ريادة

تدعم احتياجات الصحة والتعليم والبيئة.. “”.. مبادرة رائدة في مجال المشاريع الصغيرة

ساعد تركيز شركة “ميثانكس مصر”، على التعاون المستمر والشفاف مع جيرانها وقادة المجتمعات المجاورة والمنظمات غير الحكومية (NGOs) وجمعيات تنمية المجتمع (CDAs)، في بناء الثقة مع المجتمع والاستجابة للاهتمامات والاحتياجات المحلية بصورة ناجحة.

وتعكس أولويات استثماراتها المجتمعية طبيعة أعمالها العالمية والمحلية وتركز على المجالات التي تستطيع “ميثانكس” أن تُحدث فيها فرقاً مميزاً ومستداماً في مصر، بما في ذلك الصحة والتعليم والبيئة ومجالات أخرى عديدة.

التمكين والتدريب:

كجزء من التزامها بالمساهمة الإيجابية في المجتمعات التي تعمل فيها بطريقة مستدامة والاستثمار في المبادرات الفعالة طويلة الأجل، توفر “ميثانكس” في مصر ورش عمل للتدريب وبناء القدرات، لمجموعات مختلفة في مجتمع مدينة دمياط، لتحسين الخدمات المتوفرة ومستويات المعيشة للأفراد.

في عام 2018، عملت ميثانكس في مصر مع منظمة العمل الدولية (ILO) لتوفير تدريب “صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدما” (Get Ahead for Women in Enterprise) لعدد 108 امرأة من دمياط في الدورات الأربع الأولى من المشروع.

صُمم التدريب لتلبية الاحتياجات العملية والاستراتيجية لصاحبات المشروعات الصغيرة من ذوي الدخل المنخفض، عن طريق تدعيم المهارات الأساسية لإدارة الأعمال والأشخاص.

وواصلت ميثانكس في مصر دعم المجتمع في دمياط، من خلال رعاية برامج سنوية لبناء القدرات في عدة مدن. وقد تضمنت هذه البرامج ورش عمل لتدريب معلمي رياض الأطفال، وتطوير المنتجات، وتسويق المشروعات المدرة للدخل، والتخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الحكومية.

 الصحة:

تُعد الصحة أحد مجالات التركيز الرئيسية لمسؤوليتها الاجتماعية نحو المجتمع. فمن خلال مساهماتها، تدعم تحسين الخدمات والمرافق الطبية داخل المجتمعات المحيطة بمدن كفر سعد وكفر البطيخ والسنانية ودمياط بشكل عام.

قامت الشركة بتزويد ثلاث من المستشفيات الرئيسية في المحافظة وهي مستشفى كفر البطيخ المركزي، ومستشفى حميات دمياط، ومعهد دمياط للسرطان بالمعدات الأساسية لدعم أكثر من 1.5 مليون نسمة من السكان.

وتضمن دعم ميثانكس في مصر توفير أجهزة غسيل الكلى، وأكثر من 160 سريراً في وحدات العناية المركزة، وكراسي العلاج الكيماوي، وأجهزة تهوية لوحدة العناية المركزة، ووحدات الأطفال حديثي الولادة للأطفال المبتسرين والعديد من المعدات الأخرى على مر السنين.

كما قامت ببناء مركز طبي لجمعية أصدقاء مرضى الكبد يخدم حوالي 1500 أسرة. علاوة على ذلك، نظم فريق المسؤولية الاجتماعية (SR) لديها وبعض الموظفين المتطوعين عدد من القوافل الطبية التي تقدم الخدمات الطبية المطلوبة بشدة للقرى المجاورة عبر السنوات والتي يخدم كل منها 2000 مريض.

التعليم:

مثل التعليم أحد مجالات التركيز الرئيسية لبرنامج المسؤولية الاجتماعية الخاص بها على مر السنين. ومن مشاريع المسؤولية الاجتماعية التعليمية الرئيسية لديها هو برنامج المنح الدراسية، الذي تم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير حيث يتم توفير منح كاملة لعشرة من خريجي مدارس مدينة دمياط الثانوية من أجل دعم تعليمهم الجامعي. يستمر تقديم المنح الدراسية كل عام حتى التخرج، بشرط أن يحافظ الطلاب على مستواهم الأكاديمي.

تنظم “ميثانكس” أيضاً حفل تكريم سنويا للطلاب المتفوقين في القرى المجاورة، وذلك من أجل تشجيعهم على الحصول على درجات أكاديمية مرتفعة على مدار السنوات الأكاديمية المختلفة، وقد تم تكريم المئات من الطلاب المتفوقين في المراحل الدراسية المختلفة حتى الآن.

كما استثمر فريقها في البنية الأساسية لرياض الأطفال في أنحاء مدينة دمياط وذلك من خلال تقديم الدعم المالي أو البناء أو التجديد أو التجهيز بالمواد والأدوات التعليمية اللازمة. وحتى الآن، تم دعم العديد من رياض الأطفال تخدم وتوفر التعليم الأساسي في مرحلة ما قبل المدرسة في مناطق خالية من الخدمات التعليمية الأساسية للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

إضافةً إلى ذلك، قامت بتزويد المعلمين ببرامج بناء القدرات وتدريبهم من أجل إمدادهم بالأساليب اللازمة وطرق التدريس الحديثة. كما امتد هذا ليشمل معلمي مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز كفاءة المعلمين ومهاراتهم.

تدير “ميثانكس” في مصر مصنع على أعلى مستوى لإنتاج الميثانول في مدينة دمياط، المطلة على البحر المتوسط. وتبلغ سعة الإنتاج السنوية للمصنع، الذي يعد من بين المصانع الأكثر ترشيدًا في استهلاك الطاقة في العالم، 1.3 مليون طن من الميثانول سنويًا، الذي يتم توريده للأسواق المحلية والأوروبية.

ميثانكس.. شركة مساهمة مصرية

“الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول”، هي شركة مساهمة مصرية تمتلك شركة ميثانكس العالمية منها حصة تبلغ 50٪، مع شركات تابعة للحكومة المصرية كالآتي: الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ECHEM) بنسبة 12٪، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (EGAS) بنسبة 12٪، والشركة المصرية للغازات الطبيعية (GASCO) بنسبة 9٪. ذلك بالإضافة إلي حصة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (APICORP) بنسبة 17٪.

ميثانكس هي المُنتج الوحيد للميثانول في مصر، والذي يعتبر عنصر أساسي في إنتاج العديد من المواد الصناعية والاستهلاكية اليومية. يتم تسويق الميثانول المخصص للسوق المصري المحلي عبر الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ECHEM)، ويورد الباقي لعملائنا في أوروبا.

تعمل الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول منذ عام 2011 وتوظّف حاليًا حوالي 500 موظف ومقاول مصري.

تعكس أولويات استثماراتنا المجتمعية طبيعة أعمالنا العالمية والمحلية وتركز على المجالات التي تستطيع ميثانكس أن تحدث فيها فرقاً مميزاً ومستداماً في مصر بما في ذلك الصحة والتعليم والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى