ربيع العمر

اختبار دم جديد يتنبأ بسنوات مرض الزهايمر قبل ظهور الأعراض الأولى

يمكن لنوع جديد من اختبار الدم الكشف عن سم خفي وراء مرض الزهايمر قبل سنوات من ظهور أي أعراض لفقدان الذاكرة أو الارتباك.

إذا كان من الممكن اختبار إثبات المفهوم بشكل أكبر وتوسيع نطاقه، فيمكن للاختبار تسريع التشخيص بشكل كبير، وإعطاء ملايين المرضى الإجابات والوصول إلى الرعاية المناسبة قبل فترة طويلة من تطور مرضهم.

ابتكر الباحثون في جامعة واشنطن (UW) اختبار الدم الجديد. إنه مصمم لالتقاط طليعة جزيئية في الدم يمكن أن تتسبب في ثني البروتينات وتكتلها بشكل غير منتظم في الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى تكوين لويحات أميلويد بيتا (Aβ).

تُعد لويحات Aβ من السمات المميزة الشهيرة لمرض الزهايمر، لكن دورها في التدهور المعرفي غير مؤكد. تاريخيًا، اعتُبرت هذه اللويحات خارج الخلية محفزًا مبكرًا لضعف الخلايا العصبية وفقدانها، مما يؤدي في النهاية إلى التدهور المعرفي.

لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن لويحات Aβ موجودة فقط في ثلث مرضى الزهايمر، وفي بعض الأحيان، تكون موجودة في أدمغة الأشخاص الذين لا يعانون من عجز معرفي.

بعبارة أخرى، فإن لويحات Aβ خارج الخلية في الدماغ ليست بالضرورة سامة بحد ذاتها، ولكنها قد تنجم عن السموم الجزيئية التي يصعب اكتشافها.

هذه السموم هي في الأساس إصدارات وظيفية من Aβ الموجودة داخل الخلايا. تُعرف باسم “أوليغومرات Aβ السامة”، ويعتقد بعض العلماء أنها يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا العصبية من بعيد، مما يجعل الخلايا مهيأة بطريقة ما للويحات والتكتلات خارج الخلية.

لا يزال العلماء يكتشفون التفاصيل، لكن الفرضية قادت باحثي جامعة واشنطن إلى إجراء اختبار ارتباط قليل الذوبان دقيق بشكل مثير للإعجاب، يُطلق عليه SOBA.

اختبر الباحثون لأول مرة SOBA على 310 من بلازما الدم. أظهر بعض المشاركين ضعفًا إدراكيًا خفيفًا أو مرض الزهايمر، بينما كان آخرون في صحة إدراكية جيدة.

من خلال قياس أوليغومرات Aβ السامة في بلازما الدم، اختارت SOBA جميع المشاركين الـ 53 المصابين بمرض الزهايمر الذين تأكد لاحقًا أنهم مصابون بالمرض بعد الوفاة.

وفي الوقت نفسه، في المجموعة الضابطة، اكتشف SOBA أوليغومرات في عينات بلازما الدم لـ 11 فردًا. تم تشخيص عشرة من هؤلاء المشاركين في وقت لاحق بضعف إدراكي خفيف أو مرض الزهايمر.

“ما أراده الأطباء والباحثون هو اختبار تشخيصي موثوق لمرض الزهايمر – وليس مجرد اختبار يؤكد تشخيص مرض الزهايمر، بل اختبار يمكنه أيضًا اكتشاف علامات المرض قبل حدوث الضعف الإدراكي”، كما يقول المهندس الحيوي فاليري داجيت من جامعة ويسكونسن .

“هذا مهم لصحة الأفراد ولجميع الأبحاث حول كيفية استمرار أوليجومرات الأميلويد بيتا السامة والتسبب في الضرر الذي تسببه. ما نظهره هنا هو أن SOBA قد يكون أساس مثل هذا الاختبار.”

وهذا ليس كل ما يمكن أن تفعله SOBA. بعد كل شيء، مرض الزهايمر ليس المرض الوحيد الذي يتميز بالقليل من القسيمات السامة.

يبدو أيضًا أن البروتينات الخاطئة مرتبطة بمرض باركنسون، ومرض السكري من النوع الثاني، وخرف أجسام ليوي، مما يعني أنه يمكن تعديل SOBA يومًا ما لالتقاط العلامات المبكرة لهذه الأمراض الأخرى.

حاولت الاختبارات الأخرى أيضًا قياس علامات مرض الزهايمر، ولكن بمستويات متفاوتة من النجاح.

في عام 2018، على سبيل المثال، توقع تحليل الدم الذي يكتشف أيضًا سلائف Aβ ظهور مرض الزهايمر لمدة تصل إلى 30 عامًا قبل أن تبدأ العيوب المعرفية في الظهور.

يقول الباحثون إن SOBA يمكنها تقديم تنبؤات مماثلة.

في الممارسة السريرية الحالية، لا يتم استخدام سوى اختبارات الدم التي تقيس الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر، لكن هذه الاختبارات ليست جيدة في التنبؤ بمن سيواصل تطوير المرض بالفعل.

مع أداء اختبارات مثل SOBA بشكل جيد للغاية، قد يكون ذلك على وشك التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى