نابغون

عباس عمار.. أحد رواد المدرسة الجغرافية المصرية

يعتبر الاستاذ الدكتور “عباس عمّار”, (المولود في إحدى قرى محافظة المنوفية بمصر), أحد رواد المدرسة الجغرافية المصرية، ومن أوائل من حصلوا على درجة جامعية في الجغرافيا بجامعة فؤاد الأول (القاهرة لاحقًا) الذي افتتح فيها قسم الجغرافيا عام 1925 فنال عمّار منه درجة الليسانس عام 1931.

تأسس الدكتور عباس عمار علمياً في شبه جزيرة سيناء التي حصل بدراسته عنها على درجة الماجستير. (وهو الكتاب الذي أعاد الدكتور عاطف معتمد إصداره وتحقيقه تحت عنوان “المدخل الشرقي لمصر”).

في عام 1940 ناقش الدكتور عباس عمار أطروحته للدكتوراه عن سكان مديرية الشرقية بعد أن جمع بيانات ميدانية من المديرية وسافر بها ليدرسها مع أساتذته في كلية مانشستر للأنثروبولوجيا في انجلترا خلال العهد الملكي.

الرعيل الأول الذي أسس قسم الجغرافيا في جامعة فؤاد الأول في عام 1925 (جامعة القاهرة لاحقاً) والذي ينتمي إليه عباس عمار كان يسير بتوجيه من علمين كبيرين شيدوا علم الجغرافيا بمعناه الحديث في مصر وهما “محمد عوض محمد” و”مصطفى بك عامر”.

بعد حصوله على الدكتوراه انخرط عباس عمار في العمل العام، فعمل وزيرًا للشؤون الاجتماعية في عهد أول رئيس لمصر (الرئيس محمد نجيب) واستمر وزيرًا في عهد الرئيس التالي جمال عبد الناصر، حين حمل معه حقيبة وزارة المعارف، بل وشغل بعدها منصب رئيس منظمة العمل الدولية في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى