إضاءات

مركز الشباب العربي.. منصة عربية تحتضن الشباب المبدع وتستثمر في طاقاتهم لإعداد قيادات عربية شابة واعدة

تولدت فكرة مركز الشباب العربي لتجسد رؤية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الاستماع إلى آراء الشباب العربي واحتياجاته والبناء على أولوياته . وكان مركز الشباب ثمرة لتلك المقترحات، ليعمل كمنصة فريدة تحتضن الشباب المبدع وتزرع الأمل في نفوس الشباب وتستثمر في طاقاتهم لإعداد قيادات عربية شابة واعدة. وتترجم هذه الرؤى عبر العديد من المبادرات الهادفة التي تستثمر في الشباب عبر قطاعات مختلفة، بالإضافة إلى إتاحة دراسات واستطلاعات تختص بالشباب العربي لتساعد صناع القرار على خلق سياسات تتناسب مع احتياجاته.

تنمية المواهب

افتتح  مقر مركز الشباب العربي في عام 2017، ليوفر للشباب العربي مساحات إبداعية وموارد متنوعة وبرامج ومبادرات مختلفة ترمي إلى تنمية مواهب الشباب ومنحهم المساحة اللازمة للإبداع. ويوفر المركز على مساحة كلية تناهز ألفي متر مربع أكثر من 20 مساحة إبداعية لاستغلال طاقاتهم وهواياتهم ومواهبهم لحثهم على الابتكار والتميز.

تم تصميم المركز وتطويره بالكامل من قبل الشباب ومنهم خبراء تصميم وهندسة وإدارة أعمال؛ حيث استوحيت مساحات المركز ومسمياتها من إنجازات العالم العربي المختلفة وريادة الشباب العربي في مختلف العصور من بيوت الحكمة والصالونات الأدبية والمكتبات العربية

رؤية المركز

المساهمة في إعداد نموذج رائد لتمكين الشباب في الوطن العربي.

رسالة المركز

تمكين الشباب العربي عبر تطوير المبادرات الهادفة والتعاون مع الحكومات العربية لتنشئة جيل من القيادات العربية الشابة القادرة على بناء مستقبل أفضل للعالم العربي.

البرامج

يعمل المركز على المشاريع الاستراتيجية للشباب العربي، حيث يهتم بعدة محاور مثل ريادة الأعمال والتطوير والأبحاث بهدف تنمية المهارات والمواهب وإعداد القادة والرواد.

شركاء المركز

يتعاون مركز الشباب العربي مع مختلف المؤسسات الحريصة على تمكين الشباب العربي في القطاعين الحكومي والخاص في مختلف أرجاء المنطقة العربية. وهو شريك للعديد من المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بتوفير الفرص للشباب العربي في أوطانهم، مثل جامعة الدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ووزارات الشباب في العالم العربي، وعدد من المؤسسات واللجان الحكومية وشبه الحكومية الرسمية المعنية في قطاع العمل الشبابي.

فرص التدريب

يوجد لدى المركز برنامج تدريبي يتيح للمتدرب العمل عن قرب مع فريق مركز الشباب العربي على كافة المشاريع، ويعطى للمتدرب شهادة تدريبية بانتهاء مدة التدريب، لكن يقتصر على الشباب العربي المقيم في دولة الإمارات، أو من خلال برامج التدريب المشتركة مع بعض المؤسسات في عدد من الدول العربية.

دراسات وتقارير

يقوم مركز الشباب العربي بإصدار دراسات وتقارير دورية حول واقع الشباب العربي وأهم التوجهات المستقبلية حول سلوكيات الشباب وتطلعاتهم والبيانات المتعلقة بهم والتي تشكل مرجعا للباحثين وصناع القرار في تعزيز فرص الشباب ودورهم في خدمة أوطانهم.

الاختصاصات

تنظيم الفعاليات

تنظيم ملتقيات للشباب العربي وحلقات شبابية على مدار العام لتبادل الأفكار والممارسات والبحث عن سبل التعاون ووضع أجندة مشتركة

الدراسات والأبحاث

دراسات وتقارير حول واقع الشباب العربي وأهم التوجهات المستقبلية حول سلوكيات الشباب وتطلعاتهم والبيانات حولهم

المشاريع والمبادرات

العمل على مشاريع ومبادرات استراتيجية للشباب العربي، يتم تنفيذها من قبل الشباب ومتابعة تأثيرها في مختلف الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى