ربيع العمر

الذاكرة والنسيان والشيخوخة: ما هو الطبيعي وما هو غير ذلك؟

يقلق العديد من كبار السن بشأن ذاكرتهم وقدرات التفكير الأخرى. على سبيل المثال، قد يكونون قلقين بشأن قضاء وقت أطول من ذي قبل لتعلم أشياء جديدة، أو قد ينسون أحيانًا دفع فاتورة. عادة ما تكون هذه التغييرات علامات على النسيان المعتدل – وغالبًا ما تكون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة – وليست مشكلات ذاكرة خطيرة.

ما هو النسيان الطبيعي وما هو غير ذلك؟

ما الفرق بين النسيان الطبيعي المرتبط بالعمر ومشكلة الذاكرة الخطيرة؟ تجعل مشاكل الذاكرة الخطيرة من الصعب القيام بالأشياء اليومية مثل القيادة والتسوق. قد تشمل العلامات:

  • طرح نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا
  • الضياع في الأماكن المألوفة
  • عدم القدرة على اتباع التعليمات
  • الارتباك بشأن الوقت والأشخاص والأماكن

تحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كانت الذاكرة وغيرها من المشاكل المعرفية طبيعية وما الذي قد يسببها. قد ترغب أيضًا في التحدث مع طبيبك حول فرص المشاركة في الأبحاث حول الصحة المعرفية والشيخوخة.

ضعف الادراك المعتدل

يعاني بعض كبار السن من حالة تسمى الضعف الإدراكي المعتدل، أو MCI، مما يعني أن لديهم المزيد من الذاكرة أو مشاكل التفكير الأخرى مقارنة بالأشخاص الآخرين في سنهم. يمكن للأشخاص المصابين بالاختلال المعرفي المعتدل الاعتناء بأنفسهم والقيام بأنشطتهم العادية. قد يكون الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) علامة مبكرة على مرض الزهايمر، ولكن لا يصاب كل شخص مصاب بمرض الزهايمر.

تشمل علامات MCI ما يلي:

  • خسارة الأشياء في كثير من الأحيان
  • نسيان الذهاب إلى الأحداث أو المواعيد الهامة
  • يواجهون صعوبة في الخروج بالكلمات المرغوبة أكثر من الأشخاص الآخرين في نفس العمر
  • إذا كنت مصابًا بالاختلال المعرفي المعتدل ، فقم بزيارة طبيبك كل ستة إلى 12 شهرًا لتتبع التغيرات في الذاكرة ومهارات التفكير الأخرى بمرور الوقت. قد تكون هناك عادات وسلوكيات يمكنك تغييرها وأنشطة يمكنك القيام بها لمساعدتك في الحفاظ على مهارات الذاكرة والتفكير

الخرف والشيخوخة

الخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. ويشمل فقدان الأداء المعرفي – التفكير والتذكر والتعلم والاستدلال – والقدرات السلوكية إلى الحد الذي يتعارض مع نوعية حياة الشخص وأنشطته. على الرغم من شيوع فقدان الذاكرة ، إلا أنه ليس العلامة الوحيدة للخرف. قد يعاني الأشخاص المصابون بالخرف أيضًا من مشاكل في المهارات اللغوية أو الإدراك البصري أو الانتباه. بعض الناس لديهم تغيرات في الشخصية.

على الرغم من وجود أشكال مختلفة من الخرف، إلا أن مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا بين الأشخاص فوق سن 65 عامًا. يوضح الرسم البياني أدناه بعض الاختلافات بين العلامات الطبيعية للشيخوخة ومرض الزهايمر.

متى يجب زيارة الطبيب لفقدان الذاكرة

إذا واجهتك أنت أو أحد أفراد أسرتك أو صديقك مشاكل في تذكر الأحداث الأخيرة أو التفكير بوضوح، فتحدث مع الطبيب. قد يقترح عليك إجراء فحص شامل لمعرفة سبب الأعراض.

مشاكل الذاكرة والتفكير الأخرى لها العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك الاكتئاب أو العدوى أو الآثار الجانبية للأدوية. في بعض الأحيان، يمكن معالجة المشكلة، والإدراك – القدرة على التفكير والتعلم والتذكر بوضوح – يتحسن. في أحيان أخرى، تكون المشكلة هي اضطراب في الدماغ، مثل مرض الزهايمر، والذي لا يمكن عكسه. العثور على سبب المشاكل مهم لتحديد أفضل مسار للعمل.

ملاحظة حول العلاجات غير معروفة

يتعرض بعض الأشخاص للإغراء من خلال “علاجات” غير مجربة أو غير مثبتة تدعي أنها تجعل الدماغ أكثر حدة أو تمنع الإصابة بالخرف. كن حذرًا من الحبوب والمكملات وألعاب الكمبيوتر لتدريب الدماغ أو المنتجات الأخرى التي تعد بتحسين الذاكرة أو منع اضطرابات الدماغ. قد تكون هذه غير آمنة أو مضيعة للمال أو كليهما. حتى أنهم قد يتدخلون في العلاجات الطبية الأخرى. لا يوجد حاليًا دواء أو علاج يمنع مرض الزهايمر أو الخرف المرتبط به .

ومع ذلك، يوجد حاليًا العديد من الأدوية المتاحة بوصفة طبية لعلاج أعراض مرض الزهايمر في مراحله المبكرة والمتوسطة بأمان . إذا تم تشخيص إصابتك بالخرف، فقد يقترح طبيبك أن تأخذ واحدًا منها.

كيف تحمي نفسك والآخرين من العلاجات غير المثبتة:

احذر إذا كانت مطالبة المنتج تبدو واعدة للغاية وإذا كانت تتعارض مع ما سمعته من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

اسأل عن أي منتج يدعي أنه “اختراق علمي”. غالبًا ما تستفيد الشركات التي تسوّق هذه المنتجات من الأشخاص عندما يكونون أكثر ضعفًا ويبحثون عن علاج معجزة.

استشر طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية قبل شراء أي منتج، بما في ذلك تلك الموصوفة كمكملات غذائية، والتي تعد بتحسين ذاكرتك أو منع الخرف.

عن أي منتجات أو المكملات الغذائية التي يتم الإعلان عنها كعلاج لمرض الزهايمر أو أمراض أخرى على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الانترنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى