عبرات

قراءة الشفاه كانت وسيلتها فى فهم المحاضرات.. هاجر جمال أول مصرية من ذوي الاحتياجات السمعية تدرس الفنون المسرحية وتحترف التمثيل

تمضي الممثلة المصرية الشابة هاجر جمال، المعروفة باسم مادونا جمال، التي تتطلع لتصبح نجمة مشهورة معظم وقتها تغني وتمثل في عروض موسيقية ومسرحية ليس بوسعها سماعها لكنها تتعلم إتقان ذلك طوال عمرها، مع أنها من ذوي الإعاقة السمعية.

تحديات كثيرة واجهتها الفنانة الشابة، فهى أول طالبة من ضعاف السمع تلتحق بمعهد الفنون المسرحية، لتحقق حلمها فى دخول عالم التمثيل.

منذ البداية كان طموحها العمل بالإعلام، وأن تكون مقدمة برامج، وبالفعل التحقت بدورة تدريبية لتعلم كيفية الوقوف أمام الكاميرا، لكن عندما ذهبت للتقديم فى كلية الإعلام لم يقبلوها بسبب ضعف سمعها، حاولت على قدر الإمكان ولكنها فشلت.

هاتفها هشام سليمان رئيس شبكة قنوات “DMC“، وفاجأها أنه يريدها أن تعمل مذيعة فى القناة، فى هذه اللحظة بكت من الفرحة ولم تكن تصدق فعلا أن حلمها يتحقق، وهذه رسالة يجب أن تصل للناس، لا يجب أن تستسلم لمجرد أنك فشلت فى تحقيق حلمك أكثر من مرة، لأن الحقيقة التى لا يعرفها أحد أن الله لديه خطط أخرى أحسن لنا ولا يضيع حق وتعب أحد.

وشاركت مادونا في طفولتها المبكرة في سلسلة حلقات للأطفال، بلغت نحو 98، وبرامج في التلفزيون المصري.

وأصبحت الفتاة، البالغ عمرها الآن نحو 26 عاماً، أول فتاة من ذوي الإعاقة السمعية تلتحق بمعهد الفنون المسرحية حيث تنتظرها بالفعل مهنة واعدة في صناعة التلفزيون بمصر.

مشاركات فنية

ومنذ صغرها كانت مادونا تحب التمثيل، وبمساعدة والدتها وأدوات للسمع ودورات للنطق، أصبحت الآن تشارك في مسرحيات بمسرح محلي.

مؤخرًا كان لهاجر أو “مادونا” كما يلقبونها مشاركة فى العديد من الأعمال الفنية، وعلى رأسها بطولة نسخة لغة الإشارة من فيلم “خطيب مراتى” لتكون المرة الأولى الذى يتم خلالها عمل نسخة كاملة من فيلم لذوى الإعاقة السمعية، وعنه قالت: “سعيدة جدًا بمشاركتى فى الفيلم وكان تجربة مهمة وجميلة وأحلى حاجة كانت أجواء الكواليس بين الممثلين حاجة مش ممكن تتوصف هفضل فاكراها ديمًا، ومن أجمل اللحظات اللى لا يمكن أنساها بردو هى لما شافنى تامر حسنى وعلمته لغة الإشارة وغنينا مقطع من أغنية عيش بشوقك بلغة الإشارة وكان مبسوط جدًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى