحثون أيضًا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب مرتبط به، اللامفرداتية أو “ألكسيثيميا”، فإن جميع التعبيرات تبدو عاطفية بشكل أكبر.

ناقش العلماء مسألة كيفية التعرف على الأشخاص المصابين بالتوحد وكيفية ارتباطهم بالتعبير العاطفي من قبل العلماء لأكثر من ثلاثة عقود، ولم يتم استكشاف العلاقة بين التوحد واللامفرداتية إلا في السنوات العشر الماضية.

تستخدم هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة “التوحد واضطرابات النمو”، تقنيات جديدة لاستكشاف التأثيرات المختلفة للتوحد والكسريثيميا (صعوبة تحديد ووصف المشاعر) على قدرة الشخص على قياس المشاعر التي تقترحها تعابير الوجه المختلفة بدقة.

يقول كونور كيتنغ، الباحث في كلية علم النفس بجامعة برمنغهام ومركز صحة الدماغ البشري، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة: “لقد حددنا أن الأشخاص المصابين بالتوحد يواجهون صعوبة معينة في التعرف على الغضب الذي بدأنا نفكر أنه قد يتعلق بالاختلافات في طريقة إنتاج الأشخاص المصابين بالتوحد وغير المصابين بهذه التعبيرات. وإذا كان هذا صحيحًا، فقد لا يكون الحديث دقيقًا حول الأشخاص المصابين بالتوحد على أنهم يعانون من “ضعف” أو “عجز” في التعرف على المشاعر – فالأمر أكثر أن الوجوه المتوحدة وغير المصابة بالتوحد قد تتحدث لغة مختلفة عندما يتعلق الأمر بنقل المشاعر “.

في الدراسة، طُلب من 29 مشاركًا غير مصابين بالتوحد و 31 مشاركًا مصابًا بالتوحد تحديد المشاعر من سلسلة من الصور المتحركة المكونة من نقاط تمثل النقاط الديناميكية الرئيسية لتعبيرات الوجه – تمامًا مثل النقاط المستخدمة لترجمة حركة الإنسان إلى CGI الرسوم المتحركة. تم عرض الصور في مجموعة من الشدة العاطفية من خلال تغيير مقدار الحركة في كل تعبير، وبسرعة متنوعة.

وجد الفريق أن كلا من المشاركين المصابين بالتوحد وغير المتوحدين لديهم قدرات تمييز متشابهة بسرعات وشدة مختلفة عبر جميع المشاعر الموضحة، باستثناء جانب واحد معين – كانت مجموعة التوحد أقل قدرة على تحديد التعبيرات الغاضبة التي تم إنتاجها بسرعة وكثافة عاديين. تمثل هذه أنواع التعبيرات الغاضبة التي قد نواجهها في الحياة اليومية.

أوضح كونور: “عندما نظرنا إلى مدى قدرة المشاركين على التعرف على التعبيرات الغاضبة، وجدنا أنه من المؤكد أن سمات التوحد هي التي تساهم ، ولكن ليس الصفات الألكسيثيمية”. “هذا يشير إلى أن التعرف على الغضب هو صعوبة خاصة بالتوحد.”

كانت السمة الرئيسية التي وجدها الفريق خاصة بالمشاركين المصابين باللكسيثيميا هي الميل لإدراك التعبيرات على أنها عاطفية بشكل مكثف. من المثير للاهتمام، أن الأشخاص الذين يعانون من ألكسيثيميا كانوا أكثر عرضة لإعطاء تقييمات عاطفية صحيحة وغير صحيحة للتعبيرات. لإعطاء مثال، سيقيم أولئك الذين يعانون من ألكسيثيميا تعبيرًا سعيدًا على أنه أكثر سعادة وغضبًا وحزنًا أكثر من شخص لا يعاني من ألكسيثيميا.

كونور قائلا: “فكرة واحدة هي أن الناس مع لامفرداتية أقل قدرة على قياس كثافة من العاطفية التعبيرات وهم أكثر عرضة للخلط حول أي عاطفة يتم عرضه”.

ويضيف: “الجميع سيعرف أو يلتقي بشخص مصاب بالتوحد في مرحلة ما من حياتهم. من خلال فهم أفضل لكيفية إدراك الأشخاص المصابين بالتوحد وفهمهم للعالم، يمكننا البدء في تطوير التدريب والتدخلات الأخرى لكل من المصابين بالتوحد وغير المصابين بالتوحد للتغلب عليها. بعض العوائق التي تحول دون التفاعل بنجاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى