ربيع العمر

دراسة حديثة تحذر: السعي لفقدان الوزن في منتصف العمر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

يرتبط فقدان الوزن في منتصف العمر بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر. من المعروف منذ فترة طويلة أن السمنة أو زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالخرف، وينصح كبار السن بالبقاء نحيفين لدرء هذه الحالة. لكن باحثين من بوسطن والصين وجدوا أن البالغين الذين فقدوا كتلة أجسامهم في سنوات منتصف العمر لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف في وقت لاحق.

إنهم يدعون إلى مزيد من الدراسة للنتائج “غير المتوقعة” للتأكد من أن عوامل نمط الحياة الأخرى ليست مسؤولة عن زيادة المخاطر.

قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية البروفيسور “رودا أو”، من جامعة بوسطن: “إذا كان هناك تحول غير متوقع لفقدان الوزن بعد منتصف العمر، بعد الزيادة المطردة في الوزن الشائعة مع تقدم العمر، فقد يكون من الجيد التشاور مع الشخص. مقدم الرعاية الصحية وتحديد السبب.

تضيف النتائج إلى الدليل على أن بذور الخرف تُزرع على مدى سنوات عديدة – وربما حتى طوال العمر الافتراضي.

ما يقرب من 10 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر يعانون من الخرف، بينما يعاني 22 في المائة آخرون من ضعف إدراكي خفيف، وفقًا لباحثي جامعة كولومبيا.

الخرف مشكلة عالمية تؤثر على 50 مليون شخص ومن المتوقع أن ترتفع بشكل كبير إلى أكثر من 150 مليون حالة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050.

السمنة والوفاة

وفي الوقت نفسه، فإن السمنة مسؤولة عن بعض الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان. ما يقرب من 42 في المائة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا فأكثر يعانون من السمنة المفرطة في عام 2017 حتى مارس 2020.

قام الفريق الأمريكي والصيني بتحليل البيانات من دراسة فرامنغهام للقلب، والتي تبعتها مجموعة من المشاركين من مدينة ماساتشوستس لمدة أربعة عقود.

تم قياس وزنهم كل سنتين إلى أربع سنوات. قارن البروفيسور Au وزملاؤه معدلات demnetia بين أولئك الذين ارتفع وزنهم أو انخفض أو ظلوا مستقرين.

وقال البروفيسور أو: “هذه النتائج مهمة لأن الدراسات السابقة التي بحثت في مسارات الوزن لم تأخذ في الاعتبار كيف أن أنماط زيادة الوزن/ الاستقرار/ الخسارة قد تساعد في الإشارة إلى أن الخرف قد يكون وشيكًا”.

ووجد الباحثون أن الاتجاه العام لانخفاض مؤشر كتلة الجسم مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالخرف.

ومع ذلك، بعد مزيد من الاستكشاف، حددوا مجموعة فرعية بنمط زيادة أولية لمؤشر كتلة الجسم متبوعًا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم.

حدث كلاهما في منتصف العمر – والذي بدا أنه أساسي في تراجع ارتباط مؤشر كتلة الجسم بالخرف. تظهر النتائج على الإنترنت في Alzheimer’s & Dementia: The Journal of the Alzheimer Association.

لا ينبغي تفسير النتائج على أنها تأييد لزيادة الوزن

ترتبط السمنة بسلسلة من المشكلات الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والالتهابات وموت القلب والأوعية الدموية.

إنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، التي تقتل 647000 شخص كل عام في الولايات المتحدة – مما يجعلها السبب الأول للوفاة. كما تم ربط السمنة بـ 12 نوعًا من أنواع السرطان المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى