عبرات

“أمجاد المطيري” رسامة سعودية كفيفة أبهرت العالم بإبداعاتها وقدراتها الكبيرة

تؤمن صاحبة حكاية اليوم “أمجاد المطيري” أن الفن والإبداع لا حدود لهما ولا يعوقهما إي عائق مهما كان, فالعقل هو مركز الإبداع والتفكير والتأمل، وقد ضربت (المطيري) أكبر مثل يحتذي به الجميع، حيث فاقت كل حدود الإبداع والطموح، فهي تعانى من إعاقة بصرية, إلا أن ذلك لم يمنعها من التفوق والإبداع وأن تُبهر الجميع بقدراتها الكبيرة، واستطاعت أن تُبهر الكثير برسمها المبهر المميز، وقدراتها الفائقة على الرسم باستخدام الفرشاة والفحم والتابلت رغم ظروفها الخاصة .

“المطيري”, حاصلة على درجة البكالوريوس من كلية الآداب قسم إنجليزي, جامعة الطائف. شاركت في العديد من المعارض وأقيم لها العديد من المعارض كان أهمها, معرضين برعاية الأميرة جوهرة .

نالت “المطيري” إعجاب ودهشة الكثير ممن يشاهدها وهي ترسم على التابلت والفرشاة والفحم؛ حيث رسمت الفنانة الكفيفة والمولودة بمرض جيني أدى إلى فقدها للبصر تدريجياً عشرات اللوحات المتنوعة.

بدأ مرض “المطيري” بـ”عشى ليلي”, ثم تحول إلى ضعف نظر حاد ثم رؤية النفق “tunnel vision” وهي لا ترى حالياً إلا من شق إبرة.

ترسم “المطيري” منذ أن كان عمرها 4 سنوات وذلك بالاقتراب من اللوحة مسافة ربع “بوصة” كما تعتمد على الحواس واللمس والظل وتستغرق اللوحة الواحدة من أسبوع إلى سنة كاملة، ومن شجعها على الرسم هي خالتها الفنانة التشكيلية “مها الكافي” وعمها الفنان التشكيلي “منصور المطيري”.

كانت الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود, قد تبنت موهبة “أمجاد” حيث افتتحت لها معرض في حفل تخرج طالبات دفعة ٣٦/ ٣٧ من جامعة الطائف.

كما دعمتها وحدة الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف والتي أنشئت بجامعة الطائف عام 1426ه.

اللوحة الواحدة كانت تستغرق منها وقت طويل جداً لكي تنتهي من رسمها فقد تبلغ المدة التي تستغرقها اللوحة الواحدة من أسبوع إلى سنة كاملة.

عائلة فنية

إن إبداع وتفوق الفنانة الشابة أمجاد المطيري ليس ببعيد عن عائلتها، فقد أكدت الرسامة الكفيفة أمجاد المطيري بأن من شجعها على الرسم منذ الطفولة هي خالتها “مها الكافي” وهي فنانة تشكيلية مبدعة وتتميز بالرسم، هذا بالإضافة إلى أن عم “أمجاد” هو الفنان التشكلي المبدع “منصور المطيري” المعروف بالمملكة العربية السعودية بإبداعه.

تكريمات

كُرمت من عدة جهات وشخصيات:

-من سمو الأمير خالد الفيصل.

-من الأميره الجوهرة.

-من مدير وزارة العمل عبد الله العليان.

-من جامعة الطايف.

-من مستشفى القوات المسلحة.

-من الخميس للناجحين.

حصلت على المركز الثالث في كتابة القصة القصيرة على مستوى جامعة الطائف.

-عضو في جمعية جفست للفنانين التشكيلين.

-عضو في اشراقات.

-عضو في رايد اوت.

-عضو في سكيتش آرت.

حصلت على العديد من الدورات منها :

دورة التحكم في الضغوطات النفسية.

دورة الحوار.

دورة الحاسب الآلي للمكفوفين.

دورة برايل.

والعديد من الدورات التدريبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى