تعليم

جامعة (الجوف) تتقدم 30 مرتبة ضمن تصنيف QS 2023 العالمي للجامعات العربية

حققت جامعة الجوف إنجازًا جديدًا يضاف إلى إنجازاتها السابقة في مجال التصنيفات الدولية، بتحقيقها المرتبة51 60-ضمن تصنيف QS 2023 العالمي للجامعات العربية للعام 2023 م ، محدثة قفزة نوعية بما يقارب الـ 30 مرتبة عن تصنيف العام الماضي.

ويأتي هذا الإنجاز بعد أن حققت الجامعة مؤخرًا إنجازًا بدخولها ضمن مصاف الجامعات العالمية في تصنيف التايمز للجامعات للعام 2023، وتحقيق المرتبة 800 – 601 عالميًا.

وثمن رئيس الجامعة الدكتور محمد الشايع, الجهود المبذولة التي أسهمت في تقدم الجامعة في العديد من التصنيفات, موضحًا أن هذا الإنجاز يأتي في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم من القيادة – أيدها الله- وبمتابعة وتوجيه من قبل سمو أمير منطقة الجوف ومعالي وزير التعليم.

يذكر أن جامعة الجوف مصنفة دوليًا في العديد من التصنيفات منها QS وتصنيف التايمز في إطار أثر الجامعات وتصنيف شنغهاي للتخصصات.

كما حققت جامعة الجوف، عدداً من المنجزات والنجاحات منذ إنشائها في أواسط العام 1426هـ ولم تتوقف مسيرة نمائها في مختلف المجالات الإدارية والأكاديمية والتعليمية والمشاريع الإنشائية في المدينة الجامعية التي تحظى بدعم كبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أيدهم الله، ومتابعة مستمرة من قبل سمو أمير منطقة الجوف ومعالي وزير التعليم، إضافة إلى جوانب المسؤولية الاجتماعية، وتمكين المرأة في العديد من أعمالها، وتأتي هذه المنجزات لتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها.

منطقة الجوف تاريخ وحضارة

تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية, وتبلغ مساحتها (139,00) كم, يقطنها حوالي (361,000) نسمة, وعاصمتها الإدارية مدينة سكاكا/الجوف التي يبلغ عدد سكانها (114,00) نسمة.

تنبع أهمية منطقة الجوف من كونها أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط , و تعد البوابة الشمالية للمملكة , و قد كانت قديماً طريقاً للتجارة بين الجزيرة العربية و بلاد الشام و مصر , و هي – أيضاً- طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام.

وتعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى المملكة نظراً لما تتمتع به من مناخ معتدل , و طبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل و الزيتون وغيرها , فضلاً عن الآثار القديمة التي تظهر بعضاً  من تاريخ المنطقة العريق , وفيها : قصر مارد, ومسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل, فضلاً عن ما تزخر به من فنادق و متنزهات و مساحات خضراء جميل.

ونظراً لأهمية منطقة الجوف الجغرافية والتاريخية أسست جامعة الجوف بقرار المقام السامي من خادم الحرمين الشريفين في عام 1426هـ / 2005م لتكون منارة إشعاع علمي وفكري وثقافي رائد في المنطقة, ولتكون واحدة من أهم ركائز النهضة الحديثة في المملكة.

موقع جامعة الجوف في مدينة سكاكا / الجوف, على هيئة مدينة جامعية نموذجية على مثال جامعة هارفارد وبها العديد من الكليات العلمية والإدارية و المرافق الجامعية المختلفة , وما تزال حركة البناء فيها قائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى