نابغون

(ريما النويصر).. فصل الماء الكهروضوئي لإنتاج الهيدروجين باستخدام أكاسيد المعادن

شعرت (ریما ماجد النويصر) بالمسؤولية نحو وطنها، بعد وصف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أبناء شعبه «في حال كان الشعب السعودي مقتنعاً، فعنان السماء هو الحد الأقصى للطموحات»، ومن هذا الأساس ساهمت ريما بـابتكارها.

من هي ريما؟

وفقا لموقع (سيدتي), تدرس ريما النويصر بالسنة الأولى بجامعة الأمير سلطان قسم ترجمة، وهى عضو في مجلس شباب منطقة الریاض، ولها العدید من المشاركات التطوعیة، وصاحبة منصة Research Makers، كما انها تمتلك منصة تعلیمیة تهدف إلى تشجیع الأطفال وتعليمهم الأسس الصحیحة للأبحاث العلمیة بأسلوب یتوافق مع سنهم، وكذلك عضو في منصة وسیلة التي تُعنَى بالبحث العلمي.

ابتكار ريما النويصر عبارة عن استخدام فصل الماء الكهروضوئي لإنتاج الهيدروجين باستخدام أكاسید المعادن؛ لأنه بدیل آمن على البیئة، وكذلك حل لأهم مشكلات مصادر الطاقة المتجددة وارتفاع أسعارها وصعوبة توفیر المعدات.

یساعد الفصل الكهروضوئي باستخدام أكاسید المعادن؛ على تقلیل الآثار السلبیة للنفط ومشتقاته في البیئة، مثل تعطیل الحیاة البریة ومصادر المیاه وصحة الإنسان، و غیرھا من الأضرار الأخرى.

بدأت ريما منذ بدء التفكیر لديها بالمشاركة في مسابقة الأولمبیاد الوطني للإبداع العلمي التابعة لمؤسسة موھبة لعام 2020، وبحثها في العدید من القضایا والمشكلات ومحاولة إیجاد حلول مبتكرة لحل تلك المشكلات، وبعد الكثیر من الأفكار استقرت على فكرتها ھذه؛ لحل ما نعاني منه في المملكة العربیة السعودیة من مشكلات الطاقة، وكذلك أنھا أحد أھداف المملكة في 2030.

الجوائز والتكریمات

حصلت على جوائز معنوية كثیرة من مدرستها مدارس التعلم الذكي، التي قدمت الكثير من الدعم منذ التحاقها حيث كانت المشجع والمحفز بعد دعم العائلة اللامحدود، وكان لھم دور كبير في صقل مواھبها ومھاراتها، وتكرمت من مكتب تعلیم الریاض للوصول لنھائیات المملكة في مسابقة الأولمبیاد الوطني للإبداع العلمي لعام 2021، وكذلك للوصول للمعارض المركزیة مسابقة الأولمبیاد الوطني للإبداع العلمي لعام 2022، وأخيراً من أھم جوائزها التي حصلت علیھا؛ المركز الأول على مستوى دول الخلیج في مسابقة ابتكار الكویت، والمركز الأول على مستوى الریاض بمسابقة المؤتمر العلمي 13 بقیادة الطلبة، والمركز الثاني على مستوى الریاض بمسابقة FTC، والمركز الخامس على مستوى المملكة بمسابقة إیدیاثون.

طموحات

تتطلع إلى مستقبل مليء بالإنجازات لتحقیق رؤیة المملكة 2030، من خلال المساھمة في البرامج التطوعیة والعلمیة، وأخیراً ترغب في التعبیر عن شكرها وتقديرها لكل من وقف بجانبها من أسرتها ومعلمات مدرستها للوصول لما هي عليه الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى