ربيع العمر

هل يمكن أن يؤثر كوفيد -19 على المصابين بالخرف؟ تعرف على سبب وعوامل الخطر لهذا الاضطراب العصبي

في مثل هذه الأوقات، عندما يكون الخروج من منزلك تهديدًا محتملاً لـ COVID-19 ، من الصعب الحفاظ على قوتك العقلية. مع ارتفاع الحالات والأشخاص الذين نعرف إصابتهم بالكورونا ، فإن التفكير في الأمر يخلق حالة من الذعر بين الكثير منا. لقد أحاطت السلبية بنا جميعًا ووضعت عقولنا تحت الضغط والتوتر. كل هذا التوتر والسلبية يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. لذلك فإن الحفاظ على صحة عقلية جيدة أمر حيوي في مثل هذا السيناريو. الحديث عن الصحة العقلية والخرف والاضطرابات العصبية هي بعض الحالات الرئيسية التي تنشأ في مثل هذه الحالة. فهل لها علاقة بالكورونا؟ هيا نكتشف.

ما هو الخرف؟

الخرف هو مصطلح جماعي يستخدم لوصف الاضطرابات العصبية المختلفة مثل التدهور المعرفي والنسيان واضطرابات الدماغ يزداد خطر إصابة الأشخاص المصابين بالخرف بضعف المناعة والتعرض للأمراضيعد الخرف خطيرًا للعديد من الحالات حيث يمكن للظروف السفلية أن تأخذ الشخص إلى عواقب مهددة للحياةفي السيناريو الحالي، يكون الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 أكثر عرضة للإصابة بالخرف وأسبابه المحتملة

كيف يرتبط الخرف بـ COVID-19؟

قد لا يكون الخرف مرتبطًا بشكل مباشر بـ COVID ولكنه مرتبط بنتائج العدوى الفيروسية. يشرح عالم النفس الدكتور تانو سينغ الذي يمارس عمله في عيادة الرعاية الصحية في لكناو كيف يمكن أن يؤثر COVID-19 على الأشخاص المصابين بالخرف أو التسبب في اضطرابات عصبية. تقول إن الظروف بشكل عام ليست مناسبة لأي شخص يعيش بحرية. أدى القيد الذي فرضه علينا فيروس كورونا إلى صدمة نفسية لدى معظم الناس ، كما أن سماع خبر إصابة أحبائهم بالعدوى زاد من فرص الإصابة بالاضطرابات العصبية.

من الصعب القول إن مرض كوفيد يمكن أن يسبب الخرف لأنه لا توجد تقارير محددة لذلك ولكن مثل هذه الحالات يمكن أن تزيد بالتأكيد من احتمالية الإصابة بالخرف. يواجه الأشخاص الذين يمرون بالعزلة وقتًا عصيبًا في النجاة من الكورونا وبصرف النظر عن الإعاقات الجسدية، فإنه يضع الكثير من التوتر والشك الذاتي على هذا الشخص يبدأ السبب الجذري لجميع الحالات العصبية من هناك نفسه، ويتم التخلص من القدرة على امتصاص الإجهاد ويؤثر على جهاز المناعة لديك أيضًا. كل هذه الظروف تؤدي بطريقة ما إلى تفاقم أوضاع مرضى COVID وتجعله عرضة للعدوى الشديدة.

لذلك من المهم أن تكون في الإطار الذهني الصحيح في هذا الموقف والتركيز على الجانب الإيجابي قدر الإمكان. جرب التمارين والهوايات لقضاء وقت فراغك ، وإذا كنت مصابًا أو معزولًا بفيروس COVID-19 ، فابق على اتصال بأحبائك بشكل منتظم وتجنب المعلومات السلبية من حولك.

ما هي الأعراض المحتملة للخرف؟

لا يقتصر الخرف على مرض معين ، وبالتالي يمكن أن تختلف الأعراض حسب نوع الاضطراب العصبي. يمكن أن يؤثر COVID أيضًا على هذه الأعراض التي قد يصعب تتبعها بعد ذلك. تتضمن بعض الملاحظات الشائعة للأشخاص الذين يعانون من الخرف :

  • فقدان الذاكرة الأخير
  • صعوبة التنافس مع المهام المألوفة
  • حواجز التواصل
  • الارتباك
  • المشاكل المتعلقة بالتفكير المجرد
  • وضع الأشياء في غير محلها
  • تغيرات في المزاج
  • تتغير الشخصية
  • فقدان المبادرة

يمكن أن تكون كل هذه المشاكل علامة على الإصابة بالخرف أو الاضطرابات العصبية. قد لا يكون شديدًا ولكن يجب على المرء أن يكون على دراية به لتجنب أي مضاعفات صحية. يمكن أن يلعب العمر أيضًا دورًا في هذا ؛ كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل عصبية من جيل الشباب.

تأثير الخرف على COVID-19

يرتبط الخرف بطريقة ما بـ COVID بطريقة يمكن أن تؤثر على المريض أو قد يتأثر الشخص المصاب بالخرف بالإكليل. تظهر الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الخرف يمكن أن يكون بمثابة حاجز بين الدماغ والدم مما يجعلهم عرضة للعدوى البكتيرية. يتعارض ضعف الذاكرة مع قدرة المريض على الالتزام بإجراءات COVID-19 وبالتالي يؤدي إلى خطر الإصابة بفيروس كورونا.

يزيد الخرف أيضًا من فرص دخول مريض COVID إلى المستشفى ويزيد من خطر الإصابة. يتعرض الأشخاص المصابون بالخرف الوعائي بشكل خاص لخطر الوفاة إذا أصيبوا بفيروس COVID-19. لم يتضح بعد ولكن قد يكون من الممكن أن يكون هناك مؤشر محتمل لأمراض الأوعية الدموية الدماغية في عدوى SARS-CoV-2. كما أن الأشخاص المصابين بالخرف معرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة ومرض السكري من النوع 2 مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى COVID-19 الشديدة.

مراحل الخرف

ضعف الادراك المعتدل

يمكن أن يطلق عليه النسيان العام. إنه يصيب معظم الناس مع تقدمهم في السن ، لكن مرضًا مثل الكورونا يمكن أن يضع الشخص أيضًا في مثل هذا الضعف في الذاكرة.

الخرف الخفيف

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من مجموعة واسعة من عدم الاستقرار العاطفي الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف إدراكي يمكن أن يؤثر على حياتهم. يمكن أن تشمل أعراض هذه الأعراض فقدان الذاكرة والارتباك وتغيرات الشخصية والضياع وصعوبة التخطيط وتنفيذ المهام. يمكن أن يكون مزعجًا جدًا للناس في بعض الأحيان ، وبالتالي في هذه الحالة فمن الأفضل الرجوع إلى خبير.

الخرف المعتدل

في هذا النوع من الخرف تزداد تحديات الحياة ويصبح الشخص غير قادر على أداء مهامه اليومية بشكل صحيح. تتشابه أعراض الخرف المعتدل مع أعراض الخرف الخفيف ، إلا أن المعلمات أعلى مما كانت عليه في الحالة السابقة. قد يحتاج الأفراد إلى المساعدة في ارتداء الملابس وتمشيط شعرهم. قد تكون هناك تغييرات في الشخصية وكيف يتفاعل هذا الشخص مع مواقف معينة. قد يصبح مشبوهًا أو مضطربًا بدون سبب ويكون لديه اضطراب أثناء النوم.

الخرف الشديد

هذه حالة أسوأ من الخرف عندما تسوء الأعراض ويمكن أن يفقد الشخص قدرته على أداء المهام العامة. قد تكون هناك مشكلة في التواصل وقد يحتاج الشخص إلى رعاية بدوام كامل. قد يفقد الشخص السيطرة على مثانته ، وقد يواجه مشكلة في الجلوس بشكل مستقيم أو في وضعية طويلة.

استنتاج

الخرف هو مجموعة من الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تختلف من شخص لآخر. يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالخرف ، لكن فيروس كوفيد -19 أثر على الناس بشكل سلبي. يصعب متابعة بروتوكولات COVID ويمكن أن تؤثر العزلة على دورة حياة الأشخاص إلى حد كبير. لوحظ أن الأشخاص المصابين بـ COVID معرضون لخطر الإصابة بالخرف والاضطرابات العصبية وأولئك الذين يعانون منه معرضون لخطر كبير للوفاة. هذا مخيف للغاية في حالة كهذه عندما ترتفع حالات COVID-19 على الإطلاق. يمكن تصنيف الخرف إلى 4 أنواع. كن على دراية بالأعراض واطلب المساعدة الطبية إذا وجدت مثل هذه الأعراض لدى أشخاص بالقرب منك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى